الأحكام القانونية من أجل السلامة المرورية في دولة الإمارات

الأحكام القانونية للسلامة المرورية

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

تشكل الحوادث المرورية في دولة الإمارات إحدى الأسباب الرئيسية للوفاة. وبحسب البيانات، فإن إثنين من كل ثلاثة أطفال يموتون نتيجة لحوادث المرور، إثر إصابات فادحة.

وتنص اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن النقل البري رقم 9 لسنة 2012، بعدم جواز ممارسة النقل البري قبل الحصول على ترخيص من الجهة المعنية في دولة الإمارات.

وتلعب شرطة المرور وسلطات النقل والمواصلات في جميع أنحاء الدولة دوراً رئيسياً في ضمان الأمان والسلامة، واحترام قواعد المرور، واستخدام التكنولوجيا الذكية للحد من المخالفات المرورية. كما يجب على السائقين اتباع تعليمات الشرطة، واحترام إشارات المرور، وقواعد المرور واللوائح.

تطبق دولة الإمارات القانون الاتحادي رقم (21) لسنة 1995 في شأن السير والمرور، المعدل بالقانون الاتحادي رقم (12) لسنة 2007 م، والقرار الوزاري رقم (127) لسنة 2008م، واللوائح التنفيذية التابعة والقرارات الوزارية اللاحقة في كافة الجوانب المتعلقة بالضبط المروري ومخالفات الطرقات

تلزم الدولة جميع السائقين التقيد بحدود السرعة، واللوحات الإرشادية التي توضحها، والتي يختلف معدلها على الطرق السريعة، والطرق الرئيسية، والشوارع الداخلية، والمناطق السكنية.

لا تتساهل حكومة دولة الإمارات مطلقاً بشأن القيادة تحت تأثير الكحول، والعقاقير المخدرة، ويعاقب المُخالف وفقاً للقانون.

كما تحظر الحكومة التحدث على الهاتف المتحرك أثناء القيادة، أو الانشغال بأي أمر قد يشتت انتباه السائق، ويمكن أن يؤدي إلى حوادث وخيمة.

توصي هيئة الطرق والمواصلات-دبي ضرورة قيام السائقين تفحص ضغط إطارات مركباتهم كل فترة لتجنب وقوع أضرار محتملة.

وبالإضافة إلى تنظيم ونشر ثقافة السير والمرور للحد من حوادث الطرق، تطبق دولة الإمارات أيضاً “برنامج النقاط المرورية السوداء” كإحدى أهم برامج السلامة المرورية، وأهم الوسائل الرادعة للمتهورين في قيادة المركبات على الطرق.

ويعمل البرنامج على نظام النقاط التي يتم تحديدها في جدول، ويحملها سائق المركبة المخالف مقابل بعض المخالفات المرورية، ويتناسب عدد النقاط مع جسامة المخالفة، وتحتسب من تاريخ ارتكاب المخالفة.

وعند وصول السائق إلى الحد التراكمي من النقاط، يتم سحب رخصة القيادة منه حتى يتم استيفاء جميع المخالفات التي تسببت في وقوع الإصابات والوفيات.

اطلع أيضاً على جدول المخالفات والغرامات والنقاط المروري المعدل بحسب القرار الوزاري رقم 178 لعام 2017.

قوانين جديدة للقيادة والمرور
بدأت دولة الإمارات بتطبيق أحكام قانون المرور الاتحادي المعدل منذ الأول من يوليو 2017 القرارات الوزارية رقم 177 بخصوص إصدار وتجديد رخص القيادة، والقرار الوزاري رقم 178 بشأن الإجراءات الخاصة بالضبط المروري، الطارئة على اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (21) لسنة 1995 في شأن السير والمرور، المعدل بالقانون الاتحادي رقم (12) لسنة 2007 م، والقرار الوزاري رقم (127) لسنة 2008م.

