نموذج عقد عمل صيغة قانونية متميزة

Employment Contract Form

تأتي أهمية كتابة العقود، من أهمية إدارة الالتزامات بطريقة فعّالة؛ فهذا يوفر على الطرفين وقتًا وجهدًا كبيرًا ويوفر فوائد من حيث استراتيجيات وإجراءات العمل. حيث أن العقود تملي على كل جانب من جوانب الاستراتيجيات والعلاقات التجارية الرئيسية. تقضي العديد من الأطراف المتعاقدة قدراً كبيراً من الوقت والموارد لإبرام العقود حسب رغبتها.

ولأهمية كتابة العقود أصل في الشريعة الإسلامية، فقد ورد في قول الله تعالى ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ”. وقوله تعالى” الْمُسْلِمُونَ عَلَى شُرُوطِهِمْ، إِلا شَرْطًا أَحَلَّ حَرَامًا، أَوْ حَرَّمَ حَلاَلاً”.

  موضوع هام للقراءة :  رقم هيئة الابتزاز

وقوله “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا”.

فعقد العمل يحدد قانونيا العلاقة بين أرباب العمل والعمال. يتعين على الطرفين التوقيع على العقد والموافقة عليه قبل أن يبدأ الموظف العمل. تعد كتابة عقد العمل جزءًا ضروريًا من توظيف شخص ما للعمل معك. يوضح العقد المكتوب جيدًا التوقعات ويحميك في حالة نزاعات الإنهاء أو الاستقالة أو الأجور. يحل محل أي اتفاقات شفهية سابقة بينك وبين الموظف.

ولكن حين يبحث الأفراد عن عمل أو فرصة للتوظيف، فأهم عقبة تقف أمامهم، هي كيفية كتابة عقد عمل، ما هي شروط كتابته؟ كيف أكتب عقد عمل يحمي حقوقي؟ ما هي أهم البنود في كتابة عقود العمل؟ كل هذه التساؤلات تدور في ذهن كل موظف مقبل على عمل جديد، لذا سنحاول توضيح أهم الأساسيات في كتابة عقود العمل أو ما هي التحضيرات الخاصة بكتابة عقود العمل؛

أولاً: البحث عن نموذج عمل

كل صناعة تستخدم أنواعًا مختلفة من العقود. ابحث على الإنترنت لمعرفة ما إذا كان يمكنك العثور على نماذج العقود التي تستخدمها الشركة مثل شركتك.

ثانياً: قم بصياغة توصيف وظيفي للإعلان عن المنصب، فهو سيكون بمثابة عصب رئيسي في عقد العمل الخاص بك، إذا لم تستخدم وصف الوظيفة، فاخذ ساعة للجلوس واكتب المهام التي تريد أن يؤديها الموظف. أن تكون محددة قدر الإمكان. حدد وزناً لكل مهمة: كلما زادت المدة التي تتوقع أن يقضيها الموظف في أداء الواجب، زاد وزنه.

ويجب أن يتضمن الوصف الوظيفي الأجر المستهدف. يجب عليك أن تنظر فيما إذا كنت تدفع سعرًا عادلًا أم لا. إذا كنت لا تعرف، فابحث على الإنترنت لمعرفة الأجور القياسية. وتأكد دائمًا من اختيار الأجر الذي يمكن لشركتك دفعه.

ثالثاُ: تحديد معلومات الملكية التي تمتلكها شركتك.

الأسرار التجارية وبراءات الاختراع والمواد المحمية بحقوق الطبع والنشر لها قيمة هائلة. هذه المعلومات “مملوكة” لأنك فقط تمتلكها، وليس عامة الناس. سوف تحتاج إلى التفكير فيما إذا كان الموظف سيكون لديه حق الوصول إلى هذه المعلومات.

إذا قمت بتحديد معلومات الملكية مثل براءات الاختراع أو الأسرار التجارية، فيمكنك صياغة اتفاقية منفصلة لعدم الكشف لتوقيع الموظف عليها. تحدد اتفاقية عدم الإفصاح ما يمكن أن يفعله الموظف بهذه المعلومات.

رابعًا: تحديد ماذا سيحدث إذا ترك العامل العمل

هل تريد الحد من قدرة الموظف على العمل لمنافس؟ لأي طول من الوقت؟

تحديد المنافسين في نفس المدينة مثلك. قد ترغب في الحد من قدرة الموظف على الذهاب للعمل من أجلهم.

عامل أيضا في مدى التخصص معرفة الموظف. إذا كنت توظف موظفًا غير ماهر لتوفير واجبات الاستقبال أو الحراسة الأساسية، فمن المحتمل أن منافسيك لن يكتسبوا ميزة في توظيف الموظف بعيدًا عنك. في هذه الحالة، قد لا ترغب في محاولة عناء تقييد قدرة الموظف على العمل لمنافس آخر.

