كل ما يخص عقود الإيجار العقاري في المملكة العربية السعودية

Real Estate Leases in Saudi Arabia

تسعي المملكة العربية السعودية دائماً، إلى الحد من النزاعات وتبسيط الإجراءات الخاصة بالملاك والمستأجرين والوكلاء. وخاصة بموجب قانون الإيجار الجديد الذي يتم إعداده، سيجد الذين يتخلفون عن سداد الإيجار نفسهم قريبًا في المحكمة، ويجبرون على سداد المدفوعات الشهرية، حيث يهدف إلى حماية مصالح كل من الملاك والمستأجرين، سيعالج معظم القضايا التي يواجهها كلا الطرفين. من المتوقع أن يضع القانون حدا للحالات المتزايدة من التخلف عن سداد الإيجار من قبل المستأجرين.

وكما نعلم أن الفئة الأكثر لجوءً للإيجار في المملكة العربية السعودية هي فئة المقيمين بالمملكة من أجل العمل، لذا فإن عقود الإيجار تكون مع مالك العقار باستخدام الكفيل الخاص بك كمدير وترجع أسباب ذلك إلى طبيعة عقود الإيجار؛

طبيعة عقود الإيجار في المملكة العربية السعودية

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

سوف نعرض الآن تفاصيل هامة حول عقود الإيجار في المملكة العربية السعودية، تساعدك في معرفة ماهية العقد، وعيوبه ومميزاته وكيفية كتابته، والخيار الأفضل لك؛

إرشادات هامة حول عقود الإيجار في المملكة العربية السعودية:

أولاً: عادة ما تكون العقود طويلة الأجل لمدة سنة واحدة، في حين أن العقود قصيرة الأجل تمتد من شهر واحد إلى أعلى. مع وجود عدد وافر من الأجانب، يفضل أصحاب التعامل مع مواطن دائم في بلدهم، أي كفيلك، في حالة وجود نزاعات يتعين حلها.

ثانياً: فأي أجنبي يرغب في استئجار العقارات في المملكة العربية السعودية يتطلب الإقامة (تصريح إقامة). قد يُطلب من المغتربين أيضًا تقديم خطاب من صاحب العمل يؤكد راتبه وطول مدة العقد. في بعض الحالات، قد يحتاج صاحب العمل إلى العمل كضامن.

ثالثاً: عادة ما تتطلب العقود سداد دفعة مقدمة، يتم إصدار شيك أو شيكين، واحدة منها مؤجلة قبل ستة أشهر. في حالة الموظفين، تتمثل الممارسة المعتادة في قيام أصحاب العمل بتسديد مدفوعات الإيجار ثم خصم مبالغ شهرية من أجور الموظف.

رابعاً: إذا كان لابد من إنهاء العقد مبكراً، فإن مسؤولية القيام بذلك تقع على عاتق الموكل، والذي هو، بطبيعة الحال، في مصلحة المغترب. قد يصر المالك على العثور على مستأجر بديل، وهو أمر صعب؛ سيكون بمقدور كفيلك ممارسة تأثير أكبر مع المالك أكثر مما تفعل، خاصة إذا كان الكفيل مستأجرًا منتظمًا.

خامساً: ويجب عليك ملاحظة، أن تغيير مكان إقامتك في منتصف العقد أمر صعب دائمًا، لذلك يجب عليك اختيار مكان إقامتك بعناية في المقام الأول لتجنب ضرورة التحرك.

سادساً: أما بالنسبة للشقق المفروشة، ففي معظم عقود الاستئجار، يوجد بند قياسي حول إعادة العقار في حالة معقولة، مما يسمح بالتلف الطبيعي. يجب أن تكون أي خسائر أو أضرار جيدة. السلوك المعادي للمجتمع مثل الضوضاء أو إساءة استخدام الممتلكات قد يعني الإخلاء. عادة ما يكون سلوك المغتربين جيدًا، مع العلم أن مضيفيهم ليس لديهم تسامح كبير مع السلوك السيء أو الإجرامي.

