ماهى الحقوق العينيه الاصليه والتبعيه والفرق بينهما

بواسطة lamiabader
ماهى الحقوق العينيه الأصليه والتبعيه والرهن الرسمى والحيازى وحق الاختصاص وحق الامتياز فى القانون المصرى

بواسطة باحث قانونى

ذو علاقه إجابة أحد المحامين:ماهى الحقوق العينية؟

بواسطة dr.law
الحق العيني هو سلطة معينة لشخص معين على شيء معين

مثال: ملكيتك لسيارتك ، فهي سلطة مطلقة لك على سيارتك المملوكة لك لوحدك بشكل فردي مع عدم منازعة آخرين ، ولك في هذا الصدد القيام بشتى الاعمال المقبولة شرعاً وقانوناً بمركبتك ولا يحق لاحد منازعتك في هذه السلطة او هذا الحق.

وينقسم الحق العيني الى حق عيني اصلي وحق عيني تبعي

الحق العيني الاصلي هو الحق الذي يقوم بنفسه بشكل مستقل ولا يستند لوجوده وثبوته لحق آخر

اما التبعي فهو العكس تماماً ، حق يستند لحقوق أخرى

مثال على الاصلي: حق الملكية

التبعي: الانتفاع /المساطحة/الارتفاق/

والله اعلم

ملاحظة: هذا ماتفق عليه الفقه القانوني بشكل عام ، واستندت في ردي لقانون المعاملات المدنية الاتحادي لدولة الامارات وهو قانون مستمد من تشريعات عربية كان روحها وفحواها الشيخ السنهوري رحمه الله

بواسطة باحث قانوني
حقوق عينية أصلية: تخول صاحبها سلطة استعمال الشيء واستغلاله والتصرف فيه كيفما يرى.

حقوق عينية تبعية: وهي حقوق مقررة على شيء لضمان الوفاء بالتزام ما فهو يقوم تبعاً لحق أصلي ولا يوجد بدونه.

رأيى الشخصى
أولا:الحقوق العينية الأصلية :

يقصد بالحقوق العينية الأصلية تلك الحقوق العينية التي تقوم بذاتها , ولا تستند في وجودها إلى حق آخر .
فهذه الحقوق مقصودة لذاتها بما تمنحه لأصحابها من سلطات على الشيء المادي , فتنشأ مستقلة وغير تابعة لحق آخر .
وتتنوع الحقوق العينية الأصلية تبعاً لاختلاف مضمونها , أي لما تمنحه لأصحابها من سلطات , وهذه الحقوق تشمل حق الملكية والحقوق المتفرعة عن هذا الحق .
ثانياً – الحقوق العينية التبعية :

الحقوق العينية التبعية هي الحقوق التي لا توجد مستقلة بذاتها , وإنما تستند في وجودها إلى حق آخر , و يقصد بها ضمان الوفاء بهذا الحق .
فالحقوق العينة التبعية توجد لضمان الوفاء بحق شخصي , وتكون تابعة لهذا الحق , وهذا هو السبب في تسميتها بالحقوق العينية التبعية .
والأصل أن جميع أموال المدين تعتبر ضامنة للوفاء بديونه , وهذا ما يسمى بالضمان العام , وهذا يعني أن مسؤولية المدين عن الوفاء بديونه غير محددة بمال معين , وإنما ترد على كافة الأموال التي يملكها , كما أن هذا الضمان العام ليس قاصراً على دائن معين , وإنما هو مقرر لصالح جميع الدائنين على قدم المساواة , أي دون أفضلية لبعضهم على بعض .
ولكن هذا الضمان العام لا يخلو من بعض المخاطر , فقد يتصرف المدين في أمواله أو في جزء منها , فتخرج هذه الأموال من الضمان العام , وقد يؤدي ذلك إلى عدم تمكين الدائن من استيفاء حقه كله أو بعضه إذا لم يبق لدى المدين من أموال تكفي للوفاء .
كذلك قد يعقد المدين ديوناً جديدة فيتعدد الدائنون ويتزاحمون فيما بينهم في استيفاء حقوقهم من أموال المدين , فإذا كانت أموال مدينهم غير كافية للوفاء بجميع ديونهم , تقاسم الدائنون هذه الأموال فيما بينهم قسمة غرماء , أي بنسبة دين كل واحد منهم , فلا يحصل كل منهم إلا على جزء من دينه يتناسب مع مقدار هذا الدين .
لذلك فإن الدائن يستطيع أن يضيف إلى هذا الضمان العام ضماناً خاصاَ يرتبه على شيء أو مال معين من أموال المدين , بحيث يكون له على هذا الشيء حق عيني تبعي يخوله سلطة تتبع هذا الشيء ولو خرج من تحت يد المدين والتقدم على غيره من الدائنين العاديين في استيفاء حقه من ثمن الشيء .
الرهن الرسمي هو حق عيني ينشأ بموجب عقد رسمي هو الرهن ،ويتقرر ضمانا للوفاء بدين على عقار مملوك للمدين أو لكفيل عيني ،ويكون بموجبه للدائن الحق في إستيفاء دينه من ثمن هدا العقار متقدما في دلك على الدائنين العاديين لمالك هدا العقار و الدائنين أصحاب الحقوق العينية على هدا العقار المتأخرين في المرتبة و متتبعا هدا العقار تحت يد من إنتقلت إليه ملكيته.
الرهن الحيازي عقد يلتزم به شخص ضمانا لدين عليه أو على غيره ،أن يسلم إلى الدائن أو إلى أجنبي يعينه المتعاقدان ،شيئا يرتب عليه للدائن حقا عينيا يخوله حبس الشيء إلى أن يستوفي الدين ،و أن يتقدم الدائنين العاديين و الدائنين التالين له في المرتبة في أن يتقاضى حقه من ثمن هدا الشيء في أي يد يكون .
حق الامتياز قانونًاهو أولوية يقررها القانون لحق معين مراعاة منه لصفته. وحقوق الامتياز هي الامتيازمن الحقوق العينية التبعية ونوع من أنواع التأمينات العينية التي يتم بموجبها تخصيص مال معين للوفاءبالتزام معين، وليظل هذا المال مخصصًا للوفاء بالالتزام مثق ً لا بالتأمين، حتى لو تصرف فيه المدين.وتمنح هذه التأمينات الدائن حق تتبع المال في أي يد كان والتنفيذ عليه، كما تمنحه حق التقدم في استيفاء دينهمن المال المؤمن قبل غيره من الدائنين العاديين.

حق الاختصاص حق عيني تبعي يتقرر بموجب حكم صادر من المحكمة الكائن في دائرتها العقار الذي يريد الدائن الاختصاص به، وهذا الحكم يصدر بناءا على حكم بالدين واجب التنفيذ لمصلحة الدائن أن يتقدم على الدائنين العاديين والدائنين التاليين له في المرتبة في استفاء دينه من المقابل النقدي لذلك العقار في أي يد يكون.

تكلم هذا المقال عن : ماهى الحقوق العينيه الاصليه والتبعيه والفرق بينهما
شارك المقالة

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.