نموذج وصيغة صحيفة دعوى بوقف نفقه زوجية

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع ……..قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
السيدة / …….. المقيمة برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
وأعلنتها بالآتى
المعلن اليها زوجة الطالب بموجب عقد الزواج الصحيح الموثق بتاريخ ..-..-…. ودخل بها وعاشرها معاشرة الازواج, وقد خرجت عن طاعته وأقامت ضده الدعوى رقم …….. لسنة …….. أحوال نفس …….. وصدر فيها حكم غيابى بتقرير نفقه لها قدرها …….. جنيها شهريا وقد أعلن اليه فى فترة عدم وجوده بمسكنة على نحو لم يتمكن معه من الطعن عليه بالطريق المناسب, وبدأت المعلن اليها فى تنفيذه عليه .
وإذ تنص المادة 11 مكررا من القانون رقم 25 لسنة 1929 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985 ببعض أحكام الاحوال الشخصية على أنه إذا امتنعت الزوجة عن طاعة الزوج دون حق توقف نفقه الزوجية من تاريخ الامتناع وتعتبر ممتنعة دون حق إذا لم تعد لمنزل الزوجية بعد دعوة الزوج اياها للعودة على يد محضر وعليه أن يبين فى هذا الاعلان المسكن وللزوجة الاعتراض على هذا أمام المحكمة الابتدائية فى خلال ثلاثين يوما من تاريخ هذا الاعلان …….. ويعتد بوقف نفقتها من تاريخ انتهاء ميعاد الاعتراض إذا لم تتقدم فى الميعاد .
والتزام بهذا النص فقد وجه الطالب الى المعلن اليها اعلانا على يد يد محضر بتاريخ ..-..-…. يدعوها بموجبه للعودة الى مسكن الزوجبة الموضح بالاعلان والمستوفى كافة شرائطة الشرعية, إلا أنها امتنعت وأقامت الدعوى رقم …….. لسنة …….. أحوال نفس …….. اعتراضا على الدعوى سالفة البيان دون أن تستند الى سبب شرعى يخولها ذلك , فصدر الحكم بجلسة ..-..-…. برفض اعتراضها وأصبح نهائيا وفقا للشهادة الصادرة من ذات المحكمة والمودعة بمحافظة مستندات الطالب .
ولما كان سبب وجوب نفقه الزوجة على زوجها هو الزوجية الصحيحة بينهما لما يترتب على عقد الزواج من الاستمتاع بها ويجنى ثمرات الزواج ومن ثم فأن عقد الزواج ليس هو السبب المباشر فى وجوب المهر بل احتباسها المترتب على عقد الزواج ليس هو السبب المباشر فى وجوب المهر بل احتباسها المترتب على عقد الزواج لحق الزوج ومنفعته بحيث يؤدى الاحتباس إلى المقصود بالزواج من استيفاء الزوج حقوقه الزوجية والتمكن من الاستماع بها متى أراد وذلك بتسليم الزوجة نفسها حقيقة أو حكما بأن تكون مستعدة للدخول فى طاعته وغير ممتنعه عن الانتقال اليه ومن دخوله بها بدون مبرر شرعى, فإذا لم يتحقق هذا فلا تستحق الزوجة النفقة على زوجها لعدم تحقق سبب وجوبها وهو الاحتباس المقضى الى القصود بالزواج فإذا فات هذا الاحتباس, كانت الزوجة ناشزا عن زوجها بغير حق فلا فات هذا الاحتباس, كانت الزوجة ناشزا عن زوجها بغير حق فلا تستحق نفقه زوجية عليه مدة نشوزها . وإذ ثبت نشوزها المعلن اليها وامتناعها بغير حق عن الدخول فى طاعة الطالب, فلا يكون ملتزما قبلها بنفقة زوجية, وتكون دعواه بوقف هذه النفقة قد أقيمت على سند صحيح من الواقع والقانون .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخ إلى محل أقامة المعلن اليها وأعلنتها بصورة من هذا وكلفتها بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن …….. بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة فى غرفة المشورة فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بوقف النفقة المقررة للمعلن اليها على الطالب بالحكم رقم …….. لسنة…….. أحوال نفس…….. مع الزامها المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولأجل العلم ..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : صيغة و نموذج صحيفة دعوى بوقف نفقه زوجية