هل تحتاج إلى مساعدة المحامي ؟ ومتى ؟

بداية ، نستطيع القول أن الحاجة لمساعدة المحامي شيء مفروغ منه في الحالات التي تكون فيها مدعىّ عليه من قبل شخص آخر أو عندما تعتقل أو تتّهم بجريمة ما وإن كان البعض للأسف لا يستعينون بمحامي حتى في مثل تلك الظروف وهو أمر نادر ومحدود في بعض الدول. وتجدر الإشارة أن سبب عدم الإستعانة بمحامي يعود في معظم الأحوال إلى عدم القدرة على تحمل الأتعاب المترتبة على الدعوى.. قد تكون قادر على اجتياز مشكلة معينة بدون الاستعانة بمحامي ولكن حجم الخسائر المترتبة على ذلك في الغالب سوف تكون أكبر بكثير مما يكون عليه الأمر في ظل تواجد محامي إلى جانبك، تذكّر دائما بأنك عندما تمثّل نفسك من السهل جداً وقوعك في مشاكل أنت في غنى عنها إذ قد تساهم في حلّ مشكلة معينة ويترتب على ذلك وقوعك في مشكلة أخرى. فضلاً عن ذلك ، عليك أن تتذكر وتضع في الحسبان أن اللجوء لمساعدة المحامي ليس مقصوراً على مساعدتك في الأحوال التي أشرنا إليها أعلاه وإنما يتعداها في أمور كثيرة. إن الناس في معظم البلدان خصوصاً المتقدمة منها يستعينون بالمحامين للنصيحة والخبرة في كلّ الأوقات ، و في كلّ أنواع الحالات سواء أكانت استشارات في الأعمال التجارية أو الأحوال المدنية أو قضايا الأحوال الشخصية (الزواج ، الطلاق وما يترتب عليه ، المواريث والوصايا والوقف .. إلخ )..

أوّل الأسئلة التي تتبآدر إلى ذهنك هي : هل يجب أن أستشير محامي أم لا ؟ وما هي الاحتمالات التي سوف تترتب على قرارك بالاستعانة بمحامي من عدمه ؟ هل حريتك مهددة بسبب تصرف أتهمت فيه أو أقدمت عليه ؟ هل لك حقوق مهددة بالضياع ؟

الجواب يعتمد على تقييمك للموقف والمشكلة التي تواجهها وما إذا كان يجب عليك استشارة محامي أم لا ؟ إن الظروف الواضحة مثل استدعائك للمثول أمام الجهات التنفيذية .. الشرطة مثلاً .. أو أمام القضاء أو حدوث مشكلة أدت إلى فقدك لوظيفتك .. أو تعرضك لحادث سبّبَ لك أضرار نفسية أو بدنية .. أو تعرضك لإصابة أو إعاقة نتيجة لخطأ طبي أو عزمك على الإقدام على بعض التصرفات مثل إبرام عقود بيع أو شراء أو إجارة أو عقود عمل.. إلخ ..

إن الشخص العادي قد لا يدرك مدى أهمية استشارة المحامي أو اللجوء إليه. يجب ألا ينصّب تفكيرك في تكلفة الاستعانة بمحامي بقدر ما سوف تحصل عليه من حلّ لمشكلتك أو تفادي مشكلة قد تقع في المستقبل أو مساعدتك في اتخاذ الرأي الصواب والتصرف السليم.

نستطيع القول أن الأشخاص الطبيعيين أو رجال الأعمال سواءً في الظروف الطبيعية أو في الأزمات يعتمدون على نصيحة محاميهم لفهم وضمان الحقوق القانونية والمصالح المالية. فالمحامي يساعد عملائه في إدارة المفاوضات المتعلقة بالعمل ورسم إستراتيجيات العمل بشكل نظامي وقانوني ويضمن سلامة الصفقات التجارية بالنصيحة القانونية الجيدة، إن بعض العملاء سواء أكانوا أشخاص طبيعيين أو معنويين بمساعدة المحامي يتفادون المتاهات المعقّدة للوائح والتعليمات والأنظمة الحكومية. قد لا يتبادر إلى ذهنك أن الإجراءات التي يلزم اتخاذها من قبلك تنتهي بسهولة وبدون تعقيدات بعد الاستشارة من قبل المحامي ذو خبرة أو عند ترك تلك المهمة بإنهائها نيابة عنك.

