نموذج وصيغة صحيفة دعوى بطلب تعيين مصف للتركة

انه فى يوم …….. الموافق..-..-….الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة كل من :
1- السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
2- السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
و أعلنتهما بالآتى
بتاريخ ..-..-…. توفى المرحوم …….. مورث الطالب و المعلن اليهما عن تركة عبارة عن …….. و انحصر ارثه الشرعى فى هؤلاء وفقا لما تضمنه اعلام الوراثة الصادر فى المادة رقم …….. لسنة …….. وراثات …….. و بدأ النزاع ينشب بينهم فيما يتعلق بكيفية سداد ديون التركة بعد أن قام بعض دائنى التركة باشهار حق الارث تحت رقم …….. لسنة …….. شهر عقارى …….. و التأشير بسندات ديونهم بهامش هذا التسجيل وهو ما حال دون الورثة و التصرف فى بعض عقارات التركة لسداد ديونها من ثمن البيع , و قد أصبحت التركة مستغرقة بالديون مما يخشى معه اهدار قيمتها اذا ما اتخذ دائنوها اجراءات التنفيذ العقارى على أعيانها .
و اذ تنص المادة 876 من القانون المدنى على أنه اذا لم يعين المورث و صيا لتركته و طلب أحد ذوى الشأن تعيين مصف لها , عينت المحكمة اذا رأت موجبا لذلك متى أجمع الورثة على اختياره , فان لم تجمع الورثة على أحد تولى القاضى اختيار المصفى على أن يكون بقدر المستطاع من بين الورثة و ذلك بعد سماع أقوال هؤلاء . مما مفاده أن للمحكمة سلطة التقدير فيما يتعلق باخضاع التركة لنظام التصفية , بحيث ان تبين لها تعدد ديونها التى تكاد تستغرقها , و قد تعذر سدادها كما تعذر على الورثة أخذ انصبائهم الشرعية من تركة مورثهم , وحتى لا تقع نهبا لكل طامع مما يؤدى الى تبديدها و ضياع حقوق الورثة , و هو ما يسوغ اخضاعها لنظام التصفية .
و لما كان الطالب هو أحد الورثة ويستحق حصة شرعية فى التركة ويعلم أصولها وخصومها و قام بتحقيق بعض هذه الخصوم مع أربابها , فهو أقدر من غيره على الاضطلاع باعباء التصفية .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليهما و أعلنتهما بصورة من هذا و كلفتهما بالحضور أمام محكمة …….. الابتدائية الدائرة …….. مدنى كلى بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-….الساعة …….. لسماع الحكم بتعيين الطالب مصف لتركة المرحوم …….. و ذلك لتسلم التركة و تحرير كشوف بمفرداتها لبيان أصولها و ديونها لسداد هذه الديون و توزيع الباقى على الورثة بعد الانتهاء من أعمال التصفية واتخاذ كافة الاجراءات المستعجلة و كل ما يلزم لتنفيذ هذه الاعمال , على أن تتحمل التركة مصاريف الدعوى و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , و لأجل العلم ..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

تكلم هذا المقال عن : صيغة و نموذج صحيفة دعوى بطلب تعيين مصف للتركة