أبرز تعديلات لائحة الاحوال المدنية الجديدة
تعد اللوائح والقوانين التي يضعها المشرع هى الأساس القانوني لتنظيم كافة المعاملات داخل أي بلد في العالم، وفي هذا الإطار فإن جميع الدول تقوم بوضع اللوائح والقوانين المناسبة لها ولنظام الحكم بها، ومؤخراً فقد صدرت بعض التعديلات الخاصة بقانون الأحوال المدنية وهذا عرض لأبرز هذه التعديلات.

أبرز التعديلات في قانون الأحوال المدنية بالمملكة
شهد قانون الأحوال المدنية بالمملكة عدداً من التعديلات الجديدة والتي تعمل على تنظيم العمل داخل قطاع الأحوال المدنية بالمملكة، وسنقوم بسرد أبرز هذه التعديلات خلال سطور هذا المقال.

المادة (1) يقوم وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية بمهمة الإشراف على إدارات ومكاتب الأحوال المدنية وكذلك متابعة قيامها بتنفيذ المهام القانونية لها، وذلك في ضوء اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية.

المادة (11) إن القيام بتسجيل الواقعات المدنية وإدخال بيانتها بصورة إلكترونية يغني عن القيام بهذه المهمة بصورة يدوية ويحل محلها.

المادة (33) يمكن للإدارة العامة للأحوال المدنية القيام ببعض التعديلات في البيانات الرئيسية، وفي حالة وجود أي إعتراض يتم رفع هذه الإعتراضات لوكالة الأحوال المدنية.

المادة (34) الفقرة هـ إذا تجاوز هذا التعديل خمس سنوات أو كان صاحب الطلب عسكرياً يتم رفع ذلك لوكالة الأحوال المدنية.

المادة (41) عند الرغبة في حذف إسم القبيلة يقوم الشخص بالتقدم بطلب رسمي بذلك، ويتم التأكد من صاحب الطلب ومراجعته والتأكد من عدم وجود أي ملاحظات عليه، وكذلك يكون التقديم لوالده وإخوته من الذكور والإناث وذلك بموجب صك شرعي.

كما يتم الإعلان عن ذلك في إحدى الصحف المحلية، ويمكن إستكمال الإجراءات وفقاً للمادة 33 عقب مضي شهر على هذا الإعلان، ومالم يرد أي إعتراض بهذا الخصوص للجهات المختصة.

المادة (43) الفقرة جـ في حالة عدم حصول مقدم الطلب على وثائق سعودية يتم تقديم ما يؤيد صحة هذا الطلب بموجب وثائق الإخوان أو الأعمام فيكون التقديم لجميع إخوته الذكور والإناث بموجب صك شرعي.

المادة (52) إذا كانت حفيظة النفوس غير مسجلة بالسجل المدني فيتم تسجيلها كالتالي:

الحالة الأولى
في حالة كان المتقدم للتسجيل هو صاحب الطلب فيطلب منه
1-ملئ نموذج التسجيل المعد لذلك في الأحوال المدنية وذلك بالإضافة إلى إحضار أصل الحفيظة، وإذا كانت الحفيظة مفقودة فيتعين على المتقدم إحضار الكفيل، والذي يقوم بدوره بالتوقيع على نموذج مخصص لذلك.

2- مراجعة أصل الحفيظة الموجود بسجلات الوكالة والتأكد من صدورها بطريقة نظامية هى والتعديلات الموجودة بها.

3-التأكد من أن المتقدم بالطلب هو صاحب الحفيظة ومطابقة صورته على أصل الحفيظة مع الصورة المرفقة مع الطلب، والتاكد من أنهما لنفس الشخص المتقدم بالطلب.

وفي حالة تعذر مطابقة الصور يتم الرجوع للأدلة الجنائية ومطابقة بصمات مقدم الطلب للتأكد من هويته، كما يتم مراجعتهم لمعرفة السوابق المسجلة عليه من عدمها.

4-الرجوع إلى مصلحة الجوازات والتأكد من أن الشخص المذكور غير ممنوع من السفر، ولم يغادر المملكة.

5-يقوم الموظف المختص بمناقشة صاحب الطلب حول أقرباؤه السعوديين ودرجات القرابة، تؤخذ منهم إقرارت بهذه القرابة كما يطلب نسخ من هوياتهم، ومن ثم يحضر مقدم الطلب شاهدين يقومان بالتصديق على صحة ما قال، ويقوم بإحضار كافة الوراق المطلوبة لإستكمال الطلب.

6-يتم رفع الطلب مع كافة الأوراق المطلوبة للوكالة والتي تبت بدورها في إمكانية تسجيل حفيظة النفوس.

الحالة الثانية
في حالة وفاة صاحب الحفيظة ويتقدم بطلب تسجيلها زوجته أو أحد الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية فإن عملية التسجيل تتم كالتالي

يقوم المتقدم بالطلب بتعبئة النموذج المخصص لذلك، مع تقديم أصل الحفيظة أو صورة منها، وذلك بالإضافة إلى صورة من صك حصر الإرث ويتم مراجعة أصل الحفيظة الموجود لدى السجلات، ويتم رفع المستندات للوكالة للبت بها.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : لائحة الأحوال المدنية الجديدة في السعودية وأهم تعديلاتها