اجراءات فتح محل تجاري في السعودية
كيفية فتح محل تجاري في السعودية
انقل لكم تجربتي في فتح محل تجاري في السعودية للفائدة, وهذه الاجراءات اساسية لاي محل تجاري

في شهر مارس 2015 بدأت في اجراءات فتح محل تجاري في مدينة الخبر, وقبل البدء في فتح محل بحثت في الانترنت عن الاجراءات وطريقة تخليصها وانجازها لكن للاسف لم اجد اي معلومة تفيدني في هذا الموضوع.

قررت البدء في عمل الاجراءات بنفسي دون اللجوء الى مخلص. وجاء قراري هذا لرغبتي في فهم الاجراءات (البعض يسميها تعقيدات) وتوفير اتعاب المخلص واستغلالها في شئ اخر في المشروع.

قبل البدء في سرد الاجراءات التي قمت بها لفتح محل تجاري , احب انوه الى اني انقل تجربتي للفائدة فقط وليست لي اي علاقة في جميع القطاعات والجهات التي ساتكلم عنها في هذا المقال.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

المشروع عبارة عن مكتب لتصميم وبرمجة حلول تقنية المعلومات (مواقع انترنت, تطبيقات جوال …)

اول شئ بدأت فيه هو اصدار سجل تجاري يؤهلني للعمل في هذا النشاط بشكل رسمي والسجل التجاري لا يحتاج الى وجود محل او مكتب. يمكن استخراج السجل التجاري عن طريق الانترنت من موقع وزارة التجارة (موقع اصدار السجلات التجارية)

اجراءات التسجيل سهلة جدا وقامت وزارة التجارة مشكورة بعمل حملة تعريفية بالخدمة حيث يمكنك اصدار السجل خلال 3 دقائق فقط.

عند التسجل في الموقع تقوم باختيار اسم تجاري وفق الشروط المذكورة في الموقع, وتنتظر الموافقة علية من قبل الموظف وسيتم اشعارك عن طريق رسالة جوال وايميل اما بالموافقة او الرفض. (انتظرت تقريبا ساعة او اقل حتى وصلني اشعار الموافقة وهي قبل عملية الاصدار)

بعد الموافقة على الاسم, يمكنك الدخول على اختيار اصدار سجل واتباع التعليمات وهي واضحة جداً وبعدها الانتهاء سيتم اصدار فاتورة لتسديدها عن طريق خدمة سداد.

رسوم السجل التجاري هي 200 ريال لكل سنة وانت من يحدد عدد السنوات.

الجدير بالذكر ان اصدار سجل تجاري بالطريقة اليدوية ياخذ اقل من ساعة اذا رغبت في اصدارة بشكل يدوي حسب تجربتي. (يجب حجز اسم عن طريق الموقع والموافقة علية قبل زيارة مكتب وزارة التجارة)

من خلال تجربتي تبين لي الاتي:

عند اختيار موسسة نشاطها تقنية معلومات لازم تختار انشطة مثلا: صيانة اجهزة , استيراد وبيع, برمجة …. يوجد اكثر من 10 انشطة فرعية يجب ان تختار منها ما تريد بحيث لا يزيد طولها عن 300 حرف. يعني في الخانة في السجل التجاري الي يكتبون فيها الانشطة طولها 300 حرف فقط لا تستطيع الزيادة. فأختر ماتحتاج ولا تختار كل شئ.

ايضا, بعض الانشطة الفرعية في نشاط تقنية المعلومات يكون لها طلبات خاصة مثل استيراد وبيع اجهزة الاتصالات اللاسلكية (اذا ماخانتني الذاكرة) تحتاج موافقة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

طبعاً يمكن القياس على باقي الانشطة.

السجل التجاري يؤهلك للعمل بشكل رسمي لكن تذكر, اذا كنت تحتاج لارسال خطابات مصدقة لبعض الجهات الحكومية والبنوك(اتوقع) او التعامل مع مكاتب خارج البلد تحتاج الى تصديق الخطابات من الغرفة التجارية

الى هنا تكون انهيت اجراءات السجل التجاري ونقول لك الف مبروك

تحتاج ان تشترك في الغرفة التجارية لغرض تسجيل مؤسستك لديهم, لتتمكن من تصديق خطابات المؤسسة. (بعض الخطابات)

للاشتراك في الغرفة التجارية, يطلبون منك صورة الاثبات + السجل التجاري وصورة منه + ختم المؤسسة + 900 ريال قيمة الاشتراك (ينتهي الاشتراك بنهاية السنة الميلادية بغض النظر عن تاريخ الاشتراك)

تعبي نموذج في الغرفة وتختمة بالختم الرسمي ويعطونك شهادة تسجيل المؤسسة عندهم. خلصتها في ربع ساعة تقريباً

لعمل الختم تحتاج صورة من السجل توديها لاي مجل يسوي اختام ويسوية لك في ساعة او اقل ويكلف من 30 ريال الى 100 ريال حسب النوع الي تختاره.

طبعا الغرفة التجارية يفيدونك عن اي معلومة تجارية تحتاجها في المنطقة بالاضافة انهم يسوون ندوات ودورات في التجارة والاسثمار المحلي والاجنبي. تقدر تتواصل معهم وتستفيد من خدماتهم.

وكذا تكون انهيت اجاراءات تسجيل المؤسسة في الغرفة التجارية.

الخطوات الجاية في حالة رغبتك في فتح محل تجاري, علما ان البعض يكتفي بالسجل التجاري للبدء في عملة

عملت بالسجل التجاري لمدة 7 اشهر وبعدها بدأت الحاجة في توظيف واستقدام من يساعدني في العمل بشكل رسمي. فيجب البداية بوجود محل تجاري او مكتب تجاري للبدء في التوظيف.

المحل التجاري يحتاج الى رخصة من البلدية + رخصة من الدفاع المدني

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : خطوات عملية لفتح محل تجاري في السعودية