خامساً: التشاور مع محام

لا يمكن أن يتطلب العقد من الموظف فعل أي شيء غير قانوني. قد يكون من المفيد مقابلة محام قبل الصياغة للتحقق من القيود القانونية على عقدك.

أما بالنسبة لصياغة عقد العمل يجب أن يتضمن العقد الآتي:

1- كتابة عنوان للعقد، كعقد عمل أو اتفاقية توظيف.

2- تحديد الأطراف. ابدأ بتضمين اسم شركتك واسم الموظف. حدد مكان عملك.

3- تتطلب جميع العقود أن يتخلى الطرفان عن شيء مقابل شيء آخر. دون فائدة واعتبار.

“بينما يرغب صاحب العمل في الحصول على الاستفادة من خدمات الموظف، ويريد الموظف تقديم هذه الخدمات وفقًا للشروط والأحكام المنصوص عليها. بالنظر إلى الوعود وغيرها من الاعتبارات الجيدة والقيمة”.

4- حدد مدة سريان العقد. إذا كنت تريد أن يكون العقد ساري المفعول لفترة محددة من الوقت، فحدد التواريخ. خلاف ذلك، فإن العقد سيستمر لحياة العمل.

5- وصف الوظيفة والمهام الرئيسية وواجبات الموظف في الوظيفة، فباستخدام الوصف الوظيفي الخاص بك كقالب، يجسد الواجبات الرئيسية للمهمة، وتعيين النسبة المئوية قدر الإمكان.

فعلى سبيل المثال، قد يقضي مساعد إداري 50٪ من وقته في الرد على الهاتف وتحية الأشخاص، و20٪ من حفظ وإدارة أداء السجلات، و20٪ من الإملاء، و10٪ من أداء “واجبات إدارية أخرى”.

– من أجل الوضوح، يجب عليك سرد واجبات الوظيفة باستخدام نموذج مخطط تفصيلي.

– ضع أيضًا إرشادات لمن يجب أن يتعامل الموظف مع الأسئلة أو المشكلات التي تنشأ أثناء التوظيف.

6 – اشرح كيف يتم حساب الراتب. هل سيتم دفع الراتب كل ساعة؟ هل ستحصل على راتب؟ أم أن الدفع سيكون على أساس العمولة؟ يجب أن تناقش هذا مع مسؤول الموارد البشرية في المقابلة.

حدد كيف سيتم دفع العمل الإضافي. قم بتضمين كيفية حساب أجر العمل الإضافي. فعلى سبيل المثال، في بعض الأحيان سيحصل الموظفون على وقت ونصف (1.5 رواتبهم الأساسية). يتم دفع رواتب الموظفين الأساسيين على التوالي.

وضح أيضًا كيف سيتم دفع الموظف في أيام العطلات الرسمية. على سبيل المثال، يدفع بعض أرباب العمل الوقت والنصف للعمل في أيام العطلات الرسمية.

إذا كان العمل الإضافي غير مسموح به، فتأكد من تضمين لغة محددة بهذا المعنى. تأكد من عدم وجود التباس حول هذه المسألة.

أضف أيضًا بندًا يوضح متى سيتم إعادة تقييم الراتب.

7 – اشرح كيف سيتم دفع الرواتب أو الوسيلة التي سيتم الدفع بها. هل سيتم دفع الراتب بانتظام عن طريق الشيكات أو الإيداع المباشر أو من خلال PayPal؛ على سبيل المثال.

إذا كنت سوف تحدد وقت الإجازة والإجازات المرضية والتأمين الصحي أو طب الأسنان، فصف تلك المزايا في العقد. حدد كيف سيتأهل الموظف لكل منها.

وإذا كان يجب على الموظف المساهمة في الحصول على مخصصات (مثل التأمين الصحي)، فحدد المبلغ وكيف يجب على الموظف الدفع. في كثير من الأحيان، يتم خصم الأموال ببساطة من الراتب.

8- اشرح كيف سيتم مراجعة الأداء. إذا كنت ترغب في المراجعة على فترات زمنية محددة، فحدد تلك الموجودة في العقد. تأكد أيضًا من توضيح النتائج المترتبة على التقييم. على سبيل المثال، قد تعتمد عمليات الرفع أو المكافآت على تقييم إيجابي. تأكد من شرح هذا بالتفصيل.

9- الحد من استخدام الموظف لمعلومات الملكية. إذا كان عملك يستخدم أسرار تجارية أو براءات اختراع، فأنت تريد توضيح أن الموظف لا يمكنه مشاركة هذه المعلومات مع الآخرين.

أيضًا، إذا كنت تقوم بتوظيف شخص ما لإنشاء أعمال أصلية يمكن أن تكون على براءة اختراع أو محمية بموجب حقوق الطبع والنشر، فحدد بوضوح من الذي سيمتلك حقوق الملكية الفكرية لهذا العمل. قد تفترض أنك، بصفتك صاحب العمل، تفعل ذلك؛ لكن القانون يمكن أن يكون في بعض الأحيان غير واضح.

