نموذج وصيغة دعوى إلزام المؤجر بإبرام عقد إيجار تنفيذ لوعده بالإيجار

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمه …….. قد انتقلت الى محل أقامة :
السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب عقد مؤرخ ..-..-…. وعد المعلن اليه الطالب بأن يؤجر له …….. خالية بأجرة شهرية قدرها …….. جنيها وتضمن عقد الوعد كافة الالتزامات المترتبة عليه فى ذمة طرفية, ونص البند رقم …….. على ان يظل المعلن اليه ملتزما بوعده لمدة …….. بحيث أن أظهر الطالب رغبته فى ابرام عقد ايجار خلالها تعين على المعلن اليه ابرامه بذات الشروط الواردة بعقد الوعد, وتم الاتفاق على ان يتم الاخطار بهذه الرغبه بموجب …….. ونفاذ لهذا ولرغبة الطالب فى ابرام عقد الايجار فقد أعلن رغبته الى المعلن اليه بموجب …….. ودعاه الى ابرام عقد الايجار وتسليمة العين لحاجته اليها خلال اسبوعين من اعلان هذه الرغبة الا أن المعلن اليه امتنع عن ذلك .
ولما كان المقرر قانونا أنه إذا كان الوعد بالايجار الملزم لجانب واحد هو عقد بمقتضاه يتعهد صاحب العين بأن يؤجرها لآخر إذا رغب فى استئجارها وكان هذا العقد وفقا للمادة 101 من القانون المدنى لكى يعتبر ملزما لمن صدر منه يشترط أن تبين فيه العناصر الجوهريه لعقد الايجار وأن تحدد فيه المدة التى يجوز فيها الزام الواعد باتمام تعين الزام الواعد بأن يبرم عقد الايجار .
وإذ كان ما تقدم, وكان الثابت من عقد الوعد المقدم بحافظة الطالب انه استوفى كافة العناصر الجوهرية التى يتطلبها القانون بالنسبة لعقد الايجار وذلك بتحديد العين المؤجرة كمحل لعقد الايجار والاجره التى تم الاتفاق عليها ومدة العقد باعتبارها مشاهرة وفقا للالتزام بالوفاء بها , كما تم الاتفاق على المدة التى يتعين على الطالب أظهار رغبته خلالها فى ابرام العقد والتى تنتهى فى ..-..-…. وقد استعمل الطالب حقه خلالها حسبما هو ثابت من الانذار الرسمى المقدم بحافظة مستندات الطالب .
ويترتب على تقدم حق الطالب فى استصدار حكم بالزام المعلن اليه بأن يبرم معه عقد ايجار عن عين النزاع بذات الشروط التى تضمنها عقد الوعد بالايجار المؤرخ ..-..-…. وتسلم العين المؤجرة للطالب خاليه مما يشغلها على أن تبدأ الالتزامات المترتبه على ذلك ابتداء من تاريخ تسليم العين معدة للانتفاع بها بالغرض المعده له .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم بالزامه بتحرير عقد ايجار للطالب عن …….. لقاء أجرة شهرية قدرها …….. جنيها وبذات الشروط التى تضمنها عقد الوعد بالايجار المؤرخ ..-..-…. مع التسليم ,والزامه المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : صيغة و نموذج دعوى الزام المؤجر بإبرام عقد ايجار تنفيذ لوعده بالايجار