ما يجب عليك عند اتخاذك القرار بالاستعانة بمحامي ؟

أولاً لابد أن يكون لديك القناعة بأن لديك مشكلة ولا تستطيع حلها بنفسك أو بإمكانك حلها ولكن سوف يستغرق ذلك وقتاً وجهداً أطول أنت في أمسّ الحاجة إليه. إبد باختيار المحامي المناسب وأعرض عليه طلب الاستشارة في الموضوع وأطلب منه تزويدك بالخيارات المتاحة لحله وعلى سبيل المثال لا الحصر :

إذا كان لديك مشكلة مع أحد الشركات أو المرافق العامّة الحكومية أو أشخاص آخرين تربطك بهم علاقة نشأت أو قد ينشأ عنها نزاع أو خلاف.

بعض النزاعات قد تحلّ باستعمال طرق أخرى للقضاء مثل الوساطة أو التحكيم. كما وأن بعض الأعمال التجارية أو الأشخاص قد يتفقون على اللجوء للتحكيم أو الوساطة أو التسويات بدلاً من اللجوء للقضاء والذي في الغالب يستغرق وقتاً أطول وجهداً وتكلفة أعلى .

ما هي السرعة المطلوبة في اتخاذك القرار بأن تستعين بمحامي ؟

التصرف بسرعة وفي حالات عديدة يكون أمراً محموداً . إذ قد لا يكون لديك الوقت الكافي للتفكير في مدى الحاجة لاستعانة بمحامي أم لا. إن عامل الوقت مهم جداً ليس فقط لك ولكن للمحامي أيضاً إذ قد يتطلب الأمر أيضاً إعطاء المحامي الوقت الكافي لدراسة الموقف وإعطاء الرأي المناسب. إن التأخير في اتخاذ القرار قد يفقدك حقك أو يضعف موقفك في المسألة التي تواجهها. لذا فإننا نرى أن السرعة مطلوبة في إتخاذ قرار طلب مساعدة المحامي واستشارته حتى ولو كنت تعتقد بأن لديك الوقت الكافي للنظر في ذلك. يجب أن تعلم أن بعض القوانين تضع فترة زمنية محددة لرفع الدعوى وفي حال تم تجاوزها قد لا تتمكن من رفعها. ومن ذلك سقوط الدعوى بالتقادم لمضي مدة زمنية محددة. لذا يعتبر التصرف بسرعة أمر مطلوب. لا تعتقد بأن لديك وقت كبير للنظر في البدائل ، إذ لابد من الأخذ في الاعتبار أن المحامي يحتاج وقت كافي للاستعداد لتولي موضوعك . لذا ننصحك بعدم التردد في اتخاذ القرار بالاستعانة بمحامي متى ما دعت الحاجة لذلك.

ما هي الأهداف التي تحاول الوصول إليها ؟

الأهداف التي يسعى إليها الكثير منا يصعب حصرها ولكن على سبيل المثال لا الحصر ، تجنب العقوبات في الدعاوى المدنية والجنائية. إذا وجدت نفسك متهم في دعوى مدنيّة أو جريمة جنائية يعاقب عليها الشرع أو القانون. في هذه الدعاوى. وفي حالات أخرى، قد يكون هدفك واضح. مثلاً لو تم فصلك من عملك فصلاً تعسفياً ” أي بدون مسوّغ قانوني ” حينئذ هدفك واضح وهو استعادة عملك والحصول على التعويض المناسب خلال فترة تعطلك عن العمل أو الإقتصار على طلب التعويض والبحث عن عمل آخر. إذا تعرضت لمشكلة طبية بسبب منتج غير صالح للاستهلاك الآدمي مثلاً، فهدفك في هذه الحالة هو طلب التعويض المادي نتيجة لهذا الخطأ ومعاقبة من تسبب في ذلك. الأخطاء الطبية التي تتسبب في تعرضك لإعاقة بدنية أو تلف لأي عضو من أعضاء جسمك أو وفاة شخص قريب لك.

عليك أن تكون واقعياً حول فرصتك من الفوز وما إذا كانت دعواك تستحق أن تمضي فيها أو تنسحب .

إذا كنت غير متأكّد من حقوقك القانونية، فالمحامي ينصحك ويحمي حقوقك وبطبيعة الحال فهو يستحقّ مقابل مابذله من وقت وجهد لتقييم حالتك ونصحك بشأن طرق العمل البديلة لحفظ حقوقك فهو في النهاية سوف يوفر عليك الوقت والمال ويحقق الهدف الذي تسعى للحصول عليه.

