حقوق الجو

حقوق استخدام الجو مُصطلح يعني حقوق استخدام الحيز الواقع فوق قطعة أرض ما. وبصفة عامة، نجد حقوق استخدام الجو مُصطلح يعني حقوق استخدام الحيز الواقع فوق قطعة أرض ما. وبصفة عامة، نجد أن أي شخص أو شركة تملك أرضًا ما يكون لها بالتالي حقوق استغلال الجو فوقها. واستخدام هذه الحقوق يرفع من قيمة الأرض؛ فمثلا تُشيِّد بعض الشركات بنايات باستئجار حقوق استخدام الجو فوق خطوط السكك الحديدية. وبهذه الطريقة تستغل حيزًا كان سيظل، ـ لولاذلك ـ عديم النفع.

ومنذ أوائل القرن العشرين، شُيِّد الكثير من البنايات بموجب حقوق استخدام الجو فوق السكك الحديدية ومنها في الولايات المتحدة بنايات السوق التجاري في شيكاغو وتيرمينال تور في كليفلاند.

ويجب أن تكون مثل هذه البنايات مزودة بمداخن كبيرة أو منافذ للهواء لنقل الدخان والهواء الفاسد الذي تبثه القطارات التي تسير أسفلها. كما يجب أن تزوَّد هذه البنايات بعازل صوتي لخفض الضجيج الذي تسببه حركة القطارات.

يمكن أن توفر حقوق استخدام الجو مساحات إضافية لتشييد عمارات سكنية وبنايات للمكاتب ومواقف السيارات ومدارس. ولا يحدِّد القانون في بعض الأقطار بوضوح من يملك حقوق استخدام الجو فوق الطرق وخطوط السكك الحديدية؛ الأمر الذي يؤدي إلى تحديد بيع واستخدام هذه الحقوق. وتفضل قوانين تقسيم المدن التي تحدد ارتفاع البنايات استخدام حقوق استخدام الجو.

وليس بمقدور أحد منع طائرة ما من التحليق فوق أرض ما على ارتفاع قانوني، لكن لملاك الأراضي حق الحماية من الضجيج الذي تسببه الطائرة. فهناك دول عديدة وضعت حدودًا لمستويات ضجيج الطائرات.

تملك كل دولة حقوقًا للجو فوق أراضيها. ويمكن لأي دولة أن تتحكم في هذا الفضاء الجوي، وأن ترفض منح طائرات الدول الأخرى حق التحليق فوق أراضيها. وعندما تكون دولتان في حالة حرب، يمكن حرمان طائرات العدو من حق التحليق فوق أرض الدولة الأخرى.

وقد اتهم الاتحاد السوفييتي (سابقًا) الأقمار الصناعية الاستطلاعية التي تمر فوق أراضيه بأنها تخرق حقوق استخدام الجو السوفييتية، على الرغم من أن مدار الأقمار الصناعية، يقع على مدى عدة أميال فوق الأرض.

لكن حتى الآن، لم يحدد القانون الدولي ما إذا كانت هذه الحقوق تمتد حتى الفضاء الخارجي أم لا.

حقوق استخدام الجو تسمح لشخص ما بأن يقوم بالبناء فوق ملكية شخص آخر. فقد شُيِّدت البناية على شمال الصورة بموجب حقوق استخدام الجو فوق قناة. إنها واحدة من عدة بنايات أقيمت بموجب حقوق استخدام الجو فوق قنوات في مدينة برمنجهام بإنجلترا.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : تفاصيل قانونية حول حقوق استخدام الجو