10- توضيح إجراءات الإنهاء أو الفصل من العمل. سوف يفترض القانون أن جميع الوظائف “حسب الرغبة”، وهذا يعني أنه يمكن فصل الموظف لأي سبب. إذا كنت ترغب في قصر الإنهاء على “السبب العادل”، فستحتاج إلى توضيح الأسباب التي قد تؤدي إلى الإنهاء.

*غالبًا ما يكون ترك عقد “حسب إرادتك” هو العمل الأسهل.

11- يمكن للعقد أيضا وضع سياسات للتعليق. قم بتضمين أمثلة على السلوك الذي يستدعي التعليق، وكذلك طريقة إخطار الموظف. قم أيضًا بتضمين طول التعليق أو الاحتفاظ بالحق في الخروج بتعليق معقول استنادًا إلى جدية سلوك الموظف.

12- حدد القانون الذي سوف يسري على العقد.

13- يجب أن يتضمن كل عقد لغة تحدد أن العقد قد اكتمل وأنه يدمج مناقشات سابقة بين الطرفين، شفهياً وخطياً.

يمكن أن تتضمن لغة العينة ما يلي: “تحتوي هذه الاتفاقية على الاتفاقية الكاملة بين الطرفين، وتحل محل جميع الاتفاقات الشفهية أو المكتوبة أو التفاهمات المتعلقة بتوظيف الموظف من قبل صاحب العمل ويجب تعديلها أو تعديلها فقط عن طريق أداة مكتوبة موقعة من كلا الطرفين من الأطراف. “

14- يجب أن يشمل خط التوقيع بالنسبة للأطراف والتاريخ. حدد كل طرف أسفل خط التوقيع.

15- اطلب من محام أن ينظر إلى العقد أو الاتفاقية. إذا لم تحصل على مساعدة محام في مرحلة التخطيط، فقد ترغب في أن ينظر المرء إلى المسودة النهائية للعقد التي لديك.

فمشاركة العقد مع محام حيث أن تطلب منه قراءة العقد والإشارة إلى أي شيء غير واضح أو غير عادل. إذا بدا العقد غير عادل، فقد يتعرض موظفك المحتمل للإهانة ولا يريد العمل معك.

16- إذا كان لدى الموظف المحتمل أسئلة حول اللغة الغامضة، فاستعد للعودة وإعادة صياغة العقد. لا تتوقع أن اتفاقك الشفهي سوف يتفوق على العقد المكتوب.

17- امنح نفسك وقتًا كافيًا. إذا كان عليك إعادة الصياغة، اترك لنفسك وقتًا كافيًا لإنهاء العقد قبل أن يبدأ الموظف بالعمل. لا تجعل الموظف يبدأ العمل دون عقد.

18- قم بإغلاق العقد بجملة تفيد بأنك أنت والعامل يفهمان شروط العقد وأنك ترغب في تطبيقه. اكتب اسمك وعنوانك ونشاطك التجاري وكذلك اسم العامل وعنوانه ونشاطك التجاري، إذا لزم الأمر. اترك مساحة لكلا منكما لتوقيع العقد وتاريخه.

وأخيراً، يجب أن نعي جيداً أن صياغة عقود العمل هي حفظ لحقوق العامل وصاحب العمل على السواء، فهي تضع الحد الفاصل بين الطرفين، وتحدد حدود ومسؤوليات كل طرف، بحيث تتحقق العدالة لكلا الطرفين، لذا فإن كتابة العقود هي أمر لابد منه، ولكن يجب أن تتم تحت إشراف محام خبير في صياغة عقود العمل، مع العلم انه يمكن التواصل معنا، فنحن فريق عمل دولي نستطيع مساعدتك سواء كنت شركة أو موظف في صياغة عقود العمل بطرقة احترافية، فكل ما عليك هو التواصل مع النافذة الرئيسية لمنصة محاماة نت، وسيتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

نماذج عقود عمل احترافية ومميزة

نموذج عقد عمل موظف

 صيغة عقد عمل موظف

تم إبرام هذا العقد في اليوم (الإثنين ) 01/09/1432 هـ الموافق 01/08/2011 م بين كل من :
مؤسسة /                                 طرف أول .
السـيـــد /                                طرف ثاني .

بطاقة أحوال رقم : 107167813 صادرة من جدة بتاريخ 25/11/1426 هـ وقد تم الإتفاق والتراضي على الإلتزام بأحكام عقد العمل التالي :

البند الأول: الوظيفة ومكان العمل:

‌أ. يقر الطرف الثاني أنه بناء على طلبه وموافقة الطرف الأول قبل العمل لدى الطرف الأول وتحت إدارته وإشرافه بوظيفة ( رسام هندسة مدنية ) في مدينة جدة أو بأي جهة أخرى يمارس فيها الطرف الأول نشاطه داخل المملكة وأن يقوم بكافة ما يدخل في اختصاص هذه الوظيفة مستخدماً في ذلك كفاءته ومؤهلاته وخبراته.