وتهدف هذه التعديلات إلى بلوغ أعلى مستويات السلامة المرورية، وضبط أمن الطرق، والحد من الحوادث المرورية، وتحقيق المستهدف من المؤشرات المرورية، والمؤشر الوطني لخفض الوفيات من 6 إلى 3 لكل 100 ألف من السكان بحلول 2021.

كما أعادت الحكومة النظر في جميع المخالفات المرورية من حيث النقاط، مع إدراج بعض المخالفات الجديدة، ورفع عدد النقاط المسجلة عليها خصوصاً بعد أن لوحظ مدى خطورتها وتأثيرها في نسب الحوادث والوفيات.

أولاً: القرار الوزاري رقم (177) لسنة 2017، بتعديل اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (21) لسنة 1995، بشأن السير والمرور.

إصدار وتجديد رخص القيادة

نصت المادة (85) من اللائحة الجديدة على أنه يشترط لمنح رخص القيادة أو تجديدها توافر خمسة شروط هي:

شرط السن، وفقاً للأحكام المقررة في القانون ولائحته التنفيذية
الخلو من الأمراض التي قد تعيق أو تؤثر في قدرة السائق على القيادة، ويثبت ذلك بموجب شهادة من الجهات الصحية المختصة في الدولة
اجتياز اختبار القيادة الذي تجريه سلطة الترخيص، وذلك وفقاً للقواعد والإجراءات المبينة في اللائحة
بالنسبة لغير المواطنين، الحصول على إقامة سارية المفعول، عدا مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

دفع الرسوم المقررة
وتضمن القرار اشتراطات عدة بشأن إصدار وتجديد رُخص القيادة، ومنها:

تكون فترة صلاحية إصدار رخصة القيادة للمرة الأولى أو استبدالها مدة عامين لمن هم في عمر 21 سنة وما فوق للمتقدمين من مواطني الدولة، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك الجنسيات الأخرى.
تكون فترة الصلاحية الممنوحة لتجديد الرُخص 10 سنوات لمن هم في عُمر 21 سنة فما فوق لمواطني الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي
تكون فترة الصلاحية الممنوحة لتجديد الرُخص 5 سنوات لمن هم في عُمر 21 سنة فما فوق للجنسيات الأخرى
بالنسبة لمن تبلغ أعمارهم أقل من 21 عاماً من مواطني الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي والجنسيات الأخرى، فإن الفترة الممنوحة لصلاحية رُخص القيادة للمرة الأولى أو استبدالها أو تجديدها تكون لمدة عام واحد كما هو مُطبق حالياً.

ثانياً: القرار الوزاري رقم 178 لسنة 2017، بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري (النقاط المرورية)

ويتضمن المخالفات المستحدثة، وتعديل بعض الغرامات والقرارات المرورية السابقة والتي تغطي جوانب متعددة منها:

إلزام كافة الركاب بربط حزام الأمان

على جميع الركاب سواء في المقاعد الأمامية أو الخلفية من المركبات ربط حزام الأمان، وسيتحمل السائق مخالفة عدم ربط حزام الأمان لأي راكب معه.
ويترتب على عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة من قبل السائق، وعدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة لأي من الركاب، غرامة مقدارها 400 درهم، و4 نقاط مرورية.
ولا يسمح للطفل من سن العاشرة فما دون، أو من يقل طوله عن 145 سم بالجلوس في المقعد الأمامي للمركبة، ويترتب على هذه المخالفة غرامة 400 درهم، وتشمل هذه المخالفة أيضاً كافة الأشخاص البالغين الذين يقل طولهم عن 145 سم.
القيادة بتهور

تنص التعديلات المرورية الجديدة على فرض غرامة 2000 درهم وتسجيل 23 نقطة مرورية، وحجز المركبة 60 يوماً في حالة القيادة بتهور.
كما تنص التعديلات على فرض نفس العقوبة والغرامة على السائقين الذين يتسببون في تعريض حياة الآخرين للخطر
وتتضمن المخالفات أيضا: اعتراض حركة المرور، وتجاوز الإشارات الحمراء، والانحراف المفاجئ عن الطريق، والقيادة بدون لوحات أرقام.
القيادة تحت تأثير المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية

نصت التعديلات المرورية كذلك على معاقبة السائق الذي يقود سيارته تحت تأثير المواد المخدرة أو الكحول، بوقف رخصته لمدة سنة اعتباراً من تاريخ صدور حكم قضائي بذلك. وتقرر المحكمة قيمة الغرامة و/أو مدة السجن.

إشارات المرور

وتضمنت التعديلات فرض غرامة قدرها 1000 درهم لتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء، من قبل المركبات الخفيفة أو الدراجات الآلية، وتسجيل 12 نقطة مرورية مع حجز المركبة لمدة شهر.

الانشغال عن الطريق

فرضت القواعد الجديدة غرامة 400 درهم وتسجيل 4 نقاط مرورية في حالة الانشغال عن الطريق باستخدام الهاتف المتحرك، أو أي أشياء أخرى تسبب في انشغال السائق.

سلوك السائق

تشمل المخالفات ما يلي:

إلقاء المخلفات على الطريق
عدم ترك مسافة أمان بين المركبات
التجاوز على كتف الطريق
التجمهر أثناء الحوادث
استخدام الدراجات الرباعية على الطريق
العبور من الأماكن غير المخصصة
مخالفة المتطلبات الفنية ومتطلبات السلامة
عدم وضع حزام الأمان
استخدام إطارات غير صالحة
قيادة مركبة غير مؤمن عليها أو غير مسجلة
تجاوز درجة تلوين زجاج السيارة نسبة (50%)
قيادة مركبة تتسبب في ضجيج
نقل الركاب بدون تصريح

زيادة السرعة

تعتبر زيادة السرعة من أشد المخالفات خطورة على الطرق بدولة الإمارات. وقد فرضت القواعد الجديدة غرامة 3 آلاف درهم عند تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة، بما يزيد على 80 كم في الساعة، مع تسجيل 23 نقطة مرورية، وحجز المركبة الخفيفة 60 يوماً.

اطلع على جدول المخالفات والغرامات والنقاط المروري بحسب القرار الوزاري رقم 178 لعام 2017.
تعرف على مخالفات تجاوز حدود السرعة وفقا للقواعد الجديدة.

اقرأ في الأخبار عن القواعد المرورية الجديدة والغرامات:

تعرف إلى الغرامات الجديدة لمخالفات حزام الأمان وتلوين المركبة وكسر الإشارة الحمراء – صحيفة الإمارات اليوم
1 يوليو موعد تطبيق تعديلات لائحة قانون المرور – صحيفة البيان
تعديلات المخالفات المرورية إجراءات جديدة تكبح المتهوّرين – صحيفة البيان
بدء تطبيق اللائحة التنفيذية المعدلة لقانون السير والمرور الاتحادي – صحيفة الاتحاد
بدء تطبيق اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور الاتحادي – صحيفة الخليج
شرطة أبوظبي تطبق المخالفات المرورية الجديدة يوليو المقبل – صحيفة الإمارات اليوم
مخالفات بشأن وضع المكياج وربط حزام الأمان
استحداث 5 مخالفات للشاحنات وتعميم نظام النقاط البيضاء اتحادياً قريباً- صحيفة الإمارات اليوم
مبادرات لتحسين سلامة الطرق
في محاولة لكبح الحوادث المرورية، والحد من تأثيرها على الأرواح والممتلكات، أطلقت عدة جهات حكومية في دولة الإمارات مبادرات وحملات توعية للحد من تأثير حوادث المرور. ومن هذه المبادرات:

خطة أبو ظبي الاستراتيجية للسلامة المرورية

أطلقت مديرية المرور والدوريات في أبوظبي خطة استراتيجية للسلامة المرورية، تهدف إلى خفض وفيات الحوادث المرورية إلى 3 في المئة لكل 100,000 نسمة بحلول عام 2021.