ما هو تخصص المحامي الذي قد تحتاج إليه ؟

بعض المحامين يعمل في كافة التخصصات والبعض الآخر يتخصّص في واحد أو أثنين من التخصصات في القانون. لذا فعليك البحث عن المحامي المناسب الذي يكون لديه خبرة واسعة في القانون وسبق له أن حقق نتائج طيبة في الدعاوي المشابهه للدعوى التي ترغب أن يمثلك فيها أو يزوّدك بإستشارة قانونية تتعلق بذات الموضوع.

يحتوي موقع قانون نت علي خدمات عديدة و روابط و معلومات مفيدة قد تساعدك في اتخاذ القرار المناسب ، إن من بين خدمات الموقع دليل المحامين والمستشارين القانونيين والذي سوف يكون خير معين لك في اختيار المحامي أو المستشار القانوني المناسب .

كيف يتقاضى المحامون أتعابهم ؟

ما هي أتعاب المحامي؟ ما تشتمل عليه الأتعاب وكيفية سدادها؟ هل لديك الاستعداد لتحملها؟
بطبيعة الحال الخدمات القانونية ليست رخيصة كما يتصور البعض ، ماذا تتوقع أن تصرف مقابل الأتعاب للخدمات القانونية؟ يوضح المحامي مقابل أتعابه بشكل دقيق قد يزيد حسب ظروف أحوال ومجريات القضية . لا تتردّد في طرح الأسئلة المفصّلة وبدون إحراج. رغبة المحامي في مناقشة موضوع الأتعاب وكيفية سدادها من قبلك يعتبر مؤشر مهم في كيفية تعامل المحامي مع عملائه إذ تمنحه صفة الوضوح والشفافية مع العملاء . لدى بعض الدول نظام تعيين محامي بواسطة المحكمة إذا كان المدعى عليه لا يرغب في تعيين محامي أو لا يستطيع تحمل تكلفة الدعوى ما لم يُصِر على الدفاع عن نفسه.

تحدد أتعاب المحامي وطريقة دفعها بإتفاق يعقده المحامي مع موكله ، فإذا لم يكن هناك إتفاق أو كان الإتفاق مختلفاً فيه أو باطلاً قدّرتها المحكمة التي نظرت القضية عند اختلافهما وذلك بناء على طلب المحامي أو موكله بما يتناسب مع الجهد الذي بذله المحامي والنفع الذي عاد على الموكل ويطبق هذا الحكم كذلك إذا نشأ عن الدعوى الأصلية أي دعوى فرعية.

احتساب الأتعاب يتم بطرق عديدة منها ما يتم تحديده بالساعة التي أمضاها المحامي في العمل على الدعوى أو بنسبة من مبلغ الديّن إن كان محل الدعوى دين ، وقد يتم تحديد الأتعاب وفقاً لمبلغ مقطوع يتفق عليه الطرفان قبل البدء في تولى الدعوى من قبل المحامي. إن أتعاب المحامي التي تحدد وفقاً للأجر بالساعة هو الترتيب الأكثر شيوعا على المستوى العالمي. وهذا الأمر واضح فهو يستمر في تقاضي مقابل أتعابه بأجر محدد بالساعة إلى أن يتم الإنتهاء من الدعوى أو الاستشارة القانونية المطلوبة ، كما أن بعض الأجور في القضايا ذات الطابع المالي قد تحدد بنسبة مئوية من إجمالي المبلغ محل الدعوى وقد يدفع منه مبلغ معجّل عند الاتفاق والباقي في أوقات أو على دفعات أخرى حسب الاتفاق ، أما في القضايا الأخرى فإن الأتعاب قد تحدد سلفاً من خلال الإتفاق عليها بين المحامي وموكله. إن أتعاب المحامي يتم تقيمها وفقاً لعدة معايير منها نوع القضية أو الاستشارة والجهد والوقت الذي سوف يبذل فيها ويؤخذ في الاعتبار النفقات التي سوف يتكبدها المحامي نظير متابعته للدعوى. قد لا تكون تكاليف الأتعاب العالية أو المتدنية التي تؤخذ من قبل المحامين دليل ومؤشر على كفاءة وخبرة المحامي وننصحك بعدم إعطاء هذه المسألة جلّ اهتمامك عندما يتعلق الأمر بحمايتك القانونية.

هل تتقاضى المحاكم رسوم ؟ كيف تخفض تكاليف الدعوى ؟

تحتسب بعض الدول بما يسمى نفقات المحكمة من رسوم وخلافه على المحامين و أطراف الدعوى” المدعي والمدعى عليه ” ناقش بعناية مع محاميك التكاليف المتنوعة لكي تستطيع أن تخمّن تلك التكاليف مقدما مما يجنبك أيّ مفاجئات غير سارة . الاتفاق على أتعاب المحامي مهم جداً منذ البداية سواء أكانت بالساعة أو أجر محدد سلفاً .

أسلوب العمل في مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية :-

لكل محامي طريقة وأسلوب للعمل ، لكن أكثر المكاتب القانونية تشترك في عدد من الخصائص المماثلة من ناحية أسلوب أداء العمل. إن فهم أسلوب عمل المحامي قد يساعدك في الاختيار للحصول على التمثيل القانوني الأكثر فاعلية.

إليك بعض الإرشادات تساعدك على التحكم في خفض تكاليف الدعوى :-

من المعلوم أن شركات المحاماة أو مكاتب المحاماة سوف تحاسبك على إجمالي عدد الوقت الذي استغرقته في العمل على دعواك وذلك في حالة إحتساب الأتعاب وفقاً للوقت المستغرق من قبل المحامي أو مكتبه في العمل على دعواك أو موضوعك. في نفس الوقت، يجب الأخذ بالاعتبار أن شركات المحاماة التي تتقاضى أتعاباً أعلى من المكاتب الصغيرة قد تحتسب وقتاً أقصر من المكاتب الصغيرة كونها أدت العمل وأنجزته في وقت أقصر بحكم عوامل الخبرة والتمكن ، ومن ثم قد تكون التكلفة أقل على المدى البعيد. إن أي وقت يستغرق مع المحامي سواء مكالمة على الهاتف أو جلسة اجتماع أو شخوصه إليك أو الموقع الذي تتواجد فيه ومدة الرحلة وتكاليفها فضلاً عن الوقت الذي تم صرفه من قبل المساعدين القانونيين، والسكرتارية كلها يتم أخذها في الاعتبار من قبل المحامي. لذا يجب عليك التأكد بأن لديك سبب وجيه لطلب الاجتماع بمحاميك. قد يكون الحصول على المعلومات البسيطة ودراسة الموضوع ومدى إمكانية حله وتوفير المعلومات والبيانات المتوقع طلبها من قبل المحامي عملا جيداً من قبلك يتم توفيره قبل الاجتماع بمحاميك. كما وأن تحضير البيانات التي يطلب المحامي الحصول عليها وتزويده بها يختصر الوقت ويحافظ عليه خصوصاً بالنسبة للمحامي ويقلل التكلفة عليك وعلى سبيل المثال لا الحصر ذهابك لمكتب المحامي للاجتماع معه أقل تكلفة من أن يحضر هو إليك . سوف تحصل على كشف مفصل من محاميك يتضمن العمل الذي تم إنجازه والمدة التي أمضيت في أداء العمل وتكلفته وكيفية احتسابها. علما بأن لكل مكتب محاماة أسلوبه الخاص في عمل الترتيب اللازم الذي يناسبه.
أن معظم وقت المحامي يستغل في متابعة الأعمال القانونية لموكليه و أخرى متفرقة , لذا يفترض أن يصرف هذا الوقت على إعداد الدعوى.وعليه يفترض أن تكون أكثر تحضيراً للاجتماع مع المحامي وأن يتوفر لديك كافة الأوراق ذات العلاقة ولا تنسى أن ترتب تسلسل أفكارك وما تريد أن تناقشه مع المحامي .

ماذا عن مسئوليات المحامين وعملائهم تجاه بعضهم البعض ؟

ما هي التزامات محاميك تجاهك ؟

كلّ المحامين خاضعين لمعايير المسؤولية كمحترفين. إليك هنا بعض القواعد الأخلاقية الأساسية يجب على محاميك أن يتبعها وعلى سبيل المثال لا الحصر:-

محاميك يجب أن يمثّلك بشكل أخلاقي، وبحماس واهتمام ضمن حدود القانون.

محاميك يجب أن يحلّل المسائل القانونية بشكل مؤهّل وان يكون ملماً بالقانون أو النظام القابل للتطبيق في دعواك.

يجب أن يتعامل معك بأساليب مناسبة وفعّالة.

يجب على محاميك أن يظهر لك الولاء بحكم أنك عميله ، فلا يمثل عميل آخر ينتج عنه الإضرار بمصالحك القانونية. يجب على محاميك أن يحافظ على سرية المعلومات مع عميله. باستثناء حالات نادرة يكون لزاماً عليه أن يفشي أي منها.