‌ب. لا يجوز للطرف الأول تكليف الموظف بعمل يختلف اختلافاً جوهرياً عن مهام الوظيفة المتفق عليها في هذا العقد بغير موافقته الكتابية ، إلا في حالات الضرورة التي قد تقتضيها ظروف عارضة ولمدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً في السنة وفقاً للمادة رقم ( 60 ) من نظام العمل

البند الثاني: مدة العقد وفترة التجربة:

أ‌- أبرم هذا العقد لمدة غير محددة تبدأ من تاريخ بداية 01/09/1432 هـ الموافق 01/08/2011 م .

ب‌- يخضع الطرف الثاني لفترة تجربة مدتها ثلاثة أشهر ابتداءً من تاريخ بداية العقد الموضحة في الفقرة (أ) أعلاه ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية ، ويكون للطرفين إنهاء هذا العقد خلال هذه الفترة وفقاً للمادة .
ت‌- لا يجوز وضع الموظف تحت التجربة أكثر من مرة واحدة لدى الطرف الأول ، واستثناء من ذلك يجوز باتفاق طرفي العقد إخضاع الموظف لفترة تجربة ثانية لا تتجاوز مدتها تسعين يوماً بشرط أن تكون في وظيفة أخرى أو عمل آخر ، وإذا انتهى العقد خلال فترة التجربة فإن أياً من الطرفين لا يستحق تعويضاً كما لا يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة وفقاً للمادة رقم ( 54 ) من نظام العمل .
ث‌- يخضع الطرف الثاني للبرنامج التدريبي الذي يحدده الطرف الأول لمدة ………….. شهراً بهدف تأهيله لمهام وظيفته، ويلتزم الطرف الثاني بالعمل لدى الطرف الأول لمدة لا تقل عن مدة التدريب أو سنة أيهما أطول. .

البند الثالث : الأجر والمزايا:

يستحق الطرف الثاني الراتب والبدلات والمزايا التالية:

‌أ. يستحق الطــــرف الثانـــــــــي خلال مـــــدة التدريــب راتبـــاً شهريــــاً مقـــــــداره ( 1500 ) ريال.

البند الرابع : ساعات العمل والراحة الأسبوعية :

(‌أ) يلتزم الطرف الثاني بأن يعمل لدى الطرف الأول ولمدة ثماني ساعات عمل يومياً ولا تزيد عن ثماني وأربعين ساعة أسبوعياً ، وتخفض إلى ست عمل ساعات في شهر رمضان المبارك بحيث لا تزيد عن ست وثلاثين ساعة أسبوعياً .

(‌ب) يثبت الطرف الثاني حضوره وانصرافه حسب الطريقة التي يحددها الطرف الأول لمتابعة ساعات الدوام وكذلك عليه الامتثال للتفتيش متى طلب منه ذلك.

البند الخامس: نسخ العقد:

حرر هذا العقد من نسخة ، وتسلم الطرف الثاني صورة من العقد مختومة بختم الطرف الأول ، واحتفظ الطرف الأول بأصل العقد .

الطرف الأول                                                                    الطرف الثاني

صيغة عقد عمل فردي

صيغة و نموذج عقد عمل فردي

عقد عمل فردى

انه فى يوم ………….الموافق …. \ ….. \ …………..
قد تم الاتفاق والتعاقد بين كل من
اولا :- شركة / ——— للصناعات الهندسية الكائنة9 شارع ثابت متفرع من جوزيف تيتو النزهة الجديدة ويمثلها(سلميان امين سليمان ) (طرف اول)
ثانيا :- السيد …………………………………….. والمقيم فى………………………………………… ويحمل بطاقة رقم ………………………………… (طرف ثانى)
وبموجبه اتفقا وتراضيا على الاتى :-

(البند الاول)

* قبل الطرف الاول ان يعمل لدى الطرف الثانى بوظيفة………………………………….. على ان يقوم بكل ما يعهد به اليه الطرف الاول فى اى مكان تابع له او تحت ادارته

(البند الثانى)

* يسرى هذا العقد لمدة سنة واحدة تبدا من ………………..وتنتهى فى …………………….. على ان تعتبر الثلاث اشهر الاولى من بداية الاستخدام فترة اختبار لتقدير مدى صلاحية الطرف الثانى للعمل ويجوز خلالها للطرف الاول ان يعفيه من العمل لديه دون الحاجة الى تنبيه او انذا او سابق اخطار او بدون اى تعويض

(البند الثالث)

