نموذج وصيغة صحيفة دعوى بسحب مصنف من التداول

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن …….. .
أنا …….. محضر محكمه ……..قد انتقلت الى محل اقامة :
السيد/ …….. الناشر الكائن مقر عمله برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
و أعلنته بالآتى
بموجب عقد مؤرخ ..-..-…. قام المعلن اليه بنشر كتاب …….. من تأليف الطالب عن …….. وقد استند الطالب فى تأليفه الى النظريات والآراء التى كانت سائدة حينذاك و التى توجز فى ……..
و اذ ثبت بيقين خطأ هذه النظريات وتلك الآراء التى كان يعتنقها الطالب , اذ تم نشر كتاب موضوعه …….. من تأليف …….. أثبت به أن جماعة من العلماء المشهود لهم بمكانتهم العلمية انتهوا من أبحاثهم الى رأى مستحدث على خلاف الآراء السابقة وقد جاءوا بالادلة الصحيحة على ما انتهوا اليه , و لما كان الطالب مقتنعا بالرأى المستحدث المخالف لرأيه ومن ثم تنقطع الصلة ما بينه و بين مصنفه الذى لم يعد معبرا عن حقيقة آرائه و أن وجود المصنف على هذه الصورة ينال من مكانته و يؤذى سمعته .
ولمان نص المادة 42 من قانون حماية حق المؤلف رقم 354 لسنة 1954 المعدل يجرى بأن للمؤلف وحده اذا طرأت اسباب خطيرة ان يطلب من المحكمة الابتدائية الحكم بحسب مصنفه من التداول او بادخال تعديلات جوهرية عليه برغم تصرفه فى حقوق الاستغلال المالى ويلزم المؤلف فى هذه الحالة ان يعوض مقدما من آلت حقوق الاستغلال المالى اليه تعويضا عادلا يدفع فى غضون اجل تحددهالمحكمة والا زال كل اثر للحكم , مما مفاده أن يكون للمؤلف الحق فى سحب مصنفه من التداول اذا ما طرأت أسباب خطيرة , ولما كان ظهور رأى مستحدث لا جدال فى صحته جاء على خلاف رأى الطالب الذى ضمنه مصنفه و هو ما يتحقق به توافر السبب الخطير و يحق معه له أن يطلب سحبه من التداول لقاء تعويض عادل يدفعه للمعلن اليه و يقدره بمبلغ ……..جنية و هو يمثل الفرق بين ما أنفقه الاخير و ما حصل عليه من التوزيع الجزئى للمصنف, و سوف يقوم الطالب بعرض هذا المبلغ على المعلن اليه بالجلسة عرضا حقيقيا, و يركن فى اثبات دعواه فى حالة عدم اقرار هذا المبلغ للعقد سالف البيان و لرأى أهل الخبرة لحصر كميات المصنف التى لم يتم توزيعها بعد و ما تم توزيعه منه و قيمته .
بناء عليه
أنا المحضر ساف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليه و أعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الابتدائية الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بسحب …….. من التداول لقاء تعويض قدره …….. جنيه يدفع فى الجلسة أو فى الاجل الذى تحدده المحكمه مع الزامه المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه , و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , و لاجل العلم ..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

تكلم هذا المقال عن : صيغة و نموذج صحيفة دعوى بسحب مصنف من التداول