الإجراءات الواجب إتخاذها إذا فقدت جواز سفرك وتأشيرة الإقامة عليه – الإمارات

مقال حول: الإجراءات الواجب إتخاذها إذا فقدت جواز سفرك وتأشيرة الإقامة عليه – الإمارات

كيف تتصرف إذا فقدت جواز سفرك وتأشيرة الإقامة عليه؟

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

فقدان جواز سفرك أثناء وجودك في دولة الإمارات

إن كنت من المقيمين في دولة الإمارات، وفقدت جواز سفرك داخل الدولة، عليك اتباع إجراءات معينة تمكنك من تقديم طلب إصدار جواز سفر جديد، وتثبيت ختم تأشيرة الإقامة عليه مرة أخرى.

الإرشادات:

قم بإبلاغ أقرب مركز للشرطة من المكان الذي فقدت فيه جواز سفرك
لدى قسم الشرطة، عليك تعبئة نموذج خاص للإبلاغ عن جوازات سفر مفقودة، وعليك إرفاق النموذج بوثائق معينة تشمل:
صورة فوتوغرافية حديثة بحجم صورة جواز السفر (عدد 2)
نسخة من جواز السفر المفقود (إن وُجدت)

يُرجى ملاحظة التالي:

إذا كان جواز السفر المفقود يعود لقاصر، على ولي الأمر (الكفيل) الإبلاغ عن فقدان جواز السفر في مركز الشرطة.
إذا كان جواز السفر المفقود لشخص يعمل تحت كفالة إحدى الشركات في الدولة، عليه تقديم رسالة إلى قسم الشرطة في الإمارة محل تأشيرة إقامته، يبلغ فيها عن فقدان جواز السفر. يجب أن تكون الرسالة مطبوعة على ورقة تحمل ترويسة الشركة (اسمها وعنوانها)، ويجب أيضا تزويد الشرطة بصورة من الرخصة التجارية، وبطاقة المنشأة للشركة.
إذا كان جواز السفر المفقود لشخص على كفالة أسرته، عليه تقديم رسالة عن فقدان جواز السفر، موقعة من الكفيل، ومرفقة بصورة من جواز سفر الكفيل.

وفي دبي، ترتبط إجراءات فقدان جواز السفر بالإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، ومحاكم دبي.

بعد استلام تقرير الشرطة الأولي، على فاقد جواز السفر مراجعة كل من المحكمة المعنية في الإمارة محل تأشيرة إقامته، كذلك النيابة العامة، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب التي أصدرت تأشيرته السابقة وذلك لتوثيق البلاغ في سجلاتهم.
بعد إتمام هذه المصادقات من الجهات أعلاه، على فاقد جواز السفر العودة مجدداً إلى قسم الشرطة التي تم الإبلاغ من خلالها عن حادثة الفقد، واستلام شهادة رسمية بفقدان جواز السفر تصدر باللغة العربية.
عند استلام الشهادة الرسمية بفقدان جواز السفر، على المتعامل مراجعة سفارة/ قنصلية بلده في دولة الإمارات، والتقدم بطلب إصدار جواز سفر جديد. قد تختلف المتطلبات من دولة على أخرى، لذا يرجي الاستفسار من سفارتك عن المتطلبات الخاصة بها.
عند إصدار جواز سفر جديد لك، يمكنك العودة إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب وطلب تثبيت تأشيرة الإقامة على جواز سفرك.
تقوم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بلصق تأشيرة إقامة تحمل نفس صلاحية تأشيرة الإقامة القديمة وذلك في حال كانت سارية، أما إذا كانت منتهية الصلاحية فعندها ستقوم بإصدار تأشيرة إقامة جديدة بتاريخ صلاحية جديد، وفقاً للإجراءات المعمول بها.

طلب شهادة فقدان – شرطة دبي

في حال فقدت جواز سفرك وأنت خارج دولة الإمارات

في حال كنت مقيماً في دولة الإمارات وفي زيارة إلى دولتك وفقدت جواز سفرك هناك، عليك اتباع الخطوات المطلوبة في بلدك للإبلاغ عن فقدان جواز السفر، والتقدم بطلب لإصدار جواز سفر جديد.

في حال كنت في زيارة لدولة ما، تواصل مع سفارة دولتك في تلك البلد لمعرفة ما تحتاجه للإبلاغ عن فقدان جواز السفر، والتقدم بطلب لإصدار جواز سفر آخر.

وفقاً للمعلومات الواردة في موقع سفارة دولة الإمارات في لندن، على المسافرين الذين يحملون تأشيرة إقامة من دولة الإمارات وفقدوا جوازات سفرهم أثناء وجودهم في الخارج التقدم بطلب تصريح دخول للتمكن من العودة إلى دولة الإمارات.

يصدر قسم الشؤون القنصلية تصاريح دخول لأصحاب الجوازات المفقودة أو المسروقة من غير الإماراتيين الذين تحمل جوازات سفرهم تأشيرات إقامة في دولة الإمارات لتمكينهم من العودة إلى الدولة.

الوثائق والمستندات المطلوبة لإصدار تصريح الدخول:

تعبئة استمارة الطلب موقعة من صاحب العلاقة
صورة من جواز السفر القديم
صورة من جواز السفر الحالي
صورة شخصية، بحجم صورة جواز السفر
صورة من تأشيرة الإقامة في دولة الإمارات
صورة من بطاقة الهوية الإماراتية للمقيم
رسالة مروسة من الكفيل تؤكد بيانات فاقد جواز السفر وصحة وضعية إقامته في دولة الإمارات
تسديد رسوم التأشيرة
تقديم بلاغ السرقة أو الفقدان.

تواصل مع سفارة أو قنصلية دولة الإمارات المعنية في البلد الذي فقدت به جواز سفرك لمزيد من المعلومات.

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.