المنظمة الدولية للطيران المدني

نشأتها

علم المنظمة الدولية للطيران المدني

تعود فكرة تأسيس المنظمة الدولية للطيران المدني International Civil Aviation Organization (ICAO) إلى مؤتمر شيكاغو الذي عقد عام 1944 بناءً على دعوة من الولايات المتحدة الأمريكية. وشارك فيه 52 دولة، وتم خلاله الاتفاق على ميثاق المنظمة.

أنشئت المنظمة في 14 نيسان/أبريل 1947 بعد مصادقة ست وعشرين دولة على الاتفاق الدولي للطيران المدني الذي وضعه مؤتمر شيكاغو. مقر المنظمة مدينة مونتريال – كندا، ويبلغ عدد الدول الأعضاء 188عضواً لغاية عام 2004.

أهدافها

تعمل المنظمة على جعل الطيران من دولة إلى أخرى أكثر أمناً وسهولة، وذلك عبر وضع القواعد الفنية الخاصة بالملاحة الجوية، وإرساء معايير دولية بغض النظر عن مكان تشغيل الطائرات وحماية حقوق الدول الأطراف، ومن أهدافها الرئيسة:

1- دراسة مشكلات الطيران المدني الدولي .

2- تقرير المعايير واللوائح الدولية للطيران المدني.

3- تطوير النقل الجوي الدولي وتخطيطه.

4- تشجيع استعمال المعدات ووسائل التقانة الحديثة في تصميم الطائرات وتشغيلها.

أسهمت المنظمة في تبسيط إجراءات الجمارك ولوائح الصحة العامة، وتساعد المنظمة الدول النامية بتقديم المعونة الفنية وتدريب الموظفين.

وأنشأت نظاماً لخدمات الأرصاد الجوية، والإشراف على حركة الطيران وموجات الراديو وهيئة البحث والإنقاذ.

وتعنى المنظمة بالنقل الجوي الدولي مثل الاستثمار العادل للخطوط الجوية الدولية ومنع الأساليب التمييزية في مجال الطيران المدني.

تنظيمها

تتألف المنظمة من ثلاثة أجهزة رئيسة هي: الجمعية العامة، المجلس، السكرتارية.

الجمعية العامة Assembly

تتألف من مندوبين عن جميع مندوبي الدول الأعضاء وتعقد اجتماعها مرة على الأقل كل ثلاث سنوات.

تشرف الجمعية العامة على السياسة العامة للمنظمة وتضع قواعد الإجراءات الخاصة بعملها وتصدق على ميزانيتها، وهي الجهة المختصة بالنظر في تعديل ميثاقها، ولها أيضاً إحالة بعض المسائل إلى مجلس المنظمة.وتتخذ قراراتها بالأغلبية البسيطة عدا بعض الحالات التي ينبغي أن تنال أغلبية الثلثين.

المجلس Council

وهو الجهاز التنفيذي للمنظمة، ويتكون من 33 دولة يتم انتخابهم من الجمعية العامة للمنظمة لمدة ثلاث سنوات. ويراعى في انتخابهم التمثيل المناسب لكل من:

– الدول ذات الأهمية الرئيسة في النقل الجوي.

– الدول الأخرى التي تقدم أكبر مساهمة في توفير تسهيلات للملاحة المدنية والدولية.

– الدول التي لم يتم انتخابها وفق المعيارين الأول والثاني ويحقق انتخابهم تمثيلاً للمناطق الجغرافية الرئيسة في العالم.

ينتخب المجلس رئيساً له من الدول الأعضاء.

يختص المجلس بتنفيذ تعليمات الجمعية العامة والإشراف على إعداد الأبحاث المتعلقة بالنقل والملاحة الجوية ويدير مالية المنظمة. وله دور تحكيمي إذا حصل نزاع بين الدول الأعضاء حول تفسير نصوص الميثاق وله أن يتولى التحكيم في المنازعات التي تقع في مجالات الطيران شريطة موافقة الدول الأطراف في النزاع على قبول اختصاص المجلس.

أنشأ المجلس أربع لجان فنية هي: لجنـة الملاحة الجوية، ولجنـة النقل الجوي، واللجنـة القانونية، واللجنـة المالية.

الأمانة العامة:

وهي تعمل تحت إشراف الأمين العام الذي ينتخب لمدة خمس سنوات، ويعمل فيها مجموعة من الموظفين الإداريين والفنيين، ويتبعها خمسة مكاتب هي: مكتب الملاحة الجوية، ومكتب النقل الجوي، والمكتب القانوني، والمكتب الإداري، ومكتب المساعدات الفنية.

إضافة إلى هذا توجد ستة فروع إقليمية للمنظمة في مكسيكو سيتي وليما وباريس والقاهرة وبانكوك وداكار.

تكلم هذا المقال عن : تفاصيل هامة حول المنظمة الدولية للطيران المدني