شرح كامل لشروط زواج المسيار

في موقع ارقام خطابات هنا نقوم بوضع العديد من الأرقام لخطابات داخل السعودية وخارجها للتوفيق بين الشباب والبنات لزواج الشرعي وأيضا لزواج المسيار. يوجد لدينا أقسام كثيرة لجميع مناطق السعودية كالرياض وجدة والدمام وتبوك، كل قسم يحتوي على أرقام لخطابات متخصصات في المنطقة. والعديد من زائري الموقع يتواصلون معنا عبر صفحتنا على الفيس بوك عن طريق التعليقات أو الرسائل الخاصة بعد الإعجاب بصفحتنا لإيجاد الزوجة المناسبة من أي منطقة كانت، يمكنكم زيارة الصفحة عن طريق الضغط هنا. ولكن قبل التفكير في الزواج واختيار الزوجة يجب معرفة شروط زواج المسيار لكيلا تقع في الحرام، وسوف نفصل في هذا المقال ماهي الشروط الواجب توفرها في زواج المسيار لعدد من العلماء.

أولا: ما هو زواج المسيار؟
هو أن يطلب الرجل من المرأة الزواج بعقد شرعي بكامل أركان وشروط الزواج ولكن تقوم المرأة بالتنازل عن بعض حقوقها، فعلى سبيل المثال: لا تطلب المرأة من الرجل توفير المسكن لها، أيضا لا تطلب من الرجل نفقة ولا تطلب منه البيات عندها. وأسباب انتشار هذا الزواج كثيرة منها:
عدم قدرة الرجل على تحمل تكاليف الزواج مرة أخرى والصرف على بيت أخر.
القدرة على إخفاء الزواج خاصة إذا كان الزواج الثاني حفاظا على مشاعر الزوجة الأولى.
السفر إلى بلد بعيد لمدة طويله، فالزواج هنا أفضل من البقاء بدون زواج.
غلاء المهور ومصاريف الزواج والتي أدت إلى ابتعاد كثير من الشباب عن الزواج، فزادت العنوسة فأصبحت النساء يقبلن بالتنازل عن بعض حقوقهم لإيجاد الزوج.
عدم قدرة بعض النساء على ترك بيت أهلها لمرض أبيها أو أمها أو لعدم قدرتها على ترك أولادها.
شروط زواج المسيار:
أن يكون حل للرجل التزوج من المرأة التي يريد زواج المسيار منها، فلا تكن المرأة محرمة علية مؤقتا أو دائما.
تعريف الزوجين: فجيب أن يكون الزوج والزوجة معروفين بإسماء فلا يجوز أن يقول الولي زوجتك ابنتي ويكون له أكثر من بنت.
الولي: ولي المرأة في الزواج هو أبوها، فأحق الناس في ولاية المرأة هو أبوها ثم أبوه وإن علا، بعد ذلك يأتي ابنها أو أحد أخوانها. ومن أهم شروط الولي: البلوغ والعقل. وإذا لم يوجد ولي للمرأة فيمكن أن يكون وليها أمام المسجد.
شاهدين: ويجب أن تتوفر فيهم الشروط التالية: البلوغ، العقل، الحرية، الإسلام، العدالة.
رضى الطرفين: يجب أن ترضى الزوج والزوجة على شروط الزواج.
الايجاب والقبول: مثل أن يقول ولي المرأة: زوجتك فلانة ويرد الزوج ويقول قبلت.
العقد: وهو اللفظ الذي يكون من الأب
بلا موانع: يجب ألا يكون أحد الزوجين لدية موانع للزواج كعدة للزوجة أو اختلاف الدين ويستثنى من ذلك جواز الزواج من الكتابية.

هذه كانت شروط زواج المسيار فتأكد قبل الزواج بتطبيقها لعدم الوقوع في الحرام. وإذا كنت ممن يبحث عن الزواج هناك أقسام لزواج المسيار في موقعنا يمكنك زيارتها بالضغط هنا، وقم باختيار المنطقة التي تريد الزواج منها وتواصل مع الخطابات.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت