ما جنحة الذي يؤدي الاختبار عن زميله؟ وما عقوبتها؟
فصل دراسي
المحامي/ صلاح بن خليفة المقبالي

من المتعارف عليه أن مع نهاية كل فصل دراسي تكون هناك اختبارات فصلية تحدد المستوى التحصيلي لكل طالب، وقد يحصل في بعض الاختبارات نوع من الغش الذي تطرقت إلى بعضه لائحة شؤون الطلبة بالمدارس في القرار الوزاري ( 105/ 2012) ، إلا أن بعض أنواع الغش لم تتطرق اليه اللائحة من حيث العقوبات الجزائية وليست الإدارية.

في هذا الموضوع سنعرض لكم أيها القراء هذه الواقعة حسب تكييفها القانوني:– (( قام (س) بدخول قاعة الاختبارات ليحل محل الطالب (ص) ليقوم عنه بتأدية الاختبارات العامة ، إلا أن اللجنة المراقبة اكتشفت هذه الواقعة ، وتم إحالة القضية إلى الادعاء العام )).

قد يثور لدى البعض السؤالان التاليان :- ما اسم الجريمة في الواقعة السابقة ؟ وما العقوبة و النص الذي يجرم هذه الواقعة؟

وقد يذهب البعض إلى اعتبار الواقعة (( انتحال صفة )) إلا أن الانتحال لا ينطبق على هذه الواقعة حيث إن جرائم الانتحال تختص بالموظفين لأنها تكون أثناء ممارستهم لواجباتهم الوظيفية ، بينما الطالب ليس موظفاً ولا تنطبق عليه جريمة الانتحال.

والتكييف الصحيح لهذه الواقعة هو اعتبارها من قبيل التزوير المادي و المعنوي في محرر رسمي ألا وهو (( ورقة الاختبار )) ، فالتزوير المادي هو تغيير بالكتابة أو التحشير أو الإضافة أو الحذف.

أما التزوير المعنوي فهو جعل واقعة غير صحيحة في صورة واقعة صحيحة، حيث إن الواقعة الصحيحة في هذه الحالة هو الطالب الأصلي الذي من المفترض أن يؤدي الاختبار ، بينما الواقعة غير الصحيحة هو الطالب الذي قام بتأدية الاختبار بدلا من الطالب الأصلي الذي من المفترض أن يؤدي الاختبار.

وقد وردت جريمة التزوير المعنوي والمادي في المحرر الرسمي في المادة (205) من قانون الجزاء العماني التي نصت : ” يعاقب بالسجن من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات وبالغرامة من عشرين ريالا إلى خمسمائة كل من ارتكب التزوير في الأوراق الخاصة ”.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت