دعوى الاخلاء للسكن في القانون الكويتي

السؤال :

اشتريت قسيمه عن طريق بيت التمويل وفيها 3 شقق وارضي بلغت السكان باني المالك الجديد وبأول الشهر تم تحرير عقود جديد وتم زيادة الاجره عليهم الا الدور الارضي لان عطيته شهر ويخلي الدور لاني بسكن فيه قال خير ورحته أخر الشهر قال انا سددت الاجره بالمحكمه بس سدد لصاحب القسيمه القديم مو لي شنو الحل الحين علشان اخليه من الدور .

بس انا ماستلمت اجار شهر ٧ ولا ٨ موردهم باسم صاحب البيت القديم ، السكان كلهم دفعو شهر ٧ و٨ وهو مادفع لي يدفع لصاحب البيت القديم .

شلون اخذ الاجار اللي طاف للعلم هو دافع الايجار للمالك الاول وانا ماعرفه لان انا اشتريت البيت من المالك الثاني واعتبر انا المالك الثالث ، وبعدين عقده مده سنه ومحرر من 2008 يعتبر منتهي وبعدين هو باني غرفه كيربي للسايق من غير ماخذا موافقه احد .

الاجابة :

المادة 20/8 من قانون الايجارات :

-إذا قامت بالمالك حاجة للسكن في عقاره بنفسه أو بإحدى زوجاته أو أحد أصوله أو فروعه أو كان مالك العقار لا يملك سوى المكان المؤجر ويرغب في سكناه بنفسه. وللمالك أن يختار العين التي يرغب في سكناها.
فإذا لم يشغل المالك العين المؤجرة بغير عذر مقبول في ميعاد ستة أشهر من تاريخ الإخلاء جاز الحكم للمستأجر بالتعويض إن كان له مقتض .

يعني تقيم دعوى اخلاء للحاجة للسكن ، وقانوناً لا تستحق الاجرة الا اذا اعلنته اعلانا رسميا عن طريق المحكمة انك اشتريت العقار وان الاجرة لك من شهر 7 وايداعه يعتبر صحيح ، وانصحك ارسل له انذار بانتقال الملكية واستلم منه من شهر 9 ، وارجع للمالك السابق عشان يسحب لك الايداعات اللي في المحكمة لانها باسمه .

وهناك طريقتين لسحب المبالغ المودع في اداره التنفيذ بوزاره العدل :

الطريقه الولى :

تذهب الى اداره التنفيذ التابع لها عقارك والمودع بها المبالغ وتقدم طلب استرداد مبالغ ماليه الى مدير اداره التنفيذ تطلب فيها سحب المبالغ المودعه باسم المالك القديم وهي من حقك وتقدم له ما يفيد ملكيتك للعقار وما يفيد استحقاقك لهذه الاجره .

الطريقه الثانيه :

لو رفض مدير اداره التنفيذ طلبك باستلام المبالغ لا يوجد حل الا انك ترفع دعوى قضائيه وتختصم فيها المالك القديم طرف اول ومدير ادارة التنفيذ ( بصفته ) طرف ثاني في الدعوى وبأذن الله يحكم لك القاضي بهذه الاجره اذا ثبت له انها من حقك .

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : دعوى الاخلاء للسكن في القانون الكويتي