المفهوم القانوني للاتحاد الكونفدرالي

أ/ عبد الله كامل محادين

الاتحاد الكونفدرالي

هو تجمع عدة دول، بموجب القانون الدولي (معاهدة)، بهدف تحقيق مصالح مشتركة (اقتصادية، دفاعية، ثقافية، ..الخ) للدول الداخلة في الاتحاد، و تحتفظ كل من الدول الأعضاء بسيادتها الداخلية و الخارجية، و يتولى التنسيق بين دول الاتحاد هيئة سياسية مشتركة تضم مندوبين عن جميع الدول الأعضاء.
و ليس بالضرورة أن تتماثل الاتحادات الكونفدرالية بين الدول سواء من حيث الهدف أو من حيث طريقة تنظيمها، و لكن تتميز بعدة خصائص يمكن استنتاجها من التعريف الذي تقدمنا به :

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

1-الاتحاد الكونفدرالي هو اتحاد بين مجموعة دول عن طريق معاهدة دولية، فالذي يحكم العلاقة بين الدول الأعضاء معاهدة و ليس دستوراً.

2-الدول الأعضاء في الاتحاد الكونفدرالي متساوون من حيث الحقوق و الواجبات، فهم متساوون في التمثيل في الهيئات المشتركة لإدارة الاتحاد، بصرف النظر عن المساحة أو الحجم الديموغرافي أو المكانة الدولية للدول الأعضاء.

3- يبقى رعايا الدول الأعضاء محتفظين بجنسيتهم الخاصة، فلا توجد جنسية مشتركة، إذ لا يوجد إقليم مشترك و شعب واحد. فالعلاقة في ظل الاتحاد هي علاقة بين دول أو حكومات، ممثلة في هيئات المؤتمر.

4- حتى في المجال الدولي تبقى كل دولة محتفظة بسيادتها الخارجية، فالحرب بين دولة من دول الاتحاد و دولة أخرى غير عضو لا تعتبر حرباً بين جميع دول الاتحاد و هذه الدولة، و الحرب بين دولتين من دول الاتحاد هي حرب بين دول و ليس حرباً أهلية، و يمكن أن تكون العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين دولتين من دول الأعضاء.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : ما هو المفهوم القانوني للاتحاد الكونفدرالي