وبحسب الخطة تتعدد أسباب الحوادث المرورية، وهي بمعظمها ناتجة عن قصور في سلوكيات مستخدمي الطريق، أو في التصميم الهندسي للطرق، أو عيوب في المركبات.

يحتاج هذا التداخل في أسباب الحوادث إلى إجراءات علاجية وتعاون بين مختلف الشركاء مثل الشرطة، ودائرة النقل، والبلديات، وغيرها لخفض حوادث الطرق بشكل مستمر.

وفي هذا الإطار تبنت حكومة أبوظبي تدابير معينة لتحسين السلامة على الطرق في منظومة تتوافق مع العمل على الوقاية من الحوادث، والتي تحتوي على أربعة عناصر :

الضبط المروري
التوعية والتثقيف المروري
الإجراءات الهندسية
الخدمات الطبية والإسعاف
لمزيد من المعلومات ، يمكن الرجوع إلى دائرة الشؤون البلدية والنقل- خطط النقل الشاملة.

تدقيق السلامة المرورية

لغرض تطبيق أعلى معايير السلامة على الطرق الرئيسية، تٌلزم دائرة الشؤون البلدية والنقل في أبوظبي كافة مشاريع الطرق الرئيسية الجديدة بإجراء عملية تدقيق للسلامة على الطرق، والتي تتمثل في تقييم مشاريع الطرق الرئيسية في كل من مرحلة التصميم المبدئي، والتصميم النهائي، وقبيل، وبعد افتتاح المشروع بعام.

يهدف هذا التدقيق إلى تحديد مشكلات السلامة المرورية، واقتراح الإجراءات اللازمة لحل تلك المشكلات، والحد من خطورتها، ويتولى هذه المهمة فريق من المتخصصين في هندسة سلامة الطرق ، الذين يتمتعون بمجموعة من المواصفات والخبرات المحددة بدليل “إجراءات تدقيق سلامة الطرق”.

التوعية بالسلامة المرورية

تعمل دائرة الشؤون البلدية والنقل على نشر المعرفة بالسلامة المرورية في الإمارة، وتركز على مستخدمي شبكة الطرق، وتحديداً السائقين، والركاب، والمشاة.

وتُولي الدائرة أهمية خاصة لتثقيف الأطفال، والمراهقين كمستخدمين للطرق، وسائقين في المستقبل، مع التركيز على التوعية المستدامة كعملية تعليم مستمرة.

وكان إدخال برامج السلامة المرورية في المناهج الدراسية خطوة لترسيخ سُبل السلوك الآمن لدى الشباب في مرحلة مبكرة ، لحمايتهم في مراحل حياتهم المستقبلية، وإشراك الآباء كنموذج هام ومثل أعلى للأطفال .

نظام التحكم المروري الشامل (سكووت) SCOOT

لغرض إرساء بنية تحتية مُتكاملة ومُستدامة لشبكة النقل، نفذت دولة الإمارات في كل من أبوظبي و دبي نظام التحكم المروري الجديد “سكووت” (SCOOT) الذي يتميز بالتفاعلية والمرونة في التجاوب مع التغيرات في كثافة الحركة المرورية التي يتم رصدها عن طريق البيانات الواردة من مجسات حصر وتصنيف المركبات. ويستطيع النظام التنسيق الآلي بين التقاطعات المتجاورة لتوفير إدارة متكاملة للحركة المرورية على شبكة الطرق.

سيوفر نظام التحكم المروري المركزي الجديد البيانات والمعلومات الفنية عن وضع الحركة المرورية لكي يتم دراستها من قبل المتخصصين لمراقبة مستويات الخدمة ، واقتراح التعديلات المطلوبة في شبكة الطرق. كما ستستخدم هذه المعلومات لتنبيه مستخدمي الطرق عن مواقع الازدحام المروري.

