10 أنواع من الزواج
عبد الله باجبير

اتضح أن الزواج ليس نظاما واحدا .. لكنه عشرة أنظمة .. منها الحلال .. ومنها الحرام. فقد نشرت دراسة أخيرا عن أنواع الزواج في العالم العربي .. واتضح أنها عشرة أنواع تستطيع أن تختار منها ما هو حلال إذا شئت ألا تحاسب على الحرام. زواج المسيار: تتنازل فيه المرأة عن حقها في المسكن والنفقة والمبيت والعدل بين الزوجات إن كان متزوجا بأخريات، ويكون مكتمل الأركان والشروط .. حكمه الشرعي “حلال”. العرفي: وهو الزواج المشهور بين شباب الجامعات، ويطلق عليه خطأ “عرفي” وهو غير مكتمل الأركان ويفتقد الإشهار وفيه استكتام للشهود ..

حكمه الشرعي “حرام” ويعد زنا.

السري: ينقصه التوثيق ويشترط الإشهار. المقيد بعدم الإنجاب: من شروطه في العقد عدم إنجاب المرأة وإلا يتم الطلاق..

حكمه الشرعي “حرام” لاحتوائه على معنى زواج المتعة.

الزواج بنية الطلاق: مكتمل الأركان ومقومات الزواج، لكن يضمر الزوج فيه نية الطلاق بعد انتهاء عمله في بلد ما أو دراسته، ولا تعلم الزوجة شيئا عن ذلك ..

أما عن حكمه الشرعي فيعتبر “حراما” لاشتماله على نية التأقيت ونية غش وتدليس.

الزواج السياحي أو المصياف: انتشر في بعض البلاد العربية، ويتم بين السائح والمقيم، وهو زواج مؤقت ومتعة ..

حكمه الشرعي “حرام“.

زواج الإنترنت: لا يستوفي الأركان والشروط الأصلية مضافا إليه التأكيد عن طريق الأهل بأن المرسل من خلال الإنترنت هو العاقد صاحب الإيجاب والقبول.

زواج الدم: وهو عبارة عن قيام الذكر والأنثى بوخز إبهام كل منهما لإظهار الدم ثم وضع الإبهامين على بعضهما حتى يمتزج كل منهما بالآخر ..

حكمه الشرعي “حرام”.

الزواج المدني: انتشر في بعض البلاد أيضا، وفيه تتم تنحية الدين، بحيث يتزوج الكتابي من المسلمة .. حكمه الشرعي “حرام”.

أخيرا هناك زواج الأنس والطرب، حيث يتم الزواج في سهرات الأنس .. حكمه “حرام” لاحتوائه على معنى المتعة والتأقيت.. ولكن ليس هناك أفضل من الزواج الشرعي المكتمل الأركان.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

تكلم هذا المقال عن : مقال قانوني حول أنواع الزواج في السعودية وحكمها الشرعي