* قبل الطرف الثانى ان يكون مرتبه الاجمالى هو مبلغ ……………شهريا يدفع فى اخر كل شهر

(البند الرابع)

* يقر الطرف الثانى بانه قد وقع فى تاريخة على طلب الالتتحاق بالعمل يشتمل على جميع البيانات المتعلقة باثبات شخصيته وحالته الاجتماعية ووضعه بالنسبة للخدمة العسكرية ويقر بصحة ماهو مدون به من بيانات ويتعد بالاخطار فورا على كل مايطرء عليه من تغييرات ويعتبر طلب الاللتحاق المذكور جزء لا يتجزا من هذا العقد

(البند الخامس)

يقر الطرف الثانى بالتزامه بجميع لوائح وانظمة العمل بالمنشاءة ويتعهد بالخضوع لها ولكل مايطرا عليها من تعديلات فى حدود القوانين والاموامر واللوائح المعمول بها ويقر بانه جزء لا يتجزا من هذا العقد ويعتبر الاخلال باى حكم من احكامها اخلالا باحكام هذا العقد وبالالتزامات الجوهرية المترتبة عليه

(البند السادس)

يسوغ للطرف الاول حق اعتبار هذا العقد مفسوخا دون حاجة الى سابق انذار او تعويض

(البند السابع)

يخضع هذا العقد لاحكام القانون العام والقانون الخاص بشئون العمال المعمول بها وما يصدر معدلا او مكملا له

تحرر هذا العقد من نسختين وقع كل منها الطرفان للعمل بموجبهما واستلم الطرف الاول نسخة والطرف الثانى نسخ

الطرف الاول                                                                    الطرف الثانى

صيغ و نماذج عقود عمل مميزة

صيغ و نماذج عقد عمل مميز

عقــد عمـــل

طرف أول : ……………….. ، وعنوانها : ……………
سجل تجارى : …………. ، رقم العضوية : ………. ، صندوق بريد : ……… ، رمز بريدى : ……..

تليفون : ………….. ، فاكس : …………………………

طرف ثانى : ……………….. ،الجنسية : …………………… ، تاريخ الميلاد : ………

جواز سفر رقم : ………………… ، صادر من : ……….. ، تاريخ الاصدار : ………………………

.1 الوظيفة : يعمل الطرف الثانى لدى الطرف الأول بوظيفة مهندس ……..

.2 مدة العقد : 24 شهر ( أربعة وعشرون شهرا ) تبدأ من تاريخ وصول الطرف الثانى للمملكة العربية السعودية واستلامه العمل لدى الطرف الأول .

.3 الراتب : يتقاضى الطرف الثانى من الطرف الأول راتبا شهريا وقدره (….. ) “……” وذلك خلال العام الأول.

، ويكون الراتب فى العام الثانى (…….) “….”.

.4 ساعات العمل : عدد ساعات العمل اليومية هو ثمانية ساعات فقط .

.5 العمل الإضافى : يستحق الطرف الثانى أجر إضافى وذلك عندما يسند إليه أعمال إضافية أو يطلب منه ساعات عمل إضافية ، ويتم الاتفاق بين الطرفين على قيمة ذلك الأجر الإضافى كتابيا ، ويحق للطرف الثانى الامتناع أو رفض العمل الإضافى ولا يحق للطرف الأول الاعتراض على ذلك.

.6 الانتقال : يستحق الطرف الثانى سيارة خاصة لائقة ويتحمل الطرف الأول كامل تكاليف استخراج رخصة القيادة وكذلك المصاريف الضرورية واليومية للسيارة أو تأمين بدل انتقالات للطرف الثانى ويصرف مباشرة مع الراتب الشهرى دون قيد أو شرط على أن يتم الاتفاق على قيمة ذلك البدل كتابيا.

.7 البدلات : يستحق الطرف الثانى بدل عن الإتصالات الهاتفية بقيمة ( 250 ريال سعودى) ” مائتان وخمسون ريال سعودى” ويصرف مباشرة مع الراتب الشهرى دون قيد أو شرط.

.8 الإجازة السنوية : يستحق الطرف الثانى إجازة سنوية بأجر كامل مدتها ( 30 يوم عمل) ” ثلاثون يوما عمل” .

.9 التذاكر : يستحق الطرف الثانى تذاكر طيران بالدرجة السياحية ( ذهابا وإيابا ) كل 12 شهر ميلادى من مكان عمله إلى عاصمة البلد التى استقدم منها عند قضاء الإجازة السنوية خارج المملكة العربية السعودية .

.10 السكن : يستحق الطرف الثانى سكن خاص لائق مفروش فرشا كاملا ولائقا وفى حالة استقدام الزوجة يستحق الطرف الثانى بدل سكن سنويا قيمته شهرين من الراتب ويصرف مباشرة دفعة واحدة دون قيد أو شرط .

