ردّ ضريبة القيمة المضافة للسياح في الإمارات

ردّ ضريبة القيمة المضافة للسياح

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

يتعين على السياح والزوار في دولة الإمارات دفع ضريبة القيمة المضافة على مشترياتهم أثناء وجودهم في الدولة، ولكن يمكن للسائح استرجاعها عند مغادرة الدولة من خلال نظام إلكتروني متكامل يربط بين كل منافذ الخروج والدخول لدولة الإمارات مع كافة منافذ مبيعات التجزئة والمحلات التجارية المسجلة في نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح. طالع التفاصيل.

تاريخ تطبيق نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح

يبدأ تطبيق نظام ردّ ضريبة القيمة المضافة للسياح في دولة الإمارات اعتباراً من 18 نوفمبر 2018، بحيث سيتمكن السياح المؤهلون من استرداد ضريبة القيمة المضافة التي دفعوها على مشترياتهم أثناء وجودهم في دولة الإمارات.

وسيطبق هذا القرار فقط على الفواتير التي تصدر من تاريخ 18 نوفمبر 2018 وصاعداً، وحصراً على الفواتير التي تصدر عن محلات ومنافذ بيع التجزئة المسجلة في نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح، والمرتبطة فعلياً بالنظام الإلكتروني الذي فعلته الهيئة الاتحادية للضرائب، بالشراكة مع مشغل عالمي لغرض الاسترداد.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

الشروط التي تؤهل السياح لاسترداد قيمة الضريبة المضافة
كي يتمكن السياح من استرداد القيمة، يجب توفر عدة شروط، منها:

أن يشتري السائح بضائعه من تاجر تجزئة مشارك ومسجل حسب الأصول في نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح لدى الهيئة الاتحادية للضرائب.

ألا تكون السلع التي اشتراها السائح مُستثناة من الاسترداد

أن يتم توريد السلع الخاضعة لنظام رد الضريبة للسياح إلى سائح قادم من خارج الدولة، ويكون داخل الدولة عند شراء السلع من المورد

أن يكون قصد السائح عند تاريخ التوريد مغادرة الدولة خلال 90 يوماً من تاريخ التوريد مصطحباً معه السلع التي قام بشرائها

أن يتم تصدير السلع ذات العلاقة من قبل السائح إلى خارج الدولة خلال 3 أشهر من تاريخ التوريد.

أماكن استرداد الضريبة من قبل السياح
سيتمكن السائح القادم للدولة من استرداد الضريبة المدفوعة على مشترياته عبر نظام إلكتروني متكامل، يوفر الربط المباشر بين تجار التجزئة ومكاتب رد الضريبة للسياح بالمطارات والمنافذ البرية والبحرية.

تتم عملية استرداد الضريبة عند مغادرة الدولة، حيث يقوم السائح باستردادها من خلال مكاتب مخصصة لرد الضريبة، وأجهزة آلية مخصصة في منافذ مغادرة الدولة مثل -مطار أو ميناء بحري أو منفذ حدودي بري لمرور السياح-وذلك من خلال تقديم الفواتير الضريبية لمشترياته، مرفقاً معها جواز سفره وبطاقته الائتمانية. فور تقديم هذه المستندات، يستطيع السياح استرداد الضريبة نقداً بالدرهم الإماراتي، أو يمكن تحويل قيمة الضريبة القابلة للاسترداد إلى حساب البطاقة الائتمانية الخاصة بالسائح.

يبلغ عدد المحال التجارية المرتبطة إلكترونياً بالنظام مع بدء التطبيق أكثر من 4000 محل منتشرة في أنحاء الدولة، والتي يتم الإعلان عنها بوضع ملصقات في أماكن واضحة على واجهاتها لتكون معروفة لدى السيّاح.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : ردّ ضريبة القيمة المضافة للسياح في الإمارات
شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.