هل مناقشاتك مع محاميك سرّية ؟

الإجابة لابد أن تكون بنعم. عندما تتكلّم مع المحامي حول مسألة قانونية، فهذا يعني أنه لا يستطيع كشف أيّ معلومات تزوّد إلى طرف ثالث ما لم يحصل على موافقة مسبقة منك.

ما هي مسؤولياتك تجاه المحامي؟

هذه المسئوليات تستعرض من خلال العقد أو الاتفاقية التي تبرم بينك وبين محاميك وقد تتضمّن على سبيل المثال لا الحصر:-

أن تكون صادق مع محاميك خصوصاً الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالمشكلة والتصرفات التي أدت لنشوء المشكلة.

أن تكون متعاون ومتجاوب مع محاميك وتتبع تعليماته وتوجيهاته.

أن تكون ملتزم مع محاميك بما يلزم حضورك لأي إجراء قانوني ووفقاً لما يطلبه منك.

أن تلتزم يدفع فواتيرك القانونية بطريقة مناسبة وحسب الاتفاق بينك وبين محاميك.

(( هذه الواجبات والمسؤوليات حسّ عام بالالتزام والإخلال به قد يؤدي بالمحامي إلى القرار بإنهاء العلاقة معك ))

كيف تختار المحامي المناسب؟

حاول أن يكون اختيارك للمحامي مبني على الخبرة والكفاءة المتوافرة لديه وأن يكون متخصص في المسألة التي ترغب في التعاون معه بشأنها كل ما كان ذلك ممكنا حيث أن بعض المحامين تجدهم متخصصين في قضايا معينة دون غيرها.

نأمل أن يكون دليل المحامين خير معين لك في اختيار المحامي المناسب وفقاً لما يتوافر به من معلومات عن المحامين وتخصصاتهم وخبراتهم.

ما يجب عليك عمله خلال بحثك عن محامي مناسب لمشكلتك :-

حاول التعرف على المشكلة القانونية التي تواجهك , أبحث بواسطة الإنترنت أو الكتب أو أي مصادر أخرى مناسبة ، بإمكانك أن تطّلع على مواقع بعض المحامين المتوافرة على الإنترنت إذ قد تجد البعض منها يتضمن الخبرة القانونية ، بعض المحامين تجد لديهم قائمة بعملائهم الحاليين والسابقين والتي قد تعطيك انطباعا عن الخبرة والكفاءة التي يمتلكها المحامي أو الأعضاء الموجودين لديه أو المتعاونين معه ، أسأل آخرين ما إذا كان لديهم خبرة سابقة أو سمعوا بمحامي جيد . تصفح دليل المحامين و قم بالاختيار من القائمة ما تجده مناسباً لموضوعك وبادر بمراسلة من ترغب من المحامين والمستشارين القانونين و اطلب تحديد موعد استشارة أولية أو قدم شرح مختصر للموضوع الذي ترغب في مناقشته معه ، لا تفاجأ إذا كان المحامي لا يستطيع مقابلتك فوراً إذ قد تضطر لتحديد موعد مسبق فالمحامي وقته ضيق ومشغول جداً في دعاوى يتابعها حالياً أو أخرى جديدة .بطبيعة الحال تأخذ القضايا الجديدة وقتاً أطول و المزيد من التركيز والانتباه ، تعتبر استشارة المحامي للمرة الأولى هي الأهم حيث ينبني عليها قرارك في التعامل مع المحامي من عدمه.

إن تقيّم كفاءة المحامي تستند على سبيل المثال لا الحصر بالعوامل التالية :-

هل يصغي إليك جيداً؟

هل يتفهم مشكلتك أثناء الطرح أو يسهو عنك ليبحث عن إجابة لأسئلتك؟

هلّ لديه الإمكانية بتوضّيح القانون على نحو مفهوم ويشرح لك كيف سيتولى تقدّيم دعواك؟

هل منحك الثقة بمدى إمكانيته بحلّ مشكلتك القانونية على نحو مربح ولصالحك؟

كيف يتعامل معك المحامي وموظفيه ومدى تقييمهم في معالجة قضيتك؟ معاملتهم لك يفترض أن تكون بأدب واحترام.

