التزامات المؤجر والمستأجر في القانون السعودي

عقد الإيجار يعتبر من العقود المتداولة فى المملكة العربية السعودية ولقد أحسن المنظم فى تنظيم البنود التي تحكم هذا العقد ، وسوف نتعرف سويا علي أطراف عقد الايجار وماهية عقد الايجار واهم التزامات طرفي فى عقد الايجار واهم البنود الواجب توافرها في عقد الإيجار.

ماهية عقد الإيجار:
هو العقد الذي بموجبه يسلم المؤجر العين محل الإيجار للمستأجر للانتفاع بها خلال مدة معينة نظير اجر معين مع التزام المستأجر بالحفاظ على العين محل الايجار طوال مدة الانتفاع.

ويعرف أيضاً بأنه تمليك منفعة معلومة بعوض معلوم لمدة معلومة وبه يلتزم المؤجر ان يمكن المستأجر من الانتفاع بالمأجور ويعقد الإيجار اعتمادا على طرفين أحدهما يسمى المؤجر والأخر يسمى المستأجر، ويتعين أن تكون إرادتهما صحيحة خالية من العيوب كافة وأن تتوفر لديهما أهلية التأجير والاستئجار.

أطراف عقد الإيجار:
المؤجر: وهو صاحب الأملاك وصاحب العين محل عقد الايجار والذي يلتزم بتسليم محل العقد للمستأجر.

المستأجر: وهو الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي ينتفع بالعين محل عقد الإيجار.

أركان عقد الايجار:
يشترط توافر بعض العناصر في اي نوع عقد ايجار ومن اهم هذه العناصر:

الرضا
المحل
السبب
ويترتب على تخلف أحد هذه الأركان بطلان عقد الايجار محل التعاقد نظراً لأن عقد الإيجار من العقود الرضائية.

ونظرا لان المملكة العربية السعودية أصبحت من اهم بلاد العالم في جذب جميع جنسيات العالم وخاصة العمالة فصارت العديد من النزاعات حول عقود الايجار سواء كان الايجار للسكنى او الايجار التجاري لذلك فان المملكة العربية السعودية نظمت ذلك وأصبح من السهل توثيق عقد الايجار إلكترونياً.

فأصبح من السهل للمستأجر الذي يستخدم العين محل الايجار لغرض السكن تسجيل العقد وانهاء جميع إجراءات تسلم الوحدة العقارية إلكترونياً بعد ان تجتمع شروط وأركان عقد الإيجار.

فضلا عن تسهيل المملكة لإجراءات التقاضي وجعلها أيضا إلكترونياً وأصبح أي من الطرفين استخدام العقد كسند تنفيذي في أي منازعة قضائية.

ونظرا أيضا لاهتمام المملكة العربية السعودية بعقود الإيجار ونظامه فقامت بالعديد من التطورات ومن اهمها هو موقع (إيجار) والذي سهل عمليات الإيجار في المملكة فضلاً عن تسهيل تسجيل أنواع عقود إيجار عديدة.

عقد الإيجار الالكتروني :
ومن أهم المزايا التي وفرتها المملكة العربية للسعودية في عقد الإيجار الإلكتروني بالنسبة للمستأجر :

سرعة إنهاء الإجراءات بحيث أصبح من السهل تسليم وتسلم الوحدة محل عقد الإيجار
حسم منازعات التقاضي وتبسيطها: بحيث أصبح لهذا المستند الإلكتروني قوة السند التنفيذي في الاعتداد به .
سهولة سداد الأقساط ومقابل الإيجار: أصبح يسهل من خلاله طرق سداد أقساط الإيجار وبطريقة أمنة من خلال طرق السداد البسيطة الغير معقدة.
سهولة إثبات العقد: حيث أصبح عقد الإيجار الإلكتروني موحد ومثبت يمكن تسجليه وإثباته في جميع القطاعات سواء الحكومية أو الخاصة.
سهولة إحصاء وجمع البيانات: حيث أصبح من السهل تقليص وحصر عدد المؤجرين والوسطاء نظرا لارتفاع عدد الوحدات والمؤجرين.

مزايا إبرام عقد إيجار الكتروني
وأما بالنسبة للمؤجر فأن أفضلية اللجوء إلى إبرام عقد إيجار إلكتروني يرجع للعديد من المزايا وهى:

توفير العديد من الخدمات الإلكترونية ومنها سهولة الوصول إلى توفير قدر كافي من الأمان والسرعة للوصول إلى الوسطاء العقاريين.
سهولة مرونة الحصول على الأقساط من خلال التوزان في أنظمة الدفع.

ومن أهم البنود الواجب توافرها في أي عقد إيجار:
بيانات الوحدة العقارية : ويشترط في هذا البند ذكر بيانات الوحدة العقارية على وجه التفصيل وذكر جميع حدودها ومساحتها و ما بها من محتويات.
صلاحيات المستأجر : ويتم تحديد مدى استخدام المستأجر للشقة وصلاحيته في استخدامها مثل عدم تصرف المستأجر في العين محل العقد.
مدة بداية العقد وانتهاءه والقيمة الايجارية وطرق الدفع .
حالات فسخ العقد وأثار الفسخ والشرط الجزائي: ومن خلاله يتم تحديد شروط الفسخ وحالاته وظروف الفسخ من جانب أحد الطرفين وطريقة إدارة الأمور بعد فسخ العقد.

ومن اهم عقود الإيجار التي تحترف منصة العقد للخدمات القانونية في صياغتها هي :
عقد إيجار محل.
عقد إيجار أملاك.
عقد إيجار تجاري.
عقد إيجار منزل.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : التزامات المؤجر والمستأجر في القانون السعودي