أشهر محامي عقارات سعودي و في كافة الأنظمة والقوانين المدنية والسعودية – الرياض

The most famous Saudi Property Attorney

رقم هاتفي مباشر – و ارقام هاتفية , بمجرد التواصل مع المنصة

يشير مصطلح العقار عمومًا إلى ملكية الأرض أو استخدامها ، قانون العقارات هو فرع من فروع القانون المدني الذي يغطي الحق في حيازة الأراضي والإضافات الدائمة من صنع الإنسان المرتبطة بها واستخدامها والتمتع بها ، قانون العقارات يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على معظمنا في حياتنا اليومية ، مما يؤثر على مالكي المنازل والمستأجرين وملاك العقارات ومشتري المنازل وبائعي المنازل .

  موضوع هام للقراءة :  رقم هيئة الابتزاز

ولأن المملكة العربية السعودية ، قد اتجهت حديثاً لسوق العقارات ، وخاصة الرهن العقاري ، وذلك بعد انخفاض أسعار النفط التي كانت تعتمد عليها بشكل أساسي ، كمورد رئيسي لها لاغنى عنه ، ولكن وبعد ضرب أسعار النفط عالمياً ، قررت المملكة العربية السعودية أن تحذو حذو دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتدخل السوق العقاري ، لكي تخطط لمرحلة ما بعد النفط ، ولكن كان يجب أن تأخذ حذرها وتضع شروط وضوابط للسوق العقاري حتي لا يصيبها ما أصاب دولة الإمارات إبان الأزمة الاقتصادية العالمية .

وتتم كثير من المعاملات العقارية يومياً في المملكة العربية السعودية ، وقد يفترض المواطنين أو المقيمين أن هذه العقود عقود بسيطة ، يستطيعون إبرامها بأنفسهم ، ولا تحتاج لخبرة محامي ، ثم يترتب على ذلك مشاكل قانونية غير متوقعة ، لذا فإذا كنت تريد شراء أو بيع أو استئجار عقار ، لحماية حقوقك والتأكد من نجاح صفقتك ، لذا تقدم لك منصة محاماة نت الدولية أفضل محامي عقارات في المملكة العربية السعودية ، يقدم لكم أفضل الخدمات القانونية في مجال العقارات وتكمن أهمية محامي العقارات في :

– كتابة العقود العقارية : فالعقود العقارية ليست موحدة كما نظن ، كثير من الناس يفترضون أن العقود العقارية هي أدوات قياسية لا يمكن تغييرها وأنهم يعرفون بالفعل ما يمكن توقعه عند النظر في العقد ، ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق ، يمكن التفاوض على معظم الصكوك القانونية المتعلقة بالعقارات وتغييرها تمامًا مثل معظم العقود الأخرى ، ولكن بدون وجود محام قد لا تفهم تمامًا كيف يمكن أن تؤثر هذه التغييرات عليك .

– يمكن للمحامي العقارات ضمان عدم وجود تفاصيل صغيرة تقع من خلال الشقوق ، الكثير من التفاصيل الدقيقة يجب أن تعالج خلال صفقة عقارية . يجب أن يتم الكشف بشكل صحيح ، ويجب محو العناوين ، ويجب الالتزام بالعديد من القوانين المحلية المحددة بعناية ، عدم معالجة كل هذه التفاصيل يمكن أن يؤدي إلى دعوى قضائية . يمكن لمحامي الممتلكات ضمان العناية بكل شيء ، لذلك لا داعي للقلق .

– بدون وجود محامي عقاري ، من السهل تفويت الجمل المخفية التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي كبير على المدى الطويل .

– عند شرائك أو استئجار عقار ، خاصة من طرف أكثر خبرة ، قد تفوتك شروط تميل إلى إفادة الشخص الآخر والتي ستؤذيك على المدى الطويل . يمكن للمحامي العثور على هذه البنود بسرعة وتقديم المشورة لك بشأن خياراتك أو حتى التفاوض لإزالتها .

– تتطلب المعاملات العقارية دائمًا تقريبًا عددًا كبيرًا من الملفات المودعة ، والتي يمكن للمحامي العقاري أن يتعامل معها بسرعة وكفاءة .

– محام العقارات يعرف كيفية معالجة أي امتيازات الملكية بشكل صحيح . الامتيازات على الممتلكات هي واحدة من المشاكل الأكثر شيوعا التي تسبب فشل المعاملات العقارية . يعرف المحامي العقاري كيفية إزالة هذه المطالبات وتأمين إثبات الملكية النظيفة بطريقة فعالة ، وبالتالي فإن الصفقة لا تنهار .

العقارات دائمًا ما تكون استثمارًا كبيرًا ، ولا يمكنك تحمل أخطاء غير متوقعة للتأثير سلبًا على أموالك، كثيرًا ما يقلق الناس بشأن تكاليف محامٍ عقاري ، لكنهم لا يدركون تكلفة عدم تأمين المساعدة القانونية . فالعقارات غالبا ما تتطلب استثمارات ضخمة ، لذلك أي أخطاء قانونية يمكن أن يكون لها عواقب مالية مدمرة .

سيعمل محاميك بلا كلل لضمان أن كل معاملة تعود بالنفع عليك ، على المحامي واجب البحث دائمًا عن أفضل اهتماماتك ، لن يتوقفوا مطلقًا عن الدفاع عن احتياجاتك والعمل على حل المشاكل القانونية .

وعلى الرغم من أنك قد تكون قادراً على إبرام صفقة عقارية جيدة بمفردك ، إلا أنه من الأفضل أن يكون لديك محامي محترف متمرس لتستطيع إبرام صفقاتك العقارية ، فجميع الشركات العقارية الناجحة ، تعتمد بشكل أساسي على المحامين المختصين بالعقارات . ولأننا شركة محاماة نت شركة قانونية كبرى تهتم بكل ما يخصك في مجال الأعمال تستطيع أن توفر لك أفضل محامي عقارات في المملكة العربية السعودية ، حيث يوفر لك الخدمات التالية :

– كتابة وصياغة ومراجعة وتدقيق العقود العقارية ، سواء كانت شراء أو بيع أو بيع أو إيجار .
– تقديم استشارات قانونية في كافة المعاملات العقارية .
– كيفية شراء عقار في المملكة العربية السعودية – شروط وإجراءات .
– إجراءات تسجيل العقار داخل المملكة العربية السعودية .
– تقديم نصائح حول أفضل طرق لشراء العقار ، وأفضل الأماكن لشراءه .
– البحث عن أفضل الأسعار لشراء أو بيع عقار أو استئجار العقار .
– شروط تملك الأجانب للعقارات في المملكة السعودية .
– شروط تملك الخليجيين للعقار في المملكة العربية السعودية .
– إجراءات تأجير العقارات في المملكة العربية السعودية .

ولكن الآن ، من يستطيع تملك العقار في المملكة العربية السعودية ؟؟
بالطبع ، المواطنين السعوديين ، وكذلك الأجانب ، والخليجيين من دول مجلس التعاون الخليجي ولكن تحت شروط وبنود معينة .
يتمتع مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي ، وشركات دول مجلس التعاون الخليجي (مع المساهمين وجميعهم من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي) بحقوق معينة في امتلاك الأراضي ، مع مراعاة عدد من القيود ،

– يجوز لشركة دول مجلس التعاون الخليجي أو أحد مواطني دول مجلس التعاون الخليجي استئجار أو شراء الأراضي لاستخدامها لإجراء أي نشاط تجاري مرخص من الأرض ، ويمكنها امتلاك العقارات السكنية في المملكة العربية السعودية ، باستثناء العقارات الواقعة بالقرب من مكة المكرمة والمدينة المنورة .

– للأجانب (كونهم من غير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي أو شركات ليست مملوكة بنسبة 100 في المائة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي) . حقوق معينة في امتلاك الأراضي والممتلكات في المملكة العربية السعودية .

– وتنظم الملكية تنظم الملكية الأجنبية للتنظيم العقاري (الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 15 بتاريخ 17/4/1421 هـ الموافق 19 يوليو 2000) حيازة الأجانب من غير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي للعقارات في المملكة العربية السعودية .

و بموجب هذه اللائحة ، يُسمح بملكية واستثمار مستثمر أجنبي في العقارات ، ويخضع ذلك للحصول على ترخيص استثمار أجنبي من الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية .

– يجوز لشركة تطوير غير دول مجلس التعاون الخليجي ، وفقًا لشروط ترخيص معينة لهيئة العامة للاستثمار :

ا/ امتلاك العقارات فيما يتعلق بمشروع معين لتطوير العقارات شريطة أن يكون إنشاء المباني لأغراض الاستثمار (سواء من خلال البيع أو التأجير) ، ويتم تنفيذه من قبل المقاول السعودي المرخص له .

يجوز لأي كيان من غير دول مجلس التعاون الخليجي أن يمتلك عقارات سعودية مطلوبة بشكل معقول من أجل ،

(1) القيام بأنشطته المهنية أو الفنية أو الاقتصادية ، بما في ذلك مقره الرئيسي ومستودعاته ، أو (2) مساكن خاصة لموظفي الإسكان في المشاريع المرخصة ، أو (3) الاستخدام السكني من قبل الأفراد الذين لديهم وضع إقامة قانوني عادي .

– يُحظر على الجهات الأجنبية المملوكة امتلاك أي حق ملكية في العقارات داخل حدود مدينتي مكة والمدينة،هناك أيضًا قيود على الملكية حيث تحظر قرارات مجلس الوزراء السعودي الأخرى والقرارات الملكية صراحةً شراء العقارات في مواقع محددة .

– هناك قواعد أخرى يمكن بمقتضاها امتلاك شخص أجنبي ممتلكات في المملكة العربية السعودية إذا كان لديه وضع إقامة قانوني عادي ولديه تصريح من وزارة الداخلية .

أما بالنسبة للتملك ونظام التسجيل :

يخلق قانون التسجيل العقاري العيني ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم 6 بتاريخ 9/21423 هـ ، نظامًا فعالًا وشفافًا لتحديد ملكية الأراضي وتسجيلها والذي سيغطي في نهاية المطاف جميع العقارات في المملكة، يدعم هذا القانون أيضًا القوانين التالية المتعلقة بمسح الأراضي وبيع الوحدات في المبنى .

قانون الهيئة العامة للمساحة ؛ و نظام ملكية الوحدات والممتلكات والوحدات والشقق وفرزها الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 5 بتاريخ 11/2/1423 هـ الموافق 24/4/ 2002 .

نظام رهن العقار في المملكة العربية السعودية :

صدر قانون الرهن العقاري المسجل في عام 2012

يهدف هذا القانون الجديد إلى التأكد من أولوية الدين المضمون برهن عقاري مسجل والتخلص من الممارسة التي تتسبب في أن تتسبب البنوك في قيام المقترض بإجراء تحويل مباشر للملكية إلى العقار إلى مرشح عينته البنوك ل مدة التمويل ، مع عودة الملكية إلى المقترض بمجرد سداد التمويل .

يتمثل أحد الجوانب المهمة في القانون في أن الدين المضمون برهن عقاري يجب ألا يتعلق بتمويل تقليدي تكون فيه الفائدة مستحقة الدفع ، ولكن يجب أن تكون طبقًا لمعاملة تمويل متوافقة مع الشريعة الإسلامية بموجب قوانين المملكة العربية السعودية .

