بواسطة وعد الفقها
حسب مادة 73 من قانون العمل الفلسطيني

البند الثاني :يجوز للعامل التغيب عن العمل لسبب عارض مثبت لمدة عشر ايام في السنة وتحتسب من الاجازة السنوية على ان لا تتجاوز المدة ثلاثة ايام متتالية في المرة الواحدة

رأيى الشخصى

يتضمن قانون العمل الإماراتي عدداً من النصوص التي تستهدف ضمان الرفاهيّة البدنية والذهنية للعمّال وتعزيز إنتاجيتهم بمنحهم أيام عطلٍ في مناسبات معينة، وكذلك في ظروف صحيّة قد تمنعهم من مزاولة العمل.

العطلات الأسبوعية

يوم الجمعة هو يوم العطلة الأسبوعية لجميع الموظفين باستثناء العمّال الذين يعملون بأجر يوميّ. فإذا اقتضت الظروف العمل أثناء هذه العطلة، يحق للعامل أن يحصل على إجازة في يوم آخر أو أن يتقاضى أجره الأساسي عن ساعات العمل المعتادة بالإضافة إلى زيادة لا تقل عن 50% من هذا الأجر.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

العطلات الرسمية

يحقّ للعمّال الحصول على عطلة رسمية بأجر كامل في الأيام التالية: يوم واحد في رأس السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية ويوم الإسراء والمعراج والمولد النبوي واليوم الوطني ويوم الشهيد، ويومان في عيد الفطر و3 أيّام تشمل يوم عرفة وعيد الأضحى.

العمل أثناء العطلات الرسمية

إذا طُلب من العامل العمل في يوم عطلة رسميّة، يتم منحه عطلة في يوم آخر مع زيادة على الأجر الأساسي لذلك اليوم بنسبة 50%، فإذا لم يُمنح يوم عطلة عوضاً عن يوم العطلة الرسمي، يتم زيادة أجره الأساسي لذلك اليوم بنسبة 150%.

الإجازة السنوية

لا يحق للعامل الحصول على إجازة سنوية إذا كانت مدّة خدمته تقل عن ستة أشهر. فإذا كانت مدة خدمته تزيد عن ستة أشهر وتقل عن سنة، يحق له الحصول على إجازة سنوية لا تقل عن يومين عن كل شهر. وإذا زادت مدة خدمته عن سنة، يحق له الحصول على إجازة سنوية لمدة 30 يوماً. ولا يجوز أن تقل مدّة الإجازة السنوية عن الحد المقرر بينما يجوز أن تزيد عليه.

تدخل في حساب مدة الإجازة السنوية أيام العطل المقررة قانوناً أو اتفاقاً، أو أيّة مدد أخرى بسبب المرض إذا تخللت هذه الإجازة وتعتبر جزءاً منها.

لصاحب العمل الحق في تحديد بداية الإجازة السنوية ونهايتها للعامل، ويجوز له أن يقسم إجازته -عند الضرورة- لضمان استمرار العمل في المؤسّسة. ويمكن ترحيل الإجازة إلى السنة التالية، لكن لا يجوز تأجيلها لأكثر من سنتين.

يتقاضى العامل طوال أيام الإجازة راتبه الأساسي المحدّد في عقد العمل بالإضافة إلى علاوة السكن. وإذا تم تأجيل الإجازة للسنة التالية، يحصل العامل على مرتبه الأساسي وعلاواته بالإضافة إلى تعويض عن الإجازة يساوي أجره الأساسي.

وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يعمل العامل أثناء إجازته السنوية أكثر من مرة واحدة خلال سنتين متتاليتين.

الإجازة المرضية

إذا أصيب العامل بمرض لا علاقة له بالعمل، يتعيّن عليه إخطار صاحب العمل خلال 24 ساعة من مرضه بأية وسيلة متاحة ويجوز لصاحب العمل إخضاعه للفحص الطبّي للتحقق من الوضع الصحيّ. ولا يجوز لصاحب العمل أن يحرم العامل من إجازته المرضية.

الأجر خلال الإجازة المرضية

لا يجوز أن تزيد مدّة الإجازة المرضية للأمراض التي لا علاقة لها بالعمل على 90 يوماً عن كل سنة خدمة، ويحق للعامل أن يتقاضى أجره كاملاً عن 15 يوم منذ بداية الإجازة، ونصف الأجر عن 30 يوماً بعد ذلك، وتكون المدد التي تليها بدون أجر.

إذا استقال العامل من الخدمة بسبب المرض قبل نهاية 45 يوماً الأولى من الإجازة المرضية، ووافق طبيب الحكومة أو الطبيب الذي يعينه صاحب العمل على سبب الاستقالة، وجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل المستقيل الأجر الذي قد يكون مستحقاً عن المدة الباقية من 45 يوماً.

لا تنطبق الإجازة المرضية مدفوعة الأجر على العمّال في فترة الاختبار، ولا العمّال الذين اجتازوا فترة الاختبار بنجاح ولكن مدة خدمتهم التالية تقل عن ثلاثة أشهر، ولا العمّال الذين يتم تعيينهم بدون فترة اختبار.

لا يحق للعامل تقاضي أجراً عن إجازته المرضية إذا تبيّن من واقع تقاريره الطبية أن المرض نتيجة لسوء سلوك العامل، مثل تعاطي المخدرات أو الخمر.

إذا عمل العامل أثناء إجازته المرضية لصالح صاحب عمل آخر، فإنه يُحرم من أجره أثناء إجازته المرضية.

إجازة الأمومة

إذا كانت مدة خدمة العاملة مستمرة لدى صاحب العمل، ولا تقل عن سنة، فإنه يحق لها الحصول على إجازة أمومة مدتها 45 يوماً بأجر كامل تشمل الفترة التي تسبق الوضع والتي تليها، وتحصل المرأة العاملة التي لا تتجاوز مدة خدمتها السنة على إجازة أمومة بنصف الأجر، كما يحق للمرأة الانقطاع عن العمل بعد إجازة الأمومة لمدة لا تزيد عن 100 يوم متصلة أو متقطعة إذا أثبتت التقارير الطبية أن الانقطاع عن العمل يعود لأسباب الولادة. ولا تحتسب هذه الإجازات من الإجازات الأخرى للعاملة.

إجازة الحج

يحق للعامل الحصول على إجازة حج لمدة 30 يوماً بدون أجر، لمرة واحدة طوال مدّة عقده.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : تخصم الإجازة العارضة من الراتب الشهري