أفضل محامي سعودي متخصص في قضايا التأمينات والمعاشات – جدة

 The best Saudi lawyer specializing in insurance and pension cases

لقد وضعت المملكة العربية السعودية خطة شاملة لإصلاح هيكلها الاقتصادي ، وذلك وفقاً لرؤية السعودية في 2030 ، وتهدف هذه الخطة إلى تطوير الصناعات والقطاعات المختلفة ، ودفع الاقتصاد إلى الأمام . ومن المتصور أن توفر هذه الرؤية إلى فرص في قطاع التأمين السعودي ، فسوف يمر سوق التأمين السعودي بتطور هيكلي مع إدخال لوائح وإصلاحات أكثر استهدافًا وتطويرًا ، مع زيادة عمليات الاندماج والشراء في قطاع التأمين . فبعد الظروف الاقتصادية العالمية والمحلية المحيطة بها ، إلى جانب انهيار أسعار النفط على مدى السنوات القليلة الماضية ، شهدت السوق المالية السعودية تقلبات عديدة . وبالتالي ، تأثر قطاع التأمين بزيادة كبيرة في خسائر بعض شركات التأمين مما أدى إلى تقديم العملاء العديد من شكاوى. وللتغلب على هذه الصعوبات ، وضعت مؤسسة النقد العربي السعودي قواعد أكثر صرامة لشركات التأمين . وقد قامت بالآتي :

– أجبرت مؤسسة النقد العربي السعودي شركات التأمين على مراجعة وإعادة هيكلة أعمالها والخضوع في النهاية لعمليات الاندماج والشراء .

– أوقفت العديد من شركات التأمين عن إصدار عقود تأمين جديدة في الأشهر القليلة الماضية حتى تزيد رؤوس أموالها وتفي بالمتطلبات . ومع ذلك ، بدأت بعض شركات التأمين مفاوضات بشأن عمليات الاندماج المقترحة ، مع توقع إبرام اتفاقات بحلول النصف الأول من عام 2018 .

وبالنظر إلى أن سوق التأمين في المملكة العربية السعودية فهو مجزأ إلى حد كبير بشركات صغيرة تتنافس ضد بعضها البعض ، تحتاج صناعة التأمين إلى توحيد إضافي للمساعدة في إنشاء شركات أقوى قادرة على المنافسة في السوق . على الرغم من أن شركات التأمين لا تزال تفضل زيادة رأس المال بدلاً من الخضوع لعمليات الدمج أو الاستحواذ ، فإن سيناريو عمليات الاندماج والشراء توفر حلولًا استراتيجية مثالية لشركات التأمين للتغلب على المشكلات المالية وإنشاء كيانات قوية تمكنها من المنافسة وجني الأرباح ، خاصةً إذا كانت الشركات لديها مزايا نسبية تختلف عن بعضها البعض .

وبالنظر لكل ما سبق نجد نظام التأمين في المملكة العربية السعودية يحتاج للكثير من الدقة ومعرفة كافة التفاصيل الخاصة به سواء كان تأمين اجتماعي أو غيره من التأمينات ، كتأمين المركبات وغيرها .

لذا تقدم “منصة محاماة نت الدولية” ، خدماتها القانونية لعملائها السعوديين حول نظم التأمين الاجتماعية والمعاشات ، وكافة القضايا والأمور التعلقة بالتأمين والمعاشات ، وذلك من خلال محامي سعودي متخصص في هذا النوع من القضايا ، بالإضافة إلى الاستتشارات القانونية الخاصة بالتأمين والمعاشات ، حيث يقدم مكتب المحامي السعودي الخدمات الآتية :
– التنظيم الخاص بعقود التأمين وعقود إعادة التأمين .
– أنواع وأشكال الشركات التي ممكن أن يتخذها المؤمن .
– كل التفاصيل المتعلقة بالنظام القانوني لشركات التأمين .
– التنظيم القانوني لشركات التأمين ونقل المخاطر .
– ما الوضع القانوني في حالة إعسار مزودي التأمين ؟
– هل تستقطع الضرائب من مبالغ التأمينات ؟
– تسوية أي منازعة في نظام التأمين السعودي .
– إجرءات الحصول على المعاش في النظام السعودي .
– كيفية التأمين ضد المخاطر المهنية ، وما هي التعويضات في حالة إصابات العمل ؟
– التأمينات والمعاشات في حالة العجز والشيخوخة .
– إجراءات المعاش المبكر .
– نظم التأمين ضد التعطل عن العمل .

