أفضل محامي متخصص في القضايا المدنية من جدة وكافة الأنظمة والقوانين الأخرى – السعودية

Best lawyer specializing in civil cases

تستند النظم القانونية المعاصرة في العالم بشكل عام إلى واحد من أربعة أنظمة أساسية : القانون المدني ، القانون العام ، القانون التشريعي ، القانون الديني أو مجموعات من هذه النظم ، فالقانون المدني هو مجموعة من القواعد التي تحدد وتحمي الحقوق الخاصة للمواطنين ، وتقدم سبل الانتصاف القانونية التي يمكن طلبها في أي نزاع ، وتغطي مجالات القانون مثل العقود ، والأضرار ، والملكية ، وقانون الأسرة ، القانون المدني مستمد من قوانين روما القديمة التي استخدمت مذاهب لتطوير قانون يحدد كيفية البت في القضايا القانونية .

أما بالنسبة للنظام القانوني في المملكة العربية السعودية ، يتبنى بعض من سمات القانون العام ، مثل قابلية تطبيق السوابق القانونية ، ولأن المملكة العربية السعودية ليس لديها قانون مكتوب أو مدون ، مثل معظم دول العالم .

لا يمكن للمحكمة أن تستبعد سابقة قانونية اعتمدتها المحكمة العليا إلا بعد تقديم القضية إليها لتقرير ما إذا كانت ستنطبق أم لا، وبالتالي ، يتم تطبيق السوابق القانونية في النظام السعودي . يستند القانون المدني في المملكة العربية السعودية إلى مصادر الشريعة الإسلامية ، فالقانون المدني لم يتم تنظيمه وتقنينه في المملكة العربية السعودية على وجه التحديد ، بينما تم تقنين أنظمة أخرى تندرج تحته ، كنظام العمل ، نظام الأحوال الشخصية والنظام التجاري .

ولكن يمكن تعريف القانون المدني عموماً ب “ مجموعة القوانين التي تحكم الشؤون الخاصة العادية ، منفصلة عن القوانين التي ترأس المسائل الجنائية أو العسكرية أو السياسية ” .

وكذلك ، مجموعة القوانين التي تحكم الحقوق الخاصة أو المدنية ، والتي توفر التعويض عن الأخطاء عن طريق تعويض الشخص أو الكيان الذي تم ارتكابه ظلمًا بدلاً من معاقبة مرتكبيه .

فالغرض الأساسي من القانون المدني هو حل النزاعات وتقديم تعويض للشخص الذي أصيب بسبب أفعال أو سلوك شخص آخر .

تنقسم قضايا النظام المدني إلى أربع أقسام رئيسية :

أنواع القضايا المدنية :

أولاً: نظام وقانون العقود :
يتعامل قانون العقود مع الاتفاقات بين طرفين أو أكثر ، وكل طرف ملزم بالاحتفاظ بحصته من الاتفاقية ، على سبيل المثال ، يبرم طرفان اتفاقية لاستئجار شقة ، يحق للمؤجر استخدام الشقة ، ويتلقى المالك أموال الإيجار كتعويض ، إذا انتهك أحد الأطراف أيًا من أحكام العقد ، فقد ارتكب خطأً مدنيًا يُعرف باسم “خرق العقد”، وبصفة عامة ، قد تكون العقود شفهية أو مكتوبة ، ولكن هناك أنواعًا معينة من العقود يجب أن توضع كتابةً .

ثانياً : المسؤولية المدنية في النظام السعودي ، أو ما يعرف “بنظام المسؤولية التقصيرية ” :

تنقسم المسؤولية في النظام المدني إلى :

ا/ مسؤولية أدبية

ب/ مسؤولية قانونية ، وتنقسم المسؤولية القانونية إلى :
ا/ مسؤولية مدنية
2/ مسؤولية جنائية

نظام المسؤولية التقصيرية هو فرع من فروع القانون المدني يهتم بالإصابة الشخصية والأخطاء المدنية ، الضرر هو خطأ مدني ، يقوم به شخص واحد أوكيان لآخر ينتج عنه ضرر أو تلف في الممتلكات ، وكثيراً ما ينطوي على تعويض نقدي للطرف المتضرر،هناك ثلاث فئات من الأضرار: الإهمال ، الضرر المتعمد ، والمسؤولية الصارمة .

الإهمال هو ضرر غير مقصود ، وهناك أربعة عناصر يجب أن تكون راضية .

الضرر المتعمد هو خطأ متعمد يتصرف فيه المدعى عليه بقصد التسبب في ضرر أو إصابة. بعض الأمثلة على الأضرار المتعمدة تشمل : الاعتداء والضرب ، والسجن الخاطئ ، والاحتيال ، وغزو الخصوصية ، والإلحاق المتعمد بالضيق العاطفي .

نظام الملكية :

يغطي قانون الملكية كل من الممتلكات الشخصية والممتلكات العقارية. قد تكون الممتلكات الشخصية ملموسة ، مثل المجوهرات والأموال النقدية والبضائع ، أو غير ملموسة مثل براءات الاختراع وحقوق النشر والأسهم والسندات ، تشير الممتلكات العقارية إلى الأرض وأي شيء مبني عليها لا يمكن إزالته بسهولة ، وكذلك أي شيء تحت سطح الأرض ، مثل النفط والمعادن .

