إستشارات قانونية مجانية | محاماة نت

| المحامين العرب | أبحاث قانونية

صيغة و نموذج دعوى خلع

 

صيغة دعوى خلع

أنه في يوم ————
بناء على طلب السيدة / ————والمقيمة في ———– ومحلها المختار مكتب الأستاذ /

آنـا محضر محكمة الجزئية انتقلت في تاريخه و أعلنت :-
السيد/ ——————– والمقيم ————-
مخاطبـا مـع /———————————

وأعلنتـــــــــه بالآتـــــــي

الطالبة زوجة للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعي المــؤرخ في ——— ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ورزقت منه على فراش الزوجية بالصغار ———— .
وحيث انه منذ اللحظات الاولى لعقد القران على الطالبة بدأت الطالبة تعانى أ شد الأمرين من سوء معاملة المعلن اليه لها وبدأت تظهر لها حقيقته التى لم تكن تعرفها من قبل . حيث أنه كان يظهر لها بأنه انسان طيب الأخلاق ويعرف حقوقه وإلتزاماته الدينيةوالشرعية ومن اجل ذلك إختارته الطالبة بل وتحدت من اجله اسرتها ….. ولكن ما ان تم عقد القران ودخل بها حتى تحول إلى انسان آخر لم تكن تعرفه من قبل . فلم تكن تعرف طباعه وســوء معاملته إلا بعد معاشرته لها . فهـــو سئ بكل المقاييس ولا يمكن استمرار الحياة الزوجية معه إذ أنه دائم الاعتداء عليها بالسب والشتم والضرب امام الكافة حتى أنه ذات مرة تعدى عليها بالضرب هو ووالده ووالدته بالاضافة الى انه لايقوم بالانفاق عليها وعلى صغيرتها منه.

ورغم ذلك فإن الطالبة حاولت بكل الطرق ان تحافظ على حياتها الزوجية وحاولت ان تكيف نفسها على هذا الوضع السئ وخاصة بعد ان بدأ ثمار زواجهما ينمو فى احشائها وتحمل بمولودتها (…….. ) واعتقدت ان هذه الصغيره ربما تغيره للافضل فى معاملته السيئه معها ولكن لم يتغير.

وتدخل الاهل واهل الخير بينهما لمحاولة اصلاح شأنه وتغيير معاملته للطالبه وعدم اسائته لها بالسب والضرب ولكنه لم يتغير ايضا حتى حول حياة الطالبه الى جحيم لا يطاق وبدلا من ان يكون مسكن الزوجيه واحة حب وحنان للطالبه والمعلن اليه اصبح جمره من نار تكوى الطالبه ولا تستطيع البقاء فيه بعد ان تحطمت كل امال الطالبه فى المعلن اليه وبعد ان حطم بإسأته للطالبه كل معانى الحب الجميله التى كانت تكنها له وحل محلها البغض والكراهيه .
وحيث أن الطالبة قد بغضت الحياة مع زوجها إلى الحد الذي أصبحت العشرة بينهمــا غير متصورة وأنها تخشى ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض – الأمر الذي دعاها إلى مطالبته وديا بتطليقها خلعا على أن ترد إليه مقدم المهر الذي دفعة لها وتتنازل له عن جميع حقوقها الشرعية المالية إلا أنه رفض .
وحيث أنه يحق للطالبة والحال كما سلف أن تقيم دعواها بطلب التطليق على زوجها خلعا للبغض واستحالة العشرة بينهما وخشيتها ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض .

وحيث أن الطالبة ستقوم برد مقدم الصداق الذي أعطاه لها زوجها الثابت بأصل وثيقة الـزواج وذلك بالجلسة المحددة لنظر الدعوى.

وحيث أن الطالبة ستتنازل لزوجها المعلن إليه عن جميع حقوقها المالية الشرعية افتداء وخلاصاً لها .

وحيث أن المادة 20 مـن القانون رقـم 1 لسنة 2000 بشأن تنظيم بعض إجراءات وأوضاع التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية ، تجيز للزوجة رفع دعواها بطلب التطليق خلعـا متى بغضت حياتها الزوجية وافتدت نفسها برد مقدم صدقها وتنازلها عن جميع حقوقها الزوجية .

وحيث أن الطالبة تقدمت بطلب تسوية قيد برقم لسنة تسويات ولم يحضر المعلن إليه فيحق لها رفع الدعوى .

بنــــــاء عليــــــة

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت المعلن إلية بصورة من هذا الإعلان وكلفتة بالحضور أمام محكمة أسرة —— الكلية للأحوال الشخصية والكائن مقرها في مجمع محاكم —– وذلك بالجلسة التي ستنعقد بمشيئة الله تعالى علناً يوم —– الموافق —— أمام الدائرة شرعي كلى ابتداء من الساعة التاسعة صباحا وما بعدها ليسمع المعلن إلية الحكم بتطليق زوجته خلعـاً طلقة بائنـة مع إلزامه بعدم التعرض لها وإلزامه بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة . مع حفظ كافة حقوق الطالبة الأخرى.

شارك المقالة

3 تعليقات

  1. المحامي منذر محمد

    6 يوليو، 2017 at 4:58 م

    زوجه لديها اولاد اثنين وزوجها هجرها منذ اربع سنوات حتى انها لاتعرف محل اقامته واهل زوجها طردوها من عندهم ولكن عنوان اهل الزوج معلوم ونريد اقامة دعوى خلع حسب الماده ٤٣من قانون الاحوال الشخصيه ١٨٨لسنة١٩٥٩اقصر طريق وكيف يتم تبليغ المدعي عليه وهل يجوز الحكم بالخلع غيابيا

  2. ارجو من حضرتك التواصل على الخاص وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.