طريقة التقديم على قرض الإسكان ” البناء الذاتي “
البناء الذاتي : اطلقت وزارة الإسكان مشروع البناء الذاتي، ويهدف ذلك المشروع إلى توفير الكثير من الحلول السكنية لتوفير المساكن المناسبة للسعوديين، ويعتبر برنامج التمويل الذاتي والمدعوم من قبل صندوق التنمية العقاري واحد من أبرز البرامج التي تقدمها وزارة الإسكان لمستفيدي الدعم حتى يستطيعوا البناء وفقا للمعاير والمواصفات الخاصة لكل فرد.

يتيح هذا البرنامج التحكم في قيمة ونوعية مواد البناء المستخدمة، ويمكن تقديم طلبات تمويل البناء الذاتي عن طريق فروع الصندوق من ثم تقديمها للممولين المشاركين في البرنامج، وتهدف وزارة الاسكان إلى رفع نسبة التملك إلى 60 في المئة بداية من عام 2020، حيث يفضل 80% من السعوديين البناء الذاتي.

تمويل البناء الذاتي : هو أحد الخدمات التي تقدمه صندوق التنمية العقاري، والذي يهدف إلى تسهيل عملية البناء الذاتي وإنشاء المباني، ويمكن لمستفيدي برنامج البناء الذاتي التقديم عبر فروع الصندوق للحصول على التمويل، حيث يتم تجميع وتحليل الطلبات المقدمة لتمويل البناء الذاتي من خلال فروع الصندوق المنتشرة في كل أنحاء المملكة وعرضها على المولين المشاركين في البرنامج لتحليلها واعلان الموافقة المبدئية عليها.

مميزات تمويل البناء الذاتي :
يتم منح قرض البناء الذاتي للعميل دفعة واحدة في حالة ما إذا كانت قيمة الأرض أعلى من 500 ألف ريال، أما في حالة ما إذا كانت قيمة الارض أقل من 500 ألف ريال فيتم صرف القرض على شكل عدة دفعات، بناء على تقرير هندسي من إحدى الجهات المعتمدة.

من مميزات عملية تمويل البناء الذاتي أنها تتيح للمستفيدين اختيار مواد البناء والطريقة المفضلة للبناء، حيث يمكن للمتقدين الاشراف على عملية البناء الخاصة بهم، والابتعاد عن الوحدات الجاهزة التي غالبا ما يتم بنائها بمواد بناء رديئة الجودة، مما يتسبب في اضافة تكاليف كبيرة للسكان في عمليات الاصلاح والصيانة المسترة أثناء قترة السكن.

يتميز البناء الذاتي بأنه فإن أقل تكلفة من الوحدات الجاهزة، كما يستطيع أصحاب الأراضي أن يقوموا بتصميم المبنى الخاص به على حسب ذوقهم الخاص ورغبتهم وبتكلفة أقل .

شروط التقديم في خدمة تمويل البناء الذاتي :
– أن يكون المتقدم ممن صدرت لهم الموافقة بالبناء الذاتي.
– في حالة وجود رغبة في الحصول على التمويل المدعوم للبناء الذاتي.
– أن يتم التقديم على قرض الاسكان وتحديث كافة البيانات الخاصة بالمتقدم، وحجز موعد مسبق عبر الانترنت.
– ارفاق جميع المستندات المطلوبة للتقديم على قرض الاسكان ” البناء الذاتي ” .

طريقة التقديم على قرض الإسكان ” البناء الذاتي “ :
– وقد أوضح خالد العمودي المشرف العام على صندوق التنمية العقارية والبرنامج السكنى في المملكة أنه سيتم تفعيل قرض اسكان البناء الذاتي بمبلغ 500 ألف ريال، ويتم صرفها للمستفيدين على شكل دفعات .

– يمكن التقديم على قرض الاسكان ” البناء الذاتي ” للحصول على تمويل البناء الذاتي للذين يمتلكون الاراضي ويرغبون في البناء، بشرط عدم الاستفادة المسبقة في برنامج الاسكان ، عن طريق تقديم طلب الحصول على قرض البناء الذاتي عن طريق الانترنت من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج السكني.

– ولاستكمال طلب التقديم لقرض الاسكان يجب ارفاق كافة المستندات المطلوبة وتشمل صورة من الصك الخاص بالأرض، بجانب صورة من تعريف الراتب، وصورة من بطاقة الهوية الوطنية لصاحب الارض، والبطاقة العائلية، وبعد الانتهاء من التقديم يقوم المسئولين بدراسة الطلبات للتأكد من القدرة المالية للمتقدم، ويتم الرد على كل طلب خلال مدة زمنية قصيرة

– وهناك بعض المتطلبات الاضافية، حيث يقوم المستشار العقاري بالتواصل مع المتقدم، حتى يساعده في التنفيذ وهي اصدار رخصة البناء، ووجود مقاول للتنفيذ عملية البناء، وعمل جداول للمواد المستخدمة في البناء والكميات والجهة التمويلية التي تعد الانسب له.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

تكلم هذا المقال عن : كيفية وشروط التقديم على قرض إسكان في المملكة السعودية