كل هذه الأسئلة والاستفسارات حول قضايا المعاشات والتأمينات ، ستجد إجابتها عبر منصة محاماة نت الدولية ، من خلال محامي خبير في قضايا التأمين والمعاشات من السعودية .

ولأن مسائل التأمين والمعاشات هي مسائل متشعبة ، ودقيقة وتهم كل شخص سواء كان عامل وطني أو أجنبي أو شخص معنوي كالشركة ، سوف نذكر بعض النقاط الهامة في نظام التأمينات والمعاشات السعودي .

بالنسبة لنظام التأمين الاجتماعي في المملكة العربية السعودية الخاضع لقانون 2000 والذي تم العمل به في عام 2001 ، فهو يتضمن فرعين أساسيين :
أولاً : فرع الأخطار المِهنية ، ويكفل تقديم التعويضات في حالات إصابات العمل .
ثانياً : فرع المعاشات ، ويكفل تقديم التعويضات في حالات العجز غير المِهني والشيخوخة، والوفاة .
وفيما يلي أهم أحكامه :
. يغطي النظام القطاع الخاص وبعض فئات العاملين في القطاع العام .

. أما بالنسبة للتغطية التطوعية متاحة للأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص ، أو الذين يعملون في الخارج ، أو لم تعد تستوفي شروط التغطية الإلزامية . يستثنى من ذلك العمال الزراعيون والصيادون والعاملون في المنازل والعمالة الأسرية والعمال الأجانب .

. أما في حالة الموظفين المدنيين والعسكريين فهم مشمولون بنظم خاصة ، رغم أنه في ظل ظروف معينة ، قد يطلب المساهمون السابقون بموجب المخطط المدني والعسكري الحصول على فترات اشتراك تقيد في نظام التأمينات الاجتماعية العامة .

. أما بالنسبة للمساهمة بالأموال من قبل كل من المؤمن عليه وصاحب العمل تكون بالنسب التالية:
(1) الشخص المؤمن عليه : 9٪ من إجمالي الأرباح ؛

(2) وصاحب العمل : 9 ٪ من الرواتب . الحد الأدنى للأرباح الشهرية المستخدمة في حساب الاشتراكات هو 1500 ريال . الحد الأقصى للأرباح الشهرية المستخدمة في حساب المساهمات هو 45000 ريال . تقدم الحكومة إعانة سنوية وتغطي أي عجز تشغيلي أي بسبب العمل .

أما في حالة العاملين لحسابهم الخاص ، تبلغ المساهمة 18 ٪ من الدخل المعلن .

– تتوفر استحقاقات الشيخوخة للرجال في سن 60 وللنساء في سن 55 ، وفي كلتا الحالتين ، لا بد من دفع 120 شهرًا كحد أقصى من الاشتراكات المدفوعة . وبالنسبة للرجال الذين يعملون في ظروف شاقة أو غير صحية ، تتوفر الأموال في سن 55 مع مساهمات لا تقل عن 120 شهرًا .

– علاوة على ذلك ، تتوفر الأموال في أي عمر مع ما لا يقل عن 300 شهر من المساهمات وإذا لم يعد مشمولاً بالبرنامج . في جميع الحالات ، يعد التقاعد عن العمل المغطى ضروريًا . يتم دفع تسوية الشيخوخة إذا كان المؤمن عليه لا يستوفي الشروط المؤهلة للحصول على معاش الشيخوخة .

– يبلغ معاش الشيخوخة 2.5٪ من متوسط الدخل الشهري للمؤمن عليه خلال العامين الماضيين لكل عام من الاشتراكات ، حتى 100٪ .

– يجب ألا يتجاوز متوسط الأرباح الشهرية المستخدمة في حساب الفوائد 150٪ من الأرباح الشهرية للمؤمن عليه في بداية فترة الاشتراك البالغة 5 سنوات . إذا انخفضت الأرباح الشهرية للمؤمن عليه خلال السنتين الأخيرتين قبل التقاعد ، يتم تطبيق أحكام خاصة لضبط متوسط الأرباح الشهرية المستخدمة لحساب الفوائد . الحد الأدنى للمعاش هو 1725 ريال في الشهر .