أحكام الإيجار وفقاً للقانون الجديد في المملكة العربية السعودية

أولاً: سيُطلب من المستأجرين المتعثرين احترام العقد المبرم مع مالك العقار وسداد الدفعات بانتظام. إذا كان المستأجرون، سواء أكانوا أفراداً أم أعمالًا، متخلفين عن سداد إيجارهم، فسيتم عمل تدوين في ملف الائتمان الخاص بالعجز عن السداد مما يجعل من الصعب عليهم الحصول على عقارات إيجار أخرى. إذا استمروا في الإخفاق في الوفاء بالتزاماتهم تجاه ملاكهم، فيمكنهم لاحقًا وضعهم في قائمة سوداء، ويمكن رواتب أجورهم.

ثانياً: يسعى قانون الإيجار الجديد لحل العديد من المشاكل، التي كانت تسبب عناء لكثير من المستأجرين، حيث لا توجد أيضا آلية فعالة لحماية حقوق المستأجرين، وبالتالي يضطرون إلى تغطية نفقات أعمال الصيانة في شققهم السكنية، فقد كانت هناك شكاوى من العديد من المستأجرين من أنهم ضحايا بسبب انتهاك الأحكام الواردة في عقد الإيجار من قبل الملاك. العديد من المستأجرين يتهمون الملاك بزيادة إيجاراتهم دون مبرر، مع الاستفادة من عدم وجود قانون واضح ينظم أصحاب العقارات.

ثالثاً: يمكن لمالكي العقارات تسجيل ممتلكاتهم لدى السلطة المختصة. وبعد الانضمام إلى النظام، يجب على مالكي الفلل والشقق المفروشة والمباني السكنية والتجارية والمكاتب تزويد السلطة المختصة بسلطة قائمة كاملة من المستأجرين وشروط الدفع الإيجار والتاريخ.

حل النزاعات الإيجارية في المملكة العربية السعودية

لا تزال المحاكم هي المختصة لحل النزاعات التعاقدية في المملكة العربية السعودية. بالنسبة لمعظم معاملات التأجير.

ومع ذلك، فالمركز السعودي للتحكيم التجاري الذي تم إنشاؤه حديثًا بتحديث الإطار التنظيمي لإجراءات التحكيم في المملكة العربية السعودية وأشار إلى موافقة الحكومة على التحكيم كبديل وآلية قابلة للحل لتسوية المنازعات.

الخلاصة، وتقريبا لأن جميع الوافدين في المملكة العربية السعودية يقوموا باستئجار ممتلكاتهم. فمن الصعب للغاية بالنسبة للأجانب شراء العقارات في المملكة العربية السعودية. ينتقل معظم الناس إلى المملكة العربية السعودية بموجب عقود عمل مربحة تشمل الإسكان والأثاث والمرافق العامة المجانية أو المدعومة بشدة.

ولأنه ليس من السهل إجراء المناورة في أسواق الإيجار في مدن المملكة العربية السعودية. على الرغم من أن الوكلاء والملاك سيتواصلون باللغة الإنجليزية بشكل جيد، إلا أن معظم الوثائق تبقى باللغة العربية. لهذا السبب، من الأفضل دائمًا للوافدين أن يطلبو مساعدة من صاحب العمل أو الوكيل أو محامي العقارات عند النظر في استئجار العقارات في المملكة.

فيجب أن يكون الملاك المؤجرون للمستأجرين الحكوميين على دراية بالمتطلبات الخاصة المطبقة في هذه الحالة. لذا إذا كنت وافد إلى المملكة العربية السعودية وتسعى إلى إيجار عقار فعليك التواصل مباشرة مع الوكلاء العقاريين، وعلى هذا الأساس تستطيع شركة محاماة نت الدولية مساعدتك في كتابة عقد الإيجار ومراعاة كافة التفاصيل الخاصة به من أجل حماية حقوقك كمستأجر، وذلك من خلال وكلائنا العقاريين داخل المملكة العربية السعودية، كل ما عليك هو التواصل مع النافذة الرئيسة لمنصة محاماة نت الدولية.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : كل ما يخص عقود الإيجار العقاري في المملكة العربية السعودية