نظام الأحوال الشخصية :

نظام الأحوال الشخصية أو قانون الأسرة ، هو ذلك القانون الذي يتعامل مع الزواج والطلاق والإبطال والخلع وحضانة الأطفال والتبني والولادة ودعم الطفل وأي قضايا أخرى تؤثر على الأسر، هذا الفرع من القانون المدني فريد من نوعه لأنه لا يوجد بالضرورة شخص ارتكب خطأً مدنياً ، وهناك بعض الأمور الجديدة التي تندرج تحت مظلة قانون الأسرة هي الزواج من نفس الجنس ، والحمل الاصطناعي ، والأمومة البديلة ، في الإخصاب في المختبر ، والنخيل .

وبهذا نكون قد ذكرنا بصفة عامة أهم القضايا المدنية سواء في نظام المملكة العربية السعودية أو أي نظام قانوني مدني ، ولأن المملكة العربية السعودية من الدول التي تحتكم إلى الشريعة الإسلامية ، ولأن القانون المدني هو غير مقنن بصورة كاملة ، فالتقنين كان لكل نظام على حدا ، ولأن أحكام الشريعة الإسلامية تختلف عن غيرها من الأحكام ، فما ينطبق على أحكامها ، قد لا ينطبق على غيرها من القوانين المدنية الأخرى .

فعلى سبيل المثال ، لا يجوز إبرام العقود بالفائدة ، ولا عقود المضاربة ، لأنها مخالفة للشريعة الإسلامية ، ولا تجوز التجارة القائمة على الربا ، على العكس من دول أخرى ، قد لا يشكل ذلك بالنسبة لها مشكلة .

ولأن النظم في المملكة العربية السعودية هي مختلفة نسبياً عن غيرها من النظم القانونية ، لذا إذا كنت تريد صياغة عقد في المملكة العربية السعودية ، أو إذا كنت تتعامل مع نوع من النزاع المدني سواء أكان نزاع أسري أو نزاع ملكية أو تعويض بمشتقاتهم ، حيث لا يمكن أن تتوصل أنت والشخص الآخر إلى اتفاق ودي ، فأنت بحاجة إلى محامي نزاعات مدني خبير بكافة القضايا المدنية ، لذا فمنصة محاماة نت الدولية ، تقدم لكم أفضل وأشهر محامي سعودي متخصص في كافة القضايا والمنازعات المدنية ، بالإضافة إلى خبرته الممتازة في كافة القضايا والتخصصات القانونية في المملكة العربية السعودية .

حيث يقدم المحامي السعودي من مدينة جدة الخدمات القانونية الآتية :

– تقديم الاستشارات القانونية حول كافة المنازعات المدنية القانونية في المملكة العربية السعودية .
– محامي دفاع مدني متميز ، يستطيع تمثيلك داخل وخارج المملكة العربية السعودية .

– أهم أنواع القضايا التي قد يتخذها المحامي السعودي للتقاضي المدني هي كالآتي : 
– القانون البيئي
– مطالبات الإصابة الشخصية
– التعويضات
– سوء الممارسة الطبية
– الدعاوى العقارية
– مكافحة الثقة التقاضي
– طلاق
– الخلع
– النفقة والحضانة
– العضل
– المنازعات المالك / المستأجر
– قضايا الشفعة
– دعاوى مسؤولية المنتج
– باني الامتيازات
– الانشاءات والامتيازات
– التقاضي العقاري
-التعسف ضد المساهمين في الشركات
– المنازعات التجارية
– المنازعات العمالية
– حماية حقوق عملائه أثناء التقاضي .

– كتابة العقود ومراجعتها وتدقيقها

– كتابة العرائض والدعاوى المدنية

ولأننا نسعى خلف الخبرة والتميز ، ونقدم أفضل خدمات قانونية لعملائنا في المملكة العربية السعودية فمحامينا المدني ، يستطيع أن يقدم لك الأفضل دائماً ، في كل ما يخص القضايا المدنية في المملكة العربية السعودية ، إلى جانب ذلك ، فهو لديه اختصاص عام بكافة القضايا سواء المدنية أو الجنائية أو التجارية أو الجنسية ، والإقامات ، والشركات وغيرها من القضايا المثارة أمام المحاكم السعودية ، فهو لديه خبرة واسعة في كافة نظم وقوانين المملكة العربية السعودية ، إلى جانب التخصص المتميز في القضايا المدنية ، فإذا كان لديك نزاع مدني في المملكة العربية السعودية ، وتريد محامي ذو خبرة ومتخصص في كافة القضايا المدنية ، فأنت في المكان الصحيح ، قدم استشارتك في النافذة الرئيسية لمنصة محاماة نت ، واترك الباقي لنا .

 

وسوم :ا أفضل محامي ا أشهر محامي ا محامي مدني ا محامي عام ا أفضل محامي سعودي ا القضايا المدنية ا نظام الأحوال الشخصية ا نظام الملكية ا صياغة العقود ا المسؤولية التقصيرية ا أحكام المسؤولية ا التعويض ا حقوق العملاء ا كتابة العرائض المدنية ا التخصصات القانونية ا الاستشارة القانونية حول القضايا المدنية ا الترافع أمام المحاكم المدنية . 

 

للاستشارة القانونية يرجى التواصل مع النافذة الرئيسية لمنصة محاماة نت الدولية ا رقم أفضل وأشهر محامي سعودي في القضايا المدنية وكافة التخصصات القانونية – جدة