الخطوات المبدئية في التعامل مع مسرح الجريمة

1) في البداية يجب أن تعلم أنه لا يوجد مسرح جريمة مكتمل المعالم، دائماً ما يكون هناك شيء مفقود وهو ما يجعل عملية البحث عن المجرم الحقيقي صعبة ومعقدة وتحتاج للكثير من التحليلات والمناقشات المبنية على حقائق مؤكدة.
2) قوات الشرطة أول من يصل إلى مكان الجريمة بالطبع، ويتم منع المارة من الوصول للمنطقة المحددة كما يتم استدعاء سيارات الإسعاف على الفور لإنقاذ المصابين، ويمنع دخول أي أحد آخر لموقع الجريمة إلا بعد حضور المحققين الجنائيين.
3) تصل وحدة التحقيقات إلى موقع الجريمة بعد ذلك، وتقوم بالبحث عن جميع الأدلة المادية.
4) في الغالب يتواجد النائب العام او مندوب عنها مع وكلاء النيابة بموقع الجريمة لمساعدة المحققين في الحصول على إذن باقتحام أو تفتيش أي منطقة يشتبه أن تكون وكراً للمشاركين في الجريمة.
5) يتواجد الطبيب الشرعي في موقع الجريمة إذا كان هناك عملية قتل، وذلك لتحديد سبب الوفاة والساعة التي تم تنفيذ العملية فيها.
6) إذا كانت الأدلة متعددة وتتطلب تحليل من الخبراء، يتم استدعاء علماء النفس والمختصين في علم الحشرات، وأي مجال آخر قد يكون له علاقة بالحادثة.
7) تتخذ المباحث طريقاً منفصلاً في البحث عن المجرم من خلال استجواب الشهود والتحقيق في الأدلة المادية والتشاور مع وحدة التحقيقات فيما وصلوا إلية من نتائج.
8) يبدأ التحقيق في الجريمة بعد أن تصل إخبارية إلى جهات التحقيق بشكل رسمي.
9) يقوم المحققون بفحص موقع الجريمة لحظة وصولهم وتحليل الأدلة بشكل سريع واستنتاج ما حدث بشكل تقريبي.
10) يتم التقاط صور لموقع الحادث والجثث إذا وجدت، ويستعان هنا بالرسامين إذا تواجدت أوصاف للقاتل، أو إذا حاول المحققون تخيل الجريمة من البداية وحتى هروب المدانين.
11) يتم اصطحاب كل الأدلة إلى المختبر للبدء في تحليلها وإبلاغ المحققين بما وصلوا إليه أولاً بأول.
12) يتم تقسيم وحدات البحث الجنائي إلى قسمين، قسم يعمل على أرض الواقع ويقوم بتتبع أي دليل، وقسم آخر يتواجد في المعمل للتحليل والاستنتاج والتجربة، والوصول إلى أسباب الجريمة الحقيقية وطريقة تنفيذها.
14) يتم فحص موقع الجريمة أكثر من مرة للتأكد من أي شيء مفقود، وإمكانية وجود فوارغ لطلقات نارية، أو ثقوب في الحائط سببها الرصاص.
15) يتم الاستعانة بالفيديوهات المسجلة في كاميرات المراقبة الموجودة بالمنطقة والتي يمكن أن تكون التقطت أي صورة للمجرم.
16) عادة يستمر التحقيق لفترات طويلة، ويتم البحث عن أدلة جديدة واستجواب شهود جدد إذا استدعت الأمور ذلك.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : الخطوات المبدئية في التعامل مع مسرح الجريمة