استراتيجية إدارة السرعة على الطرقات في أبوظبي

أطلقت أبوظبي استراتيجية إدارة السرعة على الطرقات (باللغة الإنجليزية PDF 540.06 KB) بهدف:

الحد من وفيات وإصابات الحوادث المرورية في إمارة أبو ظبي
تسهيل حركة آمنة وفعالة للسكان، وحماية وتعزيز جودة الحياة.

وتغطي الاستراتيجية ستة عناصر رئيسية هي:

تقييم مشكلة السرعة
الإجراءات الهندسية
القوانين والتشريعات
التثقيف والتوعية
الضبط المروري
التنسيق بين أصحاب المصلحة
موقع دائرة الصحة أبوظبي للسلامة المرورية

أطلقت دائرة الصحة – أبوظبي موقعاً على شبكة الإنترنت حول السلامة على الطرق. يسلط الموقع الضوء على المعلومات والإحصاءات حول السلامة المرورية، وجهود دائرة الصحة في الحد من عدد الإصابات والوفيات الناجمة عنها.

الخطة الاستراتيجية لهيئة الطرق والمواصلات دبي 2014-2018

أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي خطتها الاستراتيجية 2014-2018 ، كوسيلة دعم لجهود التنمية الشاملة في دولة الإمارات، وإمارة دبي، فضلا عن كونها قوة دافعة لتحسين الأداء الذي يسهم في خدمة الوطن، والمواطنين، والمقيمين.

ولهذه الاستراتيجية ثمانية أهداف هي:

دبي الذكية
تكامل دبي
إسعاد الناس
انسيابية التنقل للجميع
السلامة والاستدامة البيئية
الاستدامة المالية
تميز هيئة الطرق والمواصلات
استدامة الأصول
استراتيجية دبي للسلامة المرورية

تهدف استراتيجية دبي للسلامة المرورية إلى خفض الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية لتحقيق الهدف الاستراتيجي 1.5 وفاة لكل 100 ألف من السكان في العام 2021.

وتقوم الاستراتيجية على أربعة برامج:

تحسين عادات القيادة
فحص المركبات لأنظمة السلامة المرورية وإجراءات السلامة الجنائية
فحص سجلات سائقي السيارات
حملات التوعية المرورية
حاسب (Haseb)

في عام 2008، أطلقت هيئة الطرق والمواصلات (RTA) في دبي حملة أمنية كبرى، تحت شعار حاسب (أو “خذ حذرك” باللغة العربية). يسلط الموقع الضوء على قضايا السلامة المرورية، في وسائل النقل، وفي مواقع البناء، وفي عرض البحر، وغيرها من السلوكيات الأخرى للسلامة.

واستناداً إلى إحصائيات الحوادث عام 2007، توصلت الحملة إلى سبعة أسباب رئيسية لحوادث الطرق وتشمل :

السرعة المفرطة
واستخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة
الإرهاق والتعب
عدم الحفاظ على مسافات بين المركبات
وعدم التقيد بوضع حزام الأمان
وعدم احترام مسارات الطريق
التغيير المفاجئ في المسار وقطع الإشارات الحمراء.
روابط مفيدة للسلامة المرورية

قوانين المرور – البوابة الاتحادية للمركبات
أرقام هواتف الطوارئ في دولة الإمارات العربية المتحدة – دائرة الصحة – أبوظبي
تشريعات المرور والطرق في دبي- هيئة الطرق والمواصلات دبي
حملة السرعة في القيادة- حزام الأمان- دائرة الصحة أبوظبي
حملة مقعد الأمان للأطفال – دائرة الصحة- أبوظبي

تكلم هذا المقال عن : الأحكام القانونية من أجل السلامة المرورية في دولة الإمارات
شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.