نظام الملكية المشتركة :

نظام الملكية والفرز للوحدات العقارية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 40 تاريخ 9/02/1423 هـ والمصادق عليه بالمرسوم السلطاني رقم م / 5 بتاريخ 11/2/1423 هـ وتعديلاته تنظم اللائحة التنفيذية الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم (11985) المؤرخ 21/2/1424 (“قوانين الملكية المشتركة”) تشكيل جمعيات أصحاب المنازل وإدارة الممتلكات المشتركة .

تضع قوانين الملكية المشتركة الملكية الأساس لضمان إدارة الملكية المشتركة وفقًا لممارسات الصناعة الجيدة ، بما في ذلك الحفاظ على المناطق المشتركة وإدارة أموال جمعيات مالك المنزل والأصول المشتركة، إن مستوى تنفيذ قوانين الارتباط لمالك المنازل هذا متغير وغالبًا ما يحتفظ المطورون بدور إداري في هذه المباني .

ضريبة القيمة المضافة :

كانت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ، أول دول مجلس التعاون الخليجي التي تطبق ضريبة القيمة المضافة (“ضريبة القيمة المضافة”) . تم تنفيذ ضريبة القيمة المضافة وتدفع من 1 يناير 2018 .

سيتم تصنيف إمدادات العقارات التجارية بشكل قياسي بنسبة (5٪) سنويًا، على عكس دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث يكون العرض الأول مصنّفًا صفرًا ، سيتم تصنيف إمدادات العقارات السكنية أيضًا بشكل قياسي ، باستثناء اللوازم التي يتم إعفاؤها من الإيجار .

أما بالنسبة للإيجار :

قد أطلقت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية مؤخرًا شبكة إيجار الخاصة بخدمة تأجير السيارات. يمكن الآن للمالكين والمستأجرين (بما في ذلك المغتربين) تنزيل أحد التطبيقات ، مما يتيح للمستخدم :

– البحث عن وكلاء العقارات المرخص لهم بتأجير العقارات .
– التحقق من هوية المالك أو المستأجر قبل إبرام عقد الإيجار .
– التحقق من ملكية الوحدة وسلطة ممثل المالك .
– الإبلاغ عن انتهاكات للفريق الإشرافي في إجار ، بما في ذلك السماسرة الذين يتقاضون عمولات زائدة ، وسماسرة يتقاضون عمولات على تجديد اتفاقيات الإيجار .

وأخيراً ، سواء كنت تشتري أو تبيع أو تستأجر أو تبني أو تشارك بطريقة أو بأخرى في الأعمال العقارية ، يمكن لمحامي العقارات أن يساعد في حماية مصالحك والتأكد من أن المعاملة تتم بسلاسة ، من المهم أن تجد محامياً تثق به اليوم ، وفي محاماة نت نحن فخورون دائماً بإعطاء عملائنا أفضل الخدمات القانونية المميزة ، لذا نقدم لكم محامي سعودي خبير بالعقارات وشروطها وتسجيلها في المملكة العربية السعودية ، تواصل معنا وسترى ، إن كان بإمكانك الاعتماد علينا لتتم معملاتك العقارية بنجاح أم لا .

وسوم : ا أفضل محامي ا أشهر محامي ا محامي عقاري ا شروط شراء أو بيع عقار ا إجراءات تسجيل عقار ا استشارات قانونية حول شراء وبيع واستئجار العقارات ا أفضل طرق لشراء عقار ا شروط تملك الخليجيين لعقار في السعودية ا شروط تملك الأجانب ا الرهن العقاري ا الإيجار التمويلي ا نظام الملكية المشتركة ا كتابة العقود ا مراجعة العقود ا تدقيق العقود ا أفضل تكلفة لعقار ا المعاملات العقارية .

للاستشارة القانونية يرجى التواصل مع المنصة الرئيسية لنافذة محاماة نت ا أشهر محامي عقارات سعودي في المملكة العربية السعودية .