.11 العلاج الطبى : يقوم الطرف الأول بالتأمين الصحى الكامل عن الطرف الثانى كما تخضع الإجازات المرضية لنظام العمل والعمال السعودى.

.12 إلغاء العقد :

• للطرف الأول الحق بإلغاء العقد أثناء الفترة التجريبية وتمتد ثلاثة شهور من بداية العقد دون إنذار مسبق للطرف الثانى على أن يقوم الطرف الأول بدفع قيمة تذاكر الطيران الازمة لنقل الطرف الثانى من مكان عمله إلى عاصمة البلد التى استقدم منها مع دفع رواتب ثلاثة أشهر للطرف الثانى على سبيل التعويض بالإضافة لما يستحقة من إجازات.

• يحق للطرف الأول إلغاء هذا العقد قبل انتهاء مدته الفعلية بإعطاء الطرف الثانى إنذارا خطيا مدته ثلاثون يوما يتضمن رغبته بإنهاء العقد على أن يقوم بسداد ما تبقى فى مدة التعاقد من رواتب بالكامل و دفع قيمة تذاكر الطيران وقيمة الإجازات السنوية للطرف الثانى .

• يلتزم الطرف الثانى بإشعار الطرف الأول خطيا بمدة لا تقل عن ستون يوما عند رغبته بفسخ العقد حسب نظام العمل السعودى .

يعمل بأحكام نظام العمل والعمال السعودى وبالقرارات واللوائح الصادرة نفاذا له فيما لم يرد به نص فى هذا العقد .
يقر كل من الطرفان الأول والثانى بأن التوقيعات الظاهرة على هذه النسخة من العقد هى التوقيات المعتمدة لكل منهما لدى الهيئات الحكومية والجهات الرسمية .

تحرر هذا العقد بتاريخ ……… بمدينة ……………. على نسختين وتسلم كل طرف نسخه منها للعمل بموجبها عند اللزوم .

        توقيع الطرف الأول                                                                            توقيع الطرف الثانى

صيغه عقد عمل أجنبي

نموذج و صيغة عقد عمل أجانب

 (عقـد عمـل أجانب)

تم الاتفاق بموجب هذا العقد بين كل من :ـ
طرف أول : مؤسسة —————— ويمثلها :
السيــد / المدير العام
الجنسية/ سعودي

طرف ثاني :
الجنسيــــة :
المهنــــــــة:

ينص هذا العقد على التالي :ـ
1- مدة هذا العقد سنتان تبدءا من تاريخ وصوله للمملكة .
2- يتقاضى الطرف الثاني راتباً شهرياً وقدره #1500#ريال .
3- يستحق الطرف الثاني أجازه مدفوعة الأجر مدتها ثلاثون يوماً عن كل سنه ميلادية .
4- ليس للطرف الثاني الحق في القيام بأي عمل خارج عمل المؤسسة .
5- يتعهد الطرف الثاني أن يحافظ علي أوقات العمل وأن يؤدي عمله بإتقان وأمانه وأن يحافظ على سمعة المؤسسة وصالحها .
6- الطرف الثاني مسئول مسئوليه كأمله عن الأعمال التي تسند إليه .
7- على الطرف الأول أن يؤمن للطرف الثاني السكن أو منحه بدل سكن وذلك حسب ما تقتضى حاجة العمل وظروفه .
8- يؤمن الطرف الأول للطرف الثاني قيمة العلاج .
9- يؤمن الطرف الأول للطرف الثاني التنقلات الخاصة بالعمل .
10- علي الطرف الثاني الحضور للمملكة علي نفقته الخاصة .
11- يؤمن الطرف الأول للطرف الثاني تذكرة سفر برى في كل إجازة أو حين انتهاء مدة هذا العقد .
12- يتحمل الطرف الثاني قيمة مصروفات غذائه .

13- في حالة رغبة أي من الطرفين إنهاء العقد عليه إخطار الطرف الآخر قبل انتهاء هذا العقد بمدة شهر وآلا اعتبر هذا العقد مجدد تلقائياً .
14- في حالة إنهاء العقد على الطرف الأول إنهاء كافة إجراءات مغادرة الطرف الثاني مع تسليمه كافة مستحقاته .
15- علي الطرف الأول استخراج أقامه نظاميه للطرف الثاني .
16- علي الطرف الثاني إتباع لائحة الحوافز والجزاءات والنظام الداخلي للمؤسسة .
17- في حالة رغبة الطرف الثاني إنهاء العقد قبل مدته المحددة يلتزم بدفع راتب شهرين للطرف الأول .