– في حالة الحصول على تسوية الشيخوخة ، يتم دفع مبلغ مقطوع قدره 10 ٪ من متوسط الدخل الشهري للمؤمن له خلال السنتين الأخيرتين قبل التقاعد لكل شهر من أول 5 سنوات من الاشتراكات بالإضافة إلى 12 ٪ لكل شهر إضافي .

أما بالنسبة للتأمين وأنواعه في المملكة العربية السعودية وشركات التأمين ، فالائحة لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني السعودي عرفت التأمين على أنه تحويل أعباء المخاطر من المؤمن لهم الى شركات التأمين .
وقد نتج عن ذلك أنواع متعددة للتأمين في المملكة العربية السعودية أهمها :
تأمين العمل :
التأمين على العمل هو أمر أساسي لحماية وإدارة عملك ، ولكن البعض لا يدرك مع نوع التأمين المناسب لشركته ، لذالك فقد تحتاج إلى استشارة خبير في نظام التأمين السعودي ، لذا نستطيع أن تقدم لك منصة محاماة نت من خلال المستشار السعودي المشورة بشأن التأمين المناسب لشركتك .

وقد تكون دفع أقساط التأمين مرهق للغاية ، ولكن هل يمكنك أن تكون بدون تغطية كافية؟ ، والأهم هل يمكن لشركتك تحمله ؟ ، فأنت كشركة أجنبية على سبيل المثال ، فأنت عرضة للانتهاكات والحوادث وحتى الكوارث ، لذا فإن التأمين على الشركة هو أمر ضروري للغاية .
و بشكل عام ، هناك أربعة أنواع رئيسية من التأمين :

– التأمين على المركبات

– تأمين الموظفين

– تأمين المسؤولية العامة

– التأمين على محتوى البناء
وقد نتج عنهم بعض الأنواع الأخرى :
– كالتأمين الشخصي
– تأمين السيارة
– تأمين صحي
– التأمين على الحياة
– تأمين إصابات العمل
– تأمين المسؤولية الناتجة عن المنتجات
– تأمين الأموال المنقولة
– تأمين المسؤولية المهنية
– تأمين ضد السرقة والسطو
– تأمين خيانة الأمانة
– التأمين البحري
– تأمين الممتلكات
– التأمين الجوي
– تأمين النقل البري
– تأمين الطاقة
– التأمين الهندسي
– تأمين الحماية
– تأمين الحماية مع الادخار
– تأمين السفر

وبهذا نكون ذكرنا بشكل مجمل لأنواع التأمين في المملكة العربية السعودية ، فإذا أردت معرفة كل نوع بالتفصيل ، وإمكانية عمل التأمين يمكنك التواصل معنا للاستشارة حول كيفية عمل التأمين في أي نوع من الأنواع السابقة ، وبالنسبة لتأمين الشركات يُنصح بالبحث عن وسيط تأمين متميز ذو سمعة طيبة ، ونحن بصفتنا موقع دولي ، ولدينا وسيط قانوني لن يكون قادرًا فقط على التوصية باحتياجات التأمين الخاصة بشركتك ، ولكن أيضًا مقارنة العروض والتفاوض على التكلفة. وسنتمكن أيضًا من إبلاغك بأي متطلبات قانونية قد لا تكون على علم بها . لذا كل ما عليك هو التواصل مع النافذة الرئيسية “لمنصة محاماة نت الدولية” .

 

وسوم : ا أفضل محامي سعودي ا أقوى محامي سعودي ا محامي تأمينات سعودي ا استشارة قانونية في نظام التأمينات ا استشارات قانونية في نظام التأمين السعودي ا نظام التأمين السعودي ا إجراءات الحصول على المعاش ا قضايا التأمينات والمعاشات ا التأمين ضد التعطل عن العمل ا عقود التأمين ا شركات التأمين ا نظام الضمان الاجتماعي ا إعسار مزودي التأمين ا تأمينات ومعاشات العجز والشيخوخة ا تأمينات إصابات العمل ا التأمين على المركبات . 

 

 

للاستشارة القانونية حول نظام التأمينات وقضايا المعاشات في السعودية ا تواصلوا معنا من خلال النافذة الرئيسية لمنصة محاماة نت الدولية .

 

 

تكلم هذا المقال عن : محامي سعودي من جدة متخصص في قضايا التأمينات والمعاشات