مقال عن مطرح حق التقدم وفقاً لمعايير القانون المدني السوري

مطرح حق التقدم هو الكيان الاقتصادي والمالي للعقار المرهون , ويمتد إلى كل ترجمة نقدية لقيمته .

فيكون مطرح حق التقدم المبلغ النقدي الذي يوزع على الدائنين المرتهنين المسجلين كل بحسب رتبته .

ويتمثل هذا المبلغ بثمن العقار المرهون المباع بالمزاد العلني , وكذلك بالتعويض أو التأمين أو الثمن الذي يقرر مقابل نزع الملكية للمنفعة العامة.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

ويتقدم الدائن المرتهن بكل من أصل الدين وفوائده عن سنتين وبمصروفات القيد .

كذلك يمتد التأمين العقاري إلى العقارات التي تحل محل العقار المرهون , كما في التأمين العقاري الذي يعقد على البناء القائم في أرض الغير , ففي حالة هلاك البناء الأصلي المرهون وحلول بناء آخر مكانه فإن التأمين يحل بقوة القانون على البناء الجديد .

وفي حالة نزع ملكية العقار المرهون للمنفعة العامة يمكن للمدين الراهن أن يقدم عقاراً بديلاً عن العقار المرهون , ولا يجوز للدائن رفض هذا العرض .

أما إذا كان حق الانتفاع مرهوناً , فإن الدائن المرتهن يستوفي دينه من التعويض عن هذا الحق في حال انتهائه لسبب أو لآخر .

ـ تعليل امتداد مطرح التقدم إلى أي مقابل نقدي :
لم يعلل المشــرع السوري ســـبب امتداد مطرح التقدم إلى المقابل النقدي ولم ينص صراحة عليه , بل قصر ذلك على تعويض التأمين ضد الحريق , وكذلك التعويض الممنوح في حالة نزع الملكية للمنفعة العامة .

ومع ذلك فإن العديد من النصوص القانونية تصلح سنداً كافياً لإقرار فكرة امتداد مطرح حق التقدم إلى أي مقابل نقدي يدفع في مقابل العقار المرهون .
– وقد ذهب البعض إلى أن الوسيلة الفنية التي تدلل على هذا الامتداد توجد في الحلول العيني .
– بينما ذهب آخرون إلى أن الدائن المرتهن يتقدم على المقابل النقدي بمقتضى تأمينه العيني ذاته , دون اللجوء إلى فكرة الحلول العيني .
– وذهب فريق ثالث , نعتقد بصحة رأيه , إلى حل وسط هو الأفضل :

– فحيث يكون حق الدائن المرتهن حال الأداء وقت استحقاق المقابل النقدي فالتقدم يقع , ليس باعتباره أثراً لفكرة الحلول العيني , بل باعتباره أثر للتأمين العقاري ذاته .

– أما إذا لم يكن الدين المضمون مستحق الأداء لتوجب إبقاء المقابل النقدي ضامناً لدين الدائن المرتهن , حتى يصبح حال الأداء , و عليه فإنه في الفترة التي تقع بين استحقاق المقابل النقدي واستحقاق استيفاء الدين المضمون , تكون مهمة المقابل النقدي هي ضمان هذا الدين كما كان يفعل العقار المرهون الذي تحمل ابتداء بالتأمين العقاري , و بهذا نكون قد عدنا ثانية إلى فكرة الحلول العيني .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : مقال عن مطرح حق التقدم وفقاً لمعايير القانون المدني السوري