أشهر محامي من عمان في قضايا التأمين – صحم

– جميع التخصصات القانونية

أفضل محامي عماني متخصص في قضايا التأمينات الاجتماعية والمعاشات
The best Omani lawyer in Insurance cases

 

تتسم الدول المتقدمة، باهتمامها بالحماية الاجتماعية للعاملين فيها، بل إن الدول التي تسعى نحو التقدم تركز هدفها أولاً على إرساء نظام تأميني واجتماعي ناجح لمواطنيها، ما يسهم في اذدهار المجتمع ونموه، تحقيق حماية فعالة للعاملين بالدولة هي أول ركيزة يقوم عليها الاقتصاد الناجح، ففي حالة اطمأن العامل بحماية حقوقه وتعويضه في حالة تعرضه للإبة أو للخسارة، يشجعه ذلك على بذل المزيد من الجهد في العمل، ومن ثم نمو الاقتصاد الوطني للدولة.

وقد اهتمت سلطنة عمان باحتياجات المجتمع العماني، من أجل النهضة بالدولة في كافة نواحي الحياة ومن بين تلك الاحتياجات ما يتعلق بالحماية الاجتماعية ، من خلال إتباع أنظمة قانونية تهدف إلى التكافل الاجتماعي وتحقيق العدالة بين أفراد المجتمع، فقد دعى السلطان قابوس منذ 1973، لتوفير حياة كريمة تليق بالمواطن العماني، وأكد على العدالة والمساواة بدون تمييز لفرد على آخر ، فكل المواطنين سواء في حقهم في الحماية الاجتماعيةـ فعززت الدولة روح التضامن والتكافل ضد مخاطر الشيخوخة والعجز والوفاة،و إصابات العمل والأمراض المهنية.

يتمتع فريقنا بخبرة طويلة في القضايا المتعلقة بالتأمينات والمعاشات، فيقدم مكتبنا خدماته القانونية في كافة أنواع النزاعات المتعلقة بكل انواع التأمين واشكاله، سواء تأمين السيارات أو الحريق أو التأمين الحياة وكذلك التأمين الصناعي كما يتمتع مكتبنا بالخبرة اللازمة في قضايا التعويضات حول منازعات عقود التأمين، فقد راعينا في تكوين فريقنا كل ما يكون في صالح عميلنا ويحقق مصلحته على أكمل وجه، فأخذنا بعين الاعتبار أهمية عنصر الوقت، وعملنا على إنجاز دعاوانا في أسرع وقت مما يحفظ حقوق موكلينا، ويدعم ثقتهم فينا.

نفخر بأن نخبركم أننا أفضل منصة قانونية دولية في الشرق الأوسط، فصيت منصة “محاماة نت” يعرفه القاصي قبل الداني، ويشهد به المنافس قبل الحليف، فيسعدنا أن نكون في خدمتكم، وتقديم كل ما نملك من طاقة وجهد من أجل حماية حقوقكم.

أما عن خبراتنا وخدماتنا في هذا الجانب من القانون فمنها مثلا:.
1-توفير الحماية القانونية لوكلائنا.
2-التصدي للعقبات القانونية المتعلقة بالنزاعات التأمينية ونزاعات المعاشات وإيجاد الحلول المناسبة لها.
3-المرافعة والمدافعة نيابة عن عملائنا في القضايا التأمينية التي يكون العميل طرفا فيها.
4-تقديم الاستشارات القانونية فيما يتعلق بدعاوى وقضايا التأمين و مختلف المجالات القانونية.
5-تقديم الخدمات القانونية لقطاع الأعمال من خلال حلفاءنا الدوليين.
6-نشرالثقافة القانونية.

بدايةً ما هو التأمين على الحياة؟
يقصد بالتأمين على الحياة، هو عقد يبرم بين المؤمن عليه وشركة التأمين، بأن يدفع المؤمن عليه اشتراكات شهرية للشركة وفي المقابل تدفع الشركة تعويض مالي لورثة المؤمن عليه، مما يوفر حياة آمنة للورثة أو عائلة المتوفى بعد موته..وإن كنا نرى من جانبنا أن هذا النوع من التأمينات غير جائز شرعاً.

أما عن التأمين العام؟
فيقصد به أي تأمين على أي شيء غير الحياة، سواء منزل أو سيارة أو السفر وغيره.
.
وينقلنا هذا للتساؤل حول ماهية الأشياء التي يتم التأمين عليها..
هناك 5 أنواع من التأمينات الرئيسية ألا وهي..
1- تأمين صحي .
2- التأمين على السيارات .
3- تأمين السفر .
4- تأمين المنزل .
5- تأمين ضد الحريق .