وعلي هذا جرى التوقيع .
والله الموفق ،،،

الطرف الأول                                                                    الطرف الثاني

مدير المؤسسة

صيغة عقد عمل محدد المدة صيغة القانون المصري

صيغة و نموذج عقد عمل محدد المدة 

نموذج عقد عمل محدد المدة
بسم الله الرحمن الرحيم
(عقد عمل محدد المدة)

إنه في يوم الموافق / / 2010 حرر هذا العقد فيما بين كلا من:
أولاً : شركة ____ ومقرها الكائن في ____ (طرف أول)
ثانياً : السيد / 
المقيم في / 
والثابت الشخصية بموجب بطاقة رقم…..(طرف ثاني)
تمهيـــــد

حيث أن الطرف الثاني قد طلب الالتحاق بالعمل لدى الطرف الأول الذي وافق على ذلك بالشروط والأحكام الواردة في هذا العقد بالكيفية والمستوى المقررين بمعرفة الطرف الأول والموضحين بوصف الوظيفة التي سيشغلها الطرف الثاني بالشركة والموضحة بهذا العقد ، وبناء على ذلك يقرر الطرف الثاني بأنه على علم تام بهذا ويقبل الارتباط بهذا العقد على اعتبار أنه يأنس في نفسه القدرة الكافية لأداء هذا العمل بالكيفية والمستوى اللذين يتطلبهما الطرف الأول ومن ثم يتعهد بالوفاء بالالتزامات المذكورة في هذا العقد .

وقدأقر الطرفان المتعاقدان بأهليتهما المعتبرة قانونا للتعاقد واتفقا فيما بينهما على تحرير عقد عمل وفقا للأحكام والشروط الآتية :-
البند الأول: الوظيفة ومدة العقد

يوافق الطرفالأول على تعيين الطرف الثاني للعمل في وظيفة / ______

وذلك اعتبارا من / / 2010 ولمدة سنة تنتهي في / / 2 دون الحاجة إلى تنبيــه أو إنذار بانتهاء المدة ودون الحاجة إلى اتخاذ أي إجراء قانوني أو قضائي، على أن يكون للطرف الأول الحق في أن يعهد إلى الطرف الثاني بأيعمل أخر يتفق مع طبيعة مؤهلاته أوان يصبح أهلا لأدائه بما اكتسب من خبرة وتدريب في خدمة الطرف الأول، كما أن للطرف الأول الحق في نقل الطرف الثاني لأي فرع من فروع الشركة وكذا إلى أي شركة أخرى تابعة للطرف الأول أيا كان موقعها.

البند الثاني: فترة الاختبار

يعتبر الطرف الثاني معينا تحت الاختبار لمدة ثلاثة شهور وفى خلال هذه الفترة أو عند انتهائها يكون للطرف الأول الحق في إنهاء أوفسخ هذا العقد فورا دون حاجة إلى إخطار سابق ودون دفع أي مبالغ بصفة تعويض أو مكافأة ، وعند انتهاء مدة الاختبار ومالم يكن الطرف الأول قد استعمل حقه في فسخ العقد يعتبر الطرف الثاني معينا في خدمة الطرف الأول مدة هذا العقد وحتى انتهائه .

البند الثالث: الراتب الشهري

المرتب الشهري المتفق عليه هو جنيها ( فقط وقدره جنيها مصريا لاغبر ) تدفعه الشركة خلال الأسبوع الأول من الشهر التالي ويتضمن الراتب جميع العلاوات المقررة قانونا بما في ذلك غلاء المعيشة والتي لاتعنى علاوة غلاء المعيشة المقررة بالقانون رقم 40 لسنة 1975 ومن ثم تسرى عليه لائحة الأجور بالشركة عند تطبيقها حسبما تحدد هذه اللائحة من تقسيمات لعناصر المرتب ، على أن يستقطع من الراتب كافة الرسوم والضرائب والتأمينات والاشتراكات وغيرها من الالتزامات التي يفرضها القانون على الطرف الثاني وأن هذا المرتب شامل كافة المكافآت والبدلات .

البند الرابع : حظر العمل لدى الغير وتعارض المصالح

يحظر على الطرف الثاني بدون إذن كتابي مسبق من الشركة أن يؤدى أعمالا للغير بـأجر أوبدون أجر ولو في غير أوقات العمل الرسمية أو أثناء الأجازات المستحقة له أو أن يشترك بصفة مباشرة أو غير مباشرة في أي عمل أو أي جهة تتعارض مصالحها مع مصالح الشركة أو أن يكون لها معاملات مع الشركة وفى حالة مخالفة ذلك يطبق عليه أحكام قانون العمل المصري رقم 12 لسنة 2003 وما يطرأ عليه من تعديلات أو تغيير . أو لائحة الشركة الداخلية .

البند الخامس : الالتزامات والتعهدات

1 – يلتزم الطرف الثاني بأن يراعى كافة الأوامر والتعليمات التي تصدر إليه من إدارة الشركة أوالمسئولين ، كما يلتزم بأن ينفذ بدقة أحكام لوائح الشركة وتعليماتها وأن يحافظ على حسن السير والسلوك والسمعة الطيبة والمحافظة على أموال وممتلكات الشركة.

