طريقة صيغة عقد اجير
تسعى الحكومة السعودية في العمل على تحقيق رؤية المملكة 2030، ولا تألوا جهدا في أي مجال من المجالات، والتي من بينها التوسع في زيادة الاستخدام والتشغيل للخدمات الحكومية التي تعتمد على التكنولوجيا الرقمية، ويستفيد منها المواطنين السعوديين والوافدين إلى المملكة، وقد أدركت المملكة أهمية التقنية الرقمية لتنمية الشاملة والتي تعتمد عليها رؤيتها حتى عام 2030.

وتولى المملكة اهتماما عظيما بتحول عمل الجهات الحكومية ومعاملاتها مع المواطنين إلى النمط الإلكتروني، وكل يوم يتم اطلاق منصة أو برنامج الكتروني يقدم تسهيلات عند حاجة المواطنين لخدمات معينة، وقد حققت بعض وزارات حكومة المملكة درجات كبيرة من التحــول إلى النظام الرقمي، ومن هذه الوزارات وزارة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي تطبق العديد من البرامج الرقمية التي تقدم خدماتها للمواطنيين في سهولة ويسر، ومنها برنامج أجير.

ما هو أجير
أجير هو برنامج يشمل عدد من الخدمات المقدمة عن طريق بوابة أجير الإلكترونية التي تهدف إلى تنظيم تحركات العمالة الوافدة بشكل قانوني، وتعزيز شفافية سوق العمل، وتقليص التكاليف والوقت لتوفير العمالة، و تنظيم العمل المؤقت عن طريق توثيق العلاقات التعاقدية التي تشمل على عقود عمل مباشرة أو عقود عمل من الباطن و التي تتطلب وجود العمالة التابعة لجهة ما بالعمل لدى جهة أخرى عن طريق ” خدمة التقاول، خدمة العمل المؤقت، خدمات العمالة، خدمة العمل المؤقت، التعاقد المباشر ” والتي يندرج تحتها إشعارات العمل المؤقت في موسم الحج، وإشعارات العمل المؤقت للمرافقين، والمنشآت المسموح لها إصدار إشعار تقاول هي التي تندرج تحت أحد هذه الأنشطة (مع الأخذ بشروط وضوابط نظام العمل الأخرى) وهي التشييد والبناء، مقاولات الصيانة والتشغيل، مقاولات النظافة والإعاشة، الخدمات الاستشارية والأعمال، المعاهد، الكليات، كما تستفيد من إشعارات التقاول جميع المنشآت.

الخدمات التي يقدمها أجير
تقدم هذه المنصة مجموعة من الخدمات التي ترتبط جميعها بالعمالة الوافدة إلى المملكة العربية السعودية، حيث تقدم خدمة التعاقد المباشر، بالإضافة إلى خدمات العمالة، كما تقدم الشكل القانونى لإشعار التقاول المبني على وجود عقد عمل، وهذه الخدمات هي

1 – إشعار التقاول
هي خدمة تهدف لإدارة العلاقات التعاقدية التي تشمل على عقود عمل من الباطن أو عقود عمل مباشرة تتطلب وجود العمالة التابعة لجهة ما للعمل لدى جهة أخرى. بحيث تقوم المنشأة المقدمة للخدمة بإصدار إشعارات التقاول الذي يتم من خلالها تحديد الآشخاص الذي سيقومون بتنفيذ العمل. ويحمل العامل إشعار التقاول لإثبات قانونية تواجده في جهة غير التي يتبع لها، وذلك لتقديمها للجهات المختصة (لجان التفتيش) عند طلبها.

ويمكن للمنشآت، التي تعمل في الأنشطة الإقتصادية المصرحة، عرض خدماتها أو طلب خدمات المنشآت الأخرى عبر الإعلان في سوق العمل حيث تقوم المنشأة بتحديد نوع الخدمات المقدمة أو نوع الخدمات المطلوبة وتفاصيلها في الإعلان، ويمكن للمنشآت استعراض الإعلانات المعروضة من المنشآت الأخرى في سوق العمل وطلب التعاقد معهم.

2- التعاقد المباشر
هي خدمة تمكن الأفراد الراغبين بالعمل المؤقت لدى المنشآت بالإستفادة من الخدمة والتسجيل في سوق العمل للتعاقد المباشر. وبإمكان المنشآت الإستفادة من الباحثين عن عمل وتقديم العروض لهم من خلال سوق العمل. ويندرج تحت هذه الخدمة إشعارات أجير التي تقوم على التعاقد المباشر مابين المنشأة والفرد (وليس بين المنشأة والمنشأة) وتشمل إشعار العمل المؤقت للمرافقين، وإشعار العمل المؤقت في موسم الحج.

3- خدمات عمالة
هي خدمة تتيح للمنشآت إمكانية إعارة خدمات العمالة الفائضة للمنشآت الأخرى بشكل مؤقت، بما يتوافق مع أنظمة ولوائح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بحيث تقوم المنشأة المقدمة للخدمة بإصدار إشعار العمل المؤقت – خدمات العمالة الذي يتم من خلاله تحديد الشخص الذي تمت إعارة خدماته من صاحب عمله الأساسي إلى صاحب العمل المؤقت لفترة زمنية محددة.

ويمكن للمنشآت التي تعمل في الأنشطة الاقتصادية المصرحة، عرض خدمات عمالتها الفائضة عبر الإعلان في سوق العمل. ويمكن للمنشآت استعراض الإعلانات المطروحة من المنشآت الأخرى في سوق العمل وطلب التعاقد معهم.

والمنشآت المسموح لها إصدار إشعار خدمات العمالة هي التي تندرج تحت أحد هذه الأنشطة هي شركات التشييد والبناء، والصيدليات.

صيغة عقد أجير
عقد اتفاق

تم في هذا اليوم و التاريخ اتفاق كل من :

الاسم :………………………..هوية / إقامة / سجل رقم :…………….. ◯ فرد ◯ مؤسسة ◯ شركة طرف اول

االسم :……… ……………..هوية / إقامة / سجل رقم :……………….◯ فرد ◯ مؤسسة ◯ شركة طرف ثاني

فقد تم اتفاق جميع الأطراف المدون بيناتهم بعاليه على البنود التالية :-

كما تضمن الاتفاق من جميع الأطراف على الآتي :-

اولا – تكون الدفعات من الطرف الأول على النحو التالي : ◯ بدون ◯ دفعة اولى / ◯ دفعة كاملة :…………………….. و ◯ دفعة اخيرة: ……………………

ثانيا – يلتزم كافة الأطراف بالبنود و الشروط المدونة عاليه و لا يتم تغيير اي بند من البنود دون موافقة الطرف الآخر بعد التوقيع على كافة نسخ العقد .

ثالثا – تكون مدة تنفيذ بنود العقد : ………………………………………………….. من تاريخ تحرير هذا العقد.

رابعا – عند اخلال احد الأطراف ببنود الاتفاق و الشروط بعاليه يحق للطرف الآخر تقديم هذا العقد للمحاكم المختصة المحلية بكل دولة .

الطرف الأول / …………………………………. الطرف الثاني / …………………………………….

التوقيع / التصديق                                   التوقيع / التصديق

إعادة نشر بواسطة محاماة نت