تقصى عن مسألة تضارب المصالح ، ومنها هل يمثّل المحامي ربّ عملك أو الطرف الآخر في الدعوى؟ أسأل عن الأمور المالية و أقرأ نسخة الاتفاقية التي سوف توقعها مع المحامي جيداً وراجع بنودها معه مسبقاً وقبل التوقيع. أخيرا، استعمل حسّك العام في تقرير من سوف تستعين به في حل مشاكلك سواء أكانت دعوى أو استشارة قانونية. ضع في اعتبارك أن العلاقة التي سوف تبنيها مع محاميك قد لا تكون علاقة وقتية تنتهي بإنهاء المشكلة فمحاميك أقرب شخص يفهمك ويقوم بإرشادك وحماية مصالحك وعلاقة العمل بينكما يفترض أن تكون مبنية على الاحترام و الثقة المتبادلة .

كيف تستعد للالتقاء بمحاميك ؟

سوف يكون هناك مضيعة كبيرة للوقت لك وللمحامي إذا أنت لم تستعدّ لاجتماعك الأول معه . فإذا لم تكن مستعد للقاء سوف يترتب عليه أن يأخذ المحامي في لقاءه معك وقت أطول مما يترتب عليه تحملك لتكاليف أعلى نظير الوقت الذي أمضيته معه. يريد المحامي معرفة بعض المعلومات الأولية وعلى سبيل المثال من أنت وكيف أتيته ويسألك عن عنوان بيتك وعملك وأرقام هواتفك ورقم الفاكس وعنوانك البريدي والبريد الإلكتروني الخاص بك. لذا عليك تحضير تلك البيانات مسبقاً إضافة إلى بعض الحقائق المهمة في موضوعك وتتضمّن على سبيل المثال لا الحصر :-

أسماء أطراف النزاع معك وخلفية النزاع وتاريخ بدء المشكلة والأحداث الرئيسية في النزاع ووضعك الحالي في النزاع وأن تكون دقيقاً في ذكر التواريخ المرتبطة بالنزاع . أحضر كافة الوثائق المرتبطة بالنزاع مثل العقود ، المراسلات ، الصور ، تقارير ، بيانات الشهود إذا كان هناك شهود , حاول تنظيم تلك الوثائق بطريقة مناسبة وعرضها على المحامي في اللقاء.

يتبع بعض المحامين طرق سريعة لجمع المعلومات ، إذ قد يرسل لك استفتاء بعدد من الأسئلة يتم تعبئته من قبلك قبل موعد الاجتماع وعلى أن تضمنه صور عن الوثائق المتعلقة بالمشكلة أو قد يطلب منك بعض البيانات المتعلقة بالدعوى للإطلاع عليها قبل عقد الإجتماع معك. ولا تنسى أن تضع قائمة بأهدافك التي تريد المحامي أن يساعدك في إنجازها على أن تتضمن أي تساؤلات تدور في ذهنك أو قرارات وتصرفات وتساؤلات محتمل أن تتعرض لها ، نوع وحجم القلق الذي يساورك تجاه المشكلة . إن تلك البيانات سوف تساعد المحامي كثيراً في سرعة حل مشكلتك واتخاذ التصرف المناسب من قبله واختصار جهد كبير سوف يبذل من قبلكما معاً.

ما يفترض بك عمله خلال الاجتماع مع المحامي :-

تعامل مع الاجتماع الأول بالمحامي كاستشارة عمل ، امنح المحامي الفرصة للتعرف عليك, لا تشعر بالاضطراب وكن هادئا وصريحاً وأخبر المحامي بما تريد إخباره عن مشكلتك ، دع المحامي يتكلّم أولاً , كن جاهز بالمعلومات التي قد يطلبها منك . إن المحامي قادر من خلال الحديث معك على معرفة الحقائق و خلفية الموضوع التي هو يشعر أنها مهمة. شارك المحامي بكلّ المعلومات ذات العلاقة بالمشكلة. أعط المحامي الفرصة في إبداء رأيه فيما هو في صالحك وما هو في غير صالحك المتعلق بموضوع الدعوى. من الأفضل أن يعلم المحامي بكافة الأمور السيئة في المشكلة منذ البداية بدلاً من أن يفاجأ بها لاحقاً وتذكر أن المحامي مهتم لتمثيلك ومساعدتك. قد يعطيك المحامي بدائل بالنسبة إلى ما يمكنك عمله، وعليك أن تناقش النتائج المحتملة لكلّ خيار. عند نهاية اجتماعك، يجب أن تترك بفهم واضح ما هو هدفك وما هو مطلوب من المحامي عمله. أسأل عن وسيلة الاتصال المفضلة لدى المحامي وكن على اتصال منتظم معه وحسب الأسلوب المتبع لديه.