ونتناول هنا بشكل سريع الصناديق التقاعدية التي تبناها المشرع العماني، والتي كان الهدف أساساً من إنشاءها هو توفير حياة اجتماعية مستقرة للمتقاعد وأفراد أسرته

فنجد أن الباب السادس من قانون التأمينات العماني قد جاء متضمناً لهذه المسألة محدداً الفئات المستحقة للمعاشات، وما هي شروط استحقاقه نعرض هذا فيما يلي:-

أولاً: فئة الأبناء والبنات
وأولئك مستحقون لنصف المعاش ويتم تقسيمه بينهم بالتساوي في حالة التعدد، ويستمر حصولهم على المعاش لأجل محدد وفق القانون وهو بلوغ سن الـ22 للذكر، الا إذا كان طالب وفي إحدى المراحل الجامعية فتمتد المدة لتصل إلى 26 عام، أو في حالة كان هذا الإبن عاجزاً عن العمل والكسب.

أما بالنسبة للأنثى، فالشرط الأساسي لتكون مستحقة للمعاش هو أن تكون غير متزوجة، حيث يسقط حقها في المعاش بمجرد زواجها، وتكون في هذه الحالة مستحقة لمنحة زواج وهي تعادل تقريباً 15 ضعف لنصيبها في المعاش، الا أنه في حالة الطلاق أو وفاة زوجها، يعود استحقاقها للمعاش مرة أخرى.

ثانيا: فئة الأرملة أو الزوج الأرمل العاجز عن الكسب
يكون من نصيب هذه الفئة ربع المعاش المستحق للمتوفى، وفي حالة تعدد أرامل المتوفي، فإن هذا الربع يقسم فيما بينهم بالتساوي، وفي حالة زواج إحداهن ، فإنها تحرم من نصيبها، أما إذا ترملت أو تطلقت فيعود لها هذا الحق ثانيةً.

ثالثا: فئة الأب والأم والأخوة والأخوات
تستحق هذه الفئة لربع المعاش المستحق، ولكن يجب إثبات اعتمادهم في معيشتهم على الابن أو الأخ المتوفي، والجهة المسؤولة عن التأكد من هذا الأمر هي وزارة التنمية الاجتماعية

ولكن ما يشثر تساؤلنا هنا، لمن يؤول نصيب الفئة التي يسقط حقها في المعاش؟
لقد راعى القانون العماني هذه المسألة من خلال نصه على أنه في حالة سقوط نصيب أحد المستحقين للمعاش فإن نصيبه يؤول إلى بقية الفئات المستحقة من نفس الفئة، والا فإنه يؤول إلى الفئات الأخرى من المستحقين للمعاش ويتم تقسيمه فيما بينهم بالتساوي.

ونتطرق هنا بشكل موجز للحديث عن الفرق بين نظام التأمينات في القطاعين العام والخاص:_
يكون نظام التأميانت في القطاع الخاص: متضمن لمغظم احتياجات الموظفين، ويتم زيادة المعاشا بزيادة ترقيته في الوظيفة، وربما تتراوح ما بين كل ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر، وعادة ما يبتدي الموظف براتب منخفض ثم يزداد من خلال الترقيات.

أما في القطاع العام: فلا يتضمن كل احتياجات الموظفين، كما أن الترقية تتراوح كل أربع إلى خمس سنوات، ويكون معلاش الموظف بما يعادل نصف راتبه أو أقل، وعلى عكس القطاع الخاص يكون يكون راتب الموظف من البداية جيد.
.
نعلم أن مسائل التامينات والمعاشات كثيرة ومتداخلة والتي من شأنها أن تغرق المتعاملين معها في دوامة من القلق خوفاً من ضياع حقوقهم، وهو ما يصعب معه حصرها والإلمام بكافة جوانبها القانونية من قبل غير المتخصصين، وهو ما جعلنا نحرص على أن يضم فريقنا محامين متخصصين في كافة نواحي القانون، فمكتبنا يتولى جميع أنواع القضايا المتعلقة بالمعاشات والتأمينات، في مختلف أنحاء سلطنة عمان، على سبيل المثال ، مكاتبنا في مسقط، صلالة، نزوى، صور ، قلهات، صحار ومختلف ولايات ومدن عمان.

اختيار المحامي المناسب هو أهم قرار يمكنك أن تتخذه لحل ما تواجه من نزاع أو مشكلة قانونية، فمهما كانت كفاءتك وخبرتك في التعامل مع شئون التأمينات، لن تكون مثل المحامي المتمرس والخبير في هذا النوع من القضايا

يسعدنا أن نكون في خدمتكم والتسهيل عليكم، ورعاية مصالحكم ورفع هذا القلق والتشتت عنكم من خلال الرد على استشاراتكم وتساؤلاتكم القانونية، تواصلوا معنا من خلال النافذة الرئيسية لمنصة “محاماة نت” وسيتواصل معكم محامي مكتبنا في سلطنة عمان.

وسوم | أفضل محامي | محامي عماني | محامي من مسقط | التأمينات والمعاشات | مكافأة نهاية الخدمة | الحماية الاجتماعية | التأمين الاجتماعي | قلهات | صحار | نزوى | صور |

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : اشهر محامي في قضايا التأمين في عمان