الجنايات وأنواعها وفقاً للنظام السعودي

بحث عن الجنايات وأنواعها

يسعدنا أن نطرح لكم اليوم بحث عن الجنايات ، والجناية في اللغة تُعني ما جنى الإنسان من أفعاله، وبما أن الكلمة تُشكل معنى شامل، فحدد بها ما جنى الإنسان من شره، أي إن زرعت شر وسوء ستجنى عقوبات، أما المصطلح الفقهي للكلمة هو اسم محرم شرعاً للجريمة الواقعة على نفس الإنسان أو أطرافه كالقتل والتعدي،  وأكثرهم في المناقشات يتحدثون عن الجنايات على إنها قتل أو ضرب أو جرح، تأثيراً بالمعنى الأساسي للكلمة، هذا المقال كل ما يتعلق بالجنايات.

محتويات

بحث عن الجنايات

تعد الجناية من أخطر أنواع الجرائم، كما إنها تشمل مجموعات واسعة الأعمال الإجرامية، مثل: جريمة القتل، السطو المسلح، الخطف، الاعتداء، بالإضافة إلي الحريق المتعمد، كما أن الجناية هي طبقة أكثر خطورة من الجنحة، وسنوضح لكم الفرق بينهما.

الفرق بين الجناية والجنحة

السجن

بالنسبة للجناية في من المحتمل أن يتعرض السجين بالعقوبات الأكثر شدة، أما للجنحة تكتفي بوجوده في سجن محلي

فترة الحبس

فترة الحبس للجناية تكون أطول من فترة الجنحة التي لا تتعدى عامين او عام، بل تكون فترة الجناية أطول واحتمال يؤدي الأمر إلى الإعدام إذا رأى القاضي ذلك.

عواقب ما بعد الإدانة

يعاني الشخص المحبوس في جناية من عواقب تظل تطارده طوال عمره حتى وإن أنهى فترة حبسه لأنه، وذلك لأنه أرتكب أشد أنواع الجرائم، ولذلك ترفض بعض الشركات توظيف أشخاص  في سجله تهم جنائية، أما بالنسبة للجنح؛ لا تكون النتائج بالنسبة لهم شديدة كالجناية.

أحياناً يمكن أن ترفع الجنحة إلى جناية إذا كان سجل المجرم ممتلئ بالجرائم.

أنواع الجنايات

جنايات عنيفة

تشمل الجنايات العنيفة أسلوب القوة والتهديد، إلى جانب أن التعدي على الممتلكات هو من الجنايات العنيفة وذلك يكون في بعض الدول،  وغالباً جميع الجرائم تكون خالية من العنف ولذلك يوجد جنايات للأفعال الغير عنيفة.

جنايات غير عنيفة

وهنا يرتكب الإنسان سوء ويضر الجهات الأخرى وغالباً تكون الجرائم الغير العنيفة ذو طابع مالي، لأنها تشمل السرقة والسطو وغسيل الأموال إلى جانب الاحتيال.

درجات الجنايات

يصنف القانون الجرائم على حسب قوتها وعنفها إلى عدة أنواع وذلك ما تم ذكرهم في المقال،  ولذلك قسموها إلى أربعة درجات من الأكثر خطورة إلى الأقل، وذلك لتحديد عقوبات السجن وتكون من الفترة الأطول إلى الأقصر، ورغم دقة تقسيمه الدرجات إلا إنها تختلف من كل دولة إلي أخرى.

جناية من الدرجة الأولى

قتل، أغتصاب، حرق عمد، إلى جانب الخطف وتكون العقوبة في هذه الدرجة من3 إلى 11 عام.

جناية من الدرجة الثانية

الاعتداء الشديد، القتل بدون عمد، التحرش بالأطفال، اعتداء جنائي، حياز مادة خاضعة للرقابة، وتكون العقوبة في هذه الدرجة من 2 إلى 8 أعوام

جناية من الدرجة الثالثة

نقل المواد الإباحية، الاعتداء على المسنين، الضرب، القيادة تحت تأثير المخدر،الاحتيال، وتكون العقوبة في هذه الدرجة من 9 أشهر إلى 5 أعوام

جناية من الدرجة الرابعة

السطو والسرقة ومقاومة الاعتقال إلى جانب القتل بدون عمد وتكون العقوبة في هذه الدرجة من 6 شهور إلى عام ونصف.

غرامات الجنايات

يجوز للمجرم أن يدفع غرامة تعويضاً عن ما أرتكبه من أفعال إن كانت تخريب أو قتل أو ضرب، وتكون  الغرامة ثمينة، وإليكم الغرامات على حسب الدرجات الجنائية:

  • جناية من الدرجة الأولى:  تبدأ من 20.000 دولار
  • جناية من الدرجة الثانية: من 15.000 إلى 20.000 دولار
  • جناية من الدرجة الثالثة: من 10.000 إلى 15.000 دولار
  • جناية من الدرجة الرابعة: من 5000 إلى 10.000 دولار

تتعدد الجرائم في جميع الدول بكل أنواعها كما تختلف تماماً درجة العقوبات وعدد سنوات الحبس أو الغرامة من كل دولة إلى الأخرى وذلك يكوم تبعاً للقانون الدولي الذي يحكمها.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : الجنايات وأنواعها وفقاً للنظام السعودي
شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.