2.كما يلتزم الطرف الثاني بالمحافظة على كرامة الوظيفة وحسن المظهر وأن يظهر بمظهر لائق ويتفق وطبيعة الوظيفة التي يشغلها ومكان العمل.

3.كما يقر الطرف الثاني بأن تعهداته والتزاماته الواردة في هذا العقد جزء لايتجزأ من التزاماته الجوهرية وأن تنفيذها بدقة وعناية يعتبر شرطا أساسيا من شروط عقد عمله بحيث إذا أخل بها يكون للطرف الأول الحق في إنهاء خدمته فورا وبدون تعويض .

4.كما يلتزم الطرف الثاني بأن تكون جميع شهاداته الدراسية صالحة وموثقة طول فترة عمله في الشركة.

5.يلتزم الطرف الأول بعلاج الطرف الثاني في حالة حدوث أي إصابة له ( إصابة عمل ) طبقا لقانون العمل والتأمينات الاجتماعية والقرارات المنفذة لها ولوائح الشركة.

6.يقر الطرف الثاني بأنه اطلع على لائحة النظام الداخلي للشركة وكذا لائحة الجزاءات وعلى علم تام يهما .

7.يلتزم الطرف الثاني بأنه في حالة تلقيه أي برامج تدريبية خلال فترة عمله يلتزم بسداد نفقاتها كاملة إلى الطرف الأول إذا ترك العمل قبل مضى عام من انتهاء فترة التدريب على ألا يخل ذلك بحق الشركة في إنهاء العقد في موعده .

8.يلتزم الطرف الثاني خلال فترة العقد بعدم قبول أي مبالغ أو هدايا أو عمولات أو خدمات شخصية أو قروض بطريق مباشر أو غير مباشر من مورد أو مقاول أو عميل يتعامل مع الطرف الأول.

البند السادس: إنهاء العقد

يحق للطرف الأول فسخ العقد في أي وقت يشاؤه في الحالات الآتية : –

1. إذا ثبت انتحال العامل لشخصية غير صحيحة أو قدم مستندات مزورة .
2. إذا ثبت ارتكاب العامل لخطأ نشأ عنه أضرار جسيمة لصاحب العمل بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال 24 ساعة من وقت علمه بوقوعه .
3 . إذا تكرر من العامل عدم مراعاة التعليمات اللازم إتباعها لسلامة العمال والمنشأة
4 . إذا ثبت أن العامل أفشى أسرار المنشأة التي يعمل بها وأدت إلى حدوث أضرار جسيمة بالمنشأة .
5. إذا قام العامل بمنافسة صاحب العمل في ذات نشاطه .
6. إذا وجد العامل أثناء ساعات العمل في حالة سكر بين أو متأثرا بما تعاطاه من مادة مخدرة.
7. إذا وقع من العامل اعتداء على صاحب العمل أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه.
8. إذا ثبت عدم صلاحية العمل فنيا وذلك بمعرفة الطرف الأول أو من ينوب عنه .

البند السابع : القانون الواجب التطبيق

يسرى على هذا العقد قانون العمل المصري رقم 12 لسنة 2003 وتعديلاته مفسرا لهذا العقد ومكملا له فيما لم يرد به من أحكام وشروط.

كما يسرى عليه أحكام قانون التأمين الاجتماعي الساري في جمهورية مصر العربية.

بالإضافة إلى لوائح ونظم الشركة الداخلية .

البند الثامن: الإخطارات

يقر الطرفان بأن العنوان الثابت في هذا العقد هو العنوان الرسمي للإخطارات بين الطرفين، ويتعهد كل طرف بإخطار
الطرف الأخر كتابة فور أي تغيير يطرأ على بيانات محل الإقامة .

البند التاسع: المحاكم المختصة

يقر الطرفان بأن محاكم القاهرة هي المختصة بنظر أي نزاع لاقدر الله ينشأ بين الطرفين .

البند العاشر: نسخ العقد

حرر هذا العقد من ثلاث نسخ للعمل بموجبها عند اللزوم لكل طرف نسخة والثالثة لإيداعها مكتب التأمينات الاجتماعية المختص.

والله ولي التوفيق ،،،

الطرف الأول ( عن الشركة )                                                     الطرف الثاني

الاسم /                                                                                 الاسم /
التوقيع /                                                                               التوقيع /

 

وسوم: عقد عمل ا عقود عمل ا صياغة عقود العمل ا نموذج عقد عمل ا صيغة عقد عمل ا عقد عمل مميز ا عقد عمل محدد المدة عقد عمل فردي ا عقود توظيف ا عقد عمل سعودي ا محامي عقود العمل ا بنود عقد العمل ا شروط عقد العمل ا كيفية إعداد وصياغة عقد عمل ا عقد عمل للأجانب ا أهمية كتابة عقود العمل.