السمات القانونية للجريمة المنظمة

تعريف الجريمة المنظمة:

يقصد بتعبير “جماعة إجرامية منظمة” جماعة ذات هيكل تنظيمي، مؤلفة من ثلاثة أشخاص أو أكثر، موجودة لفترة من الزمن وتعمل بصورة متضافرة بهدف ارتكاب واحدة أو أكثر من الجرائم الخطيرة أو الأفعال المجرمة وفقا لهذه الاتفاقية، من أجل الحصول، بشكل مباشر أو غير مباشر، على منفعة مالية أو منفعة مادية أخرى.

سمات الجريمة المنظمة:

ويمكن أن نستنتج من تعريف الأمم المتحدة المشار إليه أعلاه أن الجريمة المنظمة تتميز بالسمات التالية :

1 – أن الجريمة المنظمة هي جريمة خطيرة كثيرا ما تنطوي على استخدام العنف في سبيل تحقيق غاياتها ، والمقصود بالخطورة هنا هو أن تكون هذه الأفعال يعاقب على ارتكابها بالحرمان من الحرية لمدة لا تقل عن أربع سنوات .

2 – إن هذه الجرائم ليست جرائم فردية ، بل تقوم بها جماعات إجرامية منظمة بمعنى أن هذه الجماعات تتوفر على هيكل تنظيمي ويتسم تكوينها بنوع من الاستمرارية .

3 – يكون الهدف من القيام بالجريمة المنظمة في الأساس تحقيق منافع مالية أو الحصول على أية منافع مادية أخرى . فالجريمة المنظمة تقوم على حسابات عقلانية ، فهي تتجه دوما حيث توجد الأموال ، وحيث يوجد أقل قدر من المخاطر ، لأنها مبنية على حسابات الربح والخسارة .

4 – تتسم الجريمة المنظمة بمرونتها الفائقة في قدرتها على تخطي حدود الدولة والعمل على تجنيد الفاعلين في دول عدة ، وتنظيم شبكات إجرامية تعمل على المستوى الوطني أو القاري ومنها التي يطول نشاطها العالم أجمع .

وقد فضل هذا التعريف المتسم بهذه العمومية المفرطة على سرد قائمة لا نهائية بأكثر أنواع الجرائم المنظمة شيوعا . لذلك نجد أن الخصائص والسمات السالفة الذكر تنطبق على الكثير من الجرائم .

المجال الذي تمارس فيه الجريمة المنظمة نشاطها:

1. غسل الأموال والرشوة والفساد الإداري والمالي.

2. الأنشطة غير المشروعة بالمواد المخدرة.

3. التربح غير المشروع في سوق الأوراق المالية.

4. والاتجار غير المشروع بالأشخاص لا سيما بالنساء والأطفال.

5. الاتجار بالسيارات المسروقة.

6. انتهاك حقوق الملكية الفكرية قرصنة المنتجات وسرقة العلامات التجارية.

7. الاتجار بالأعضاء البشرية والاستيلاء على الآثار والاتجار غير المشروع بها.

8. الاعتداء على البيئة ونقل النفايات الخطيرة والمواد الضارة.

9. جرائم أعاقة سير العدالة.

10. الجرائم المعلوماتية المرتبطة بالفضاء السيبرنيتي مثل تزوير البطاقات البنكية والائتمانية واقتحام وسرقة الحسابات البنكية والبرامج المعلوماتية إلى غير ذلك من الجرائم التي يفسح التطور التكنولوجي أمامها آفاقا واسعة .

(يقصد بالفضاء السيبرنيتي – فضاء تدفق المعلومات )