نموذج استقاله من القطاع الخاص
قد يضطر بعض الموظفين في بعض الأوقات لتقديم استقالتهم من الوظيفة الحالية لظروف تجبرهم على ذلك، ولكن يتعين عليهم قبل أن يتركوا مكان وظيفتهم الأولى أن يقوموا ببعض الإجراءات من أجل ترك عملهم بشكل قانوني وبأسلوب محترم، وتشمل هذه الإجراءات تقديم استقالة.

والاستقالة عبارة عن نموذج يتقدم به الموظف لصاحب العمل أو للمدير يشير به برغبته بترك العمل وعادة ما يتم كتابة الإستقالة على ورقة رسمية وتقدم لمدير العمل بصورة مباشرة، وسوف نتعرف بالتفصيل على طريقة عمل نموذج استقالة من القطاع الخاص.

طريقة كتابة نموذج استقالة من القطاع الخاص
من الملاحظ أنه لايوجد نظام واحد لكتابة طلب الإستقالة ولكن هناك بعض التعليمات التي يجب الإلتزام بها والتي تسهل من عملية كتابة طلب الإستقالة وتتمثل هذه التعليمات في :

1- ضرورة أن يكون نص الإستقالة مقدم بطريقة مختصرة، أي يجب ألا يحتوي على عدد كلمات كبيرة، مع الحرص في الوقت نفسه على تقديم سبب واضح ومقنع للإستقالة وذلك بدون أن يؤثر على العلاقات الطيبة التي تقام بين المدير والزملاء.

2- تجنب استعمال التبريرات والأسباب الغير مناسبة كالتعبير على عدم الرضا عن أسلوب وطريقة العمل خلال كتابة نموذج الإستقالة، مع الحرص على أن يتم كتابة هذا النموذج بطريقة مهذبة وجيدة واستعمال الألقاب مثل كتابة حضرة المدير أو سيادة المدير.

3– عند إنهاء نص الإستقالة يجب أن يتم تقديم الشكر لهيئة العمل، مع الحرص على أن يتم كتابة تاريخ طلب الإستقالة حيث يشكل هذا الأمر أهمية كبيرة فمن خلاله تستطيع المؤسسة إتخاذ الإجراءات اللازمة لتوضيح حقوق الموظف سواء من مستحقات مالية له أو لإصدار شهادة خبرة.

الصّيغة المناسبة لكتابة الاستقالةنموذج الاستقالة
التّاريخ:

الموضوع:

طلب استقالة السّيد المدير العام (………..) المُحترم.

تحيّة طيّبة وبعد،

يُرجى التَكرُّم بقبول طلب الاستقالة من المؤسسة (مكان العمل)، لمجموعةٍ من الأسباب الشخصيّة والظّروف الخاصّة الأُخرى، ومع الشّكر والاعتزاز على كافّةِ الدّعم المُقدّم خلال فترة العمل، وحُسن المُعاملة الطيبّة من الجميع في المُؤسسة (مكان العمل)

. مع الاحترام والتقدير.

اسم المُوظّف:

توقيع المُوظّف:

تاريخ تقديم طلب الاستقالة:

نصائح قبل كتابة نموذج استقالة من القطاع الخاص
هناك مجموعة من النصائح التي يلزم اتباعها قبل تقديم نموذج استقالة ومن هذه النصائح:

1– الإهتمام بالبحث عن عمل جديد قبل التقدم بطلب الإستقالة من العمل الحالي، حيث يجب أن يبتعد الموظف ع التسرع في التقدم بهذا الطلب بدون أن يتأكد من حصوله على عمل أخر.

2- التأكد من سبب التقدم بالإستقالة حيث يجب على الموظف أن يتأكد من أن هذا السبب مقنع وكافي من أجل إتخاذ هذا القرار بالفعل.

3- الإلتزام بتقديم طلب الإستقالة بطريقة هادئة وبدون أي إزعاج أو علاقات سيئة حيث يلعب ذلك دور هام في المحافظة على درجة الإحترام بين الموظف وطاقم العمل.

4- وضع طريقة جيدة من أجل تسديد جميع الإلتزامات المالية المطلوبة أي يجب أن يتم التأكد من الكفالة المالية التي تمكن الموظف من أن يستمر في حياته بطريقة طبيعية وجيدة.

إجراءات مابعد تقديم طلب الإستقالة
1- عقب أن يتم تقديم نموذج الإستقالة للجهة المسئولة في العمل يتم إنتظار أسبوعين من أجل أن تتخذ القرار المتعلق بها.

2- في حالة ما إذا تم رفض طلب الإستقالة يتم إرجاع الطلب للموظف مع توضيح أسباب الرفض.

3- في حالة قبول طلب الإستقالة يتم إخبار الموظف بهذه الموافقة، وفي بعض الأوقات يتم إستدعاؤه من أجل عمل مقابلة شخصية مع المدير.

4- قد يتم عمل مفاوضات مع الموظف حتى يسحب طلب الإستقالة وذلك عن طريق تقديم مجموعة عديدة من الحلول له.

المراجع:
Resignation Letter Examples: Personal Reasons Free Downloadable Resignation Letter Samples

إعادة نشر بواسطة محاماة نت