بواسطة باحث قانوني
سأشرح اليوم القصد الجرمي المباشر والقصد الجرمي الإحتمالي :

أولاً : القصد الجرمي المباشر : وهو القصد الذي تتجه إرادة الجاني فيه مباشرةً إلى إحداثه
فمثلاً أحمد أراد قتل أشرف فقام أحمد بإطلاق النار على رأسه فأرداه قتيلاً فهنا يوجد قصد
جرمي مباشر حيث بهذه الحالة يعاقب أحمد على جريمة قتل مقصوده على أساس القصد
المباشر .

ثانياً : القصد الإحتمالي : هو القصد الذي يتوقع فيه الجاني حدوث النتيجة الغير مرغوب فيها
ومع ذلك يرحب بها ويقبل فيها في سبيل تحقيق النتيجة الأصلية المرغوب إحداثها .

فمثلاً أحمد أراد قتل أشرف عن طريق دس السم في الأكل فقام بدس السم بالطعام ،
وكان أحمد عالماً بأن سلمى تأكل الطعام مع أشرف ولم يبالي لذلك لآنه يريد تحقيق ،
النتيجة وهي قتل ( أشرف ) وبالتالي فإذا توفي أشرف وتوفيت سلمى نتيجة دس السم
فإنه يسأل عن جريمة قتل مقصوده بحق أشرف على أساس القصد المباشر ، وعلى جريمة
قتل مقصودة بحق سلوى على أساس القصد الإحتمالي .
بواسطة دكتور / وليد منصور
المقصود بالقصد المتعدى

القصد هو الركن المعنوي للجريمة ، ويجب أن ينصب الركن المعنوي على كافة عناصر الركن المادي ، فإذا ارتكب الجاني الجريمة قاصداً تحقيق النتيجة فإن هذا هو القصد المباشر ، وإن ارتكب الجاني السلوك الإجرامي مع علمه بإمكان تحقق النتيجة ترتيباً على سلوكه مع عدم إرادته تحققها ، فإن هذا هو القصد غير المباشر أو القصد الاحتمالي . وإذا ارتكب الجاني السلوك قاصداً تحقيق النتيجة الإجرامية ، بيد أن النتيجة التي تحققت أكبر من النتيجة المقصودة أصلاً ، فإن هذا هو القصد المتعدى. وتسمى الجريمة “جريمة متعدية القصد ” أي أن الركن المادي قد تجاوز القصد الذي توافر لدى الجاني أصلاً . ومثال ذلك جريمة الضرب الذي يفضي إلى الموت . ذلك أن الجاني يرتكب سلوكه الإجرامي قاصداً ضرب المجني عليه وإحداث إضرار بدني له دون أن يقصد إلى قتله ودون أن يكون من شأن السلوك في المجرى العادي للأمور أن يتسبب في الوفاة ، فإن تطورت إصابة المجني عليه لتؤدي إلي وفاته ، لا يعاقب الجاني عن جريمة الضرب ، كما لا يعاقب عن جريمة القتل العمد ، وإنما يعاقب عن جريمة ضرب أفضى إلى موت. ولمزيد من المعلومات حول الجريمة متعدية القصد ، رجاء الرجوع إلى المرجع الرائع لأستاذنا الدكتور / جلال ثروت بذات العنوان – كلية الحقوق – جامعة الإسكندرية.

بواسطة المحامي صايل خضيرات
القصد المباشر تكون نيه الشخص متوجه الى احداث الفعل اي يكون قاصد احداث الفعل وتتوجه اراده اليه القصد الاحتمالي يكون الشخص متوقع حدوثه ولكن لا يكون يقصده مثل الافراط في السرعه يعلم انه قد يصيب احد الاشخاص لكن النيه لم تتجه اليه لا يوجد خلفيه عن القصد المتعدي بحسب اعتقادي يمكن ان يكون كالتالي ان يكون شخص قد نوى السرقه ويفاجئ بصاحب الملمك فيقتله هو كان قصده السرقه ولكنه تعدى للقتل

بواسطة شريف رشاد
القصد المباشر هو الذى ينصرف اليه سلوك الشخص مع ارادة النتيجة مثل القتل العمدى مع توافر العلم المسبق بأن سلوكه سيؤدى الى احداث النتيجة .
القصد الاحتمالى هو ارتكاب الشخص لفعل دون توخى عنصر الأمان والحذر اللازمين مع علمه بان سلوكه قد يؤدى الى حدوث ضرر او خطر جسيم إلاّ ان ارادته لم تنصرف الى حدوثه كمن يقود سيارته بسرعة ورعونة فى مكان مكتظ بالمارة فيدهس احدهم بسيارته دون انصراف نيته الى احداث هذه النتيجة.
القصد المتعدى هو ارتكاب الشخص لفعل بقصد تحقيق نتيجة معينة فتتعدى نتيجة هذا الفعل قصد الشخص كمن يقوم بضرب شخص لايذائه فيتعدى هذا الى موت المعتدى عليه وهى التى يصفها القانون المصرى بالضرب المفضى للموت ويرى الامام مالك ان القصد المتعدى يتساوى فى العقاب مع الجريمة العمدية.