كيف نتفادى غش بعض المقاولين ؟
م.عبدالله بن حاسن الخماش

الغش ظاهرة ليس مقتصر وجودها على مكان أو زمان معين ولكنها عادة قديمة قدم العلاقات الاجتماعية ، وبناء المنازل أحد المجالات الذي يظهر فيها الغش سواء غش مقصود أو متعمد او غير مقصود وجميعها تؤثر على البناء وتسبب قلق وربما يؤدي الى عدم صلاحية المنزل للسكن .

وتأثير غش مقاولي البناء ليس على المبنى من الناحية الفنية فقط بل تأثيره على صاحب المنزل من الناحية المالية لأن تأثير هذا الغش ربما استمر لسنوات عن طريق عمليات الترميم والمعالجة الدائمة والمستمرة .

وقبل التطرق لكيفية نتفادى غش بعض المقاولين سوف أحدد أهم مراحل البناء والتي تأتي كمراحل زمنية متتالية وتنحصر في :
– الهيكل الإنشائي
– الكهرباء والسباكة
– التلييس
– البلاط
– الدهان
– تركيب الشبابيك والأبواب
– المواد الصحية والأدوات الكهربائية
ولأن الهيكل الإنشائي هو الأهم في تلك المراحل والمراحل الأخرى تعتمد على سلامة تنفيذه فنيا وهندسيا سيتم التركيز عليه في هذا المقال ، ويمكن تقسيم الهيكل الإنشائي لعدة مراحل ليسهل للمبتدأ أو قليل الخبرة في البناء الاستفادة.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

يمكن تقسيم الهيكل الإنشائي الى عدة مراحل وفي كل مرحلة يتطلب تشييك المهندس المدني على حديد التسليح والرش المكثف بالماء للخرسانة والمباني مرتين يوميا صباحا ومساء لمدة لا تقل عن 5 أيام ، وإثر ذلك يمكن تفادي الغش في الملاحظات التالية :
1- مرحلة حفر الأرض كاملة أو للقواعد فقط
يجب الحفر حتى الوصول الى التربة الصالحة للتأسيس وإن تم عمل اختبار للتربة فذاك أفضل ، ويتم صب نظافة وقبل ذلك وضع طبقة البولي إيثلين .

2- مرحلة صب القواعد والأرقاب
يجب أن يكون هناك غطاء من الخرسانة لا يقل عن 5سم للقواعد و3سم للأرقاب لابعاد كامل الحديد عن الشدة الخشبية من الأسفل ومن الجوانب ويمكن استخدام المباعدات البلاستيكية (البسكويت) لتفادي ظهور الحديد وتعرضه للصدأ.
استخدام الإسمنت المقاوم للكبريتات لجميع أعمال الخرسانة والمعرضة للتماس مع التربة.

يجب استخدام الهزازات الميكانيكية لجميع أعمال الخرسانة المسلحة في القواعد وما يتبعها من مراحل ، لا يسمح بفك الشدات الخشبية قبل مضي 48 ساعة .
يتطلب أن تكون أشاير الحديد للأرقاب والأعمدة لا تقل عن متر، عزل القواعد الأرقاب بطبقة عزل مائي .

3- مرحلة الميدة
عدم استخدام البلوك أسفل الميدة من أجل عدم وصول الماء لحديد التسليح ، وأشاير الحديد لا تقل عن متر ، استخدام خشب جديد من هذه المرحلة وما بعدها ، استخدام الهزازات والبسكويت ، عزل الميدة قبل الدفن .

4- مرحلة الأعمدة
التأكد من وزن الأعمدة والتأكد من تثبيتها لكي لا يتأثر وزنها خلال الصب ، استخدام الهزازات أثناء الصب لتفادي التنميل والتعشيش ، والأشاير لا تقل عن متر .

5- مرحلة الأسقف
في هذه المرحلة يقوم الكهربائي بوضع ليات الكهرباء البلاستيكية لجميع مسطحات المبنى وهنا يجب التأكد من عدم اعوجاج تلك اليات خلال صب الأسقف ، ويقوم السباك بتمديد مواسير السباكة ويجب التأكد من ميول تلك المواسير وعدم تغير الميول خلال الصب ، استخدام الهزازات عند الصب ، لا يتم فك الشدات الخشبية للأسقف قبل 3 أسابيع علة الأقل.

6- المباني
وزن جدار البلوك عن طريق شد الخيط ما بين الوجهين الخارجيين للبلوك ويجب أن يلامس الخيط وجهي البلوكتين الخارجيين على كامل طول الجدار ، ويتم التأكد من رأسية وأفقية البلوكة بواسطة ميزان الزئبق ، ويجب عند تقاطع جدارين من البلوك تشبيك البناء عند الزاوية ، عدم استخدام المونة المتساقطة على الأرض أثناء البناء ، توضع البلوك على طبقة المونة وترص جيدا بشكل يجعل المونة تخرج من طرفي الجدار ومن الفواصل , وتملأ الفواصل جيدا .

وهكذا يتم تنفيذ هيكل إنشائي مطابقا للمواصفات الفنية والهندسية وتفادي بعض الملاحظات والتي ربما بعض المقاولين لا يحرص على الاهتمام بها لاعتقاده أن عدم تنفيذها ستوفر له بعض المبالغ مما قد يعود عليه بكسب أكثر من هذا المشروع أو غيره ، هنا يأتي دور مالك المبنى في الحرص والتأكد والمتابعة لعمل المقاول وخصوصا عند تنفيذ الهيكل الإنشائي .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : نصائح هامة للتغلب على جرائم الغش في المقاولات – السعودية