التراخيص الطبية في دبي

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

في دبي، إذا كانت هناك شركة أو شخص يرغب في شق طريقه في ممارسة مهنة معينة، يتعين عليه الحصول على رخصة مهنية.

وكما الرخصة التجارية أو الصناعية، يمكن الحصول على رخصة مهنية عن طريق دائرة التنمية الاقتصادية. لكن على العكس من الرخصة التجارية أو الصناعية، والتي تتطلب استخدام رأس المال للقيام بأعمال تجارية، تتيح الرخصة المهنية للشركات أو الأفراد تقديم الخدمات التي تستخدم المهارات الخاصة بالمدرَّبين.

  موضوع هام للقراءة :  رقم هيئة الابتزاز

ويمكن للأطباء الراغبين في افتتاح عيادة طبية داخل دبي الاستفادة من خدمات مدينة دبي الطبية التي تساعد في الحصول على كل من التصريح المهني والشروع في مزاولة الرعاية الصحية داخل منطقتها الحرة.

ومن بين الأفراد الذين يطلبون تراخيص مهنية، المحاسبون، ومتخصصو الإعلان، والاستشاريون الهندسيون، ومراجعو الحسابات، والمدرِّسون، والمحامون، والأطباء، والممرضون. ويمكن الحصول على قائمة بجميع الأعمال التجارية التي تتطلب رخصة مهنية من أي من المكاتب التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية.

ويمكن أيضاً استخدام خاصية البحث عن نشاط في الموقع الإلكتروني الخاص بدائرة التنمية الاقتصادية، وذلك لتحديد ما إذا كان عملك التجاري يتطلب رخصة مهنية أم لا.

وكما هي الحال مع الشركات التجارية وشركات التصنيع تتطلب الشركات المهنية وكيل خدمة محلياً لمزاولة العمل في الإمارات. ويمكن لحاملي التراخيص المهنية توظيف عدد محدود من العمال الذين سيدرجون ضمن الرخصة المهنية.

يتعين على كلٍ من الأطباء والممرضين الراغبين في مزاولة العمل في دبي الحصول على ترخيص طبي من قبل هيئة الصحة بدبي أو هيئة الصحة بأبو ظبي أو وزارة الصحة.

ويتضمن هذا الإجراء، إلى جانب تسديد الرسوم المقررة، الانتهاء من سلسلة من الدورات التدريبية والاختبارات والحصول على الموافقات الوزارية.

ويتعيّن على الأطباء أن يحصلوا على تراخيص محددة؛ تبعاً لما ستكون عليه طبيعة عملهم: أطباء متمرنون، أو أطباء عامون، أو اختصاصيون، أو استشاريون، أو أطباء مقيمون.

وعلى نحو مماثل يتعين على أطباء الأسنان الحصول على تراخيص محددة تبعاً لما ستكون عليه طبيعة عملهم: أطباء أسنان متمرنون، أو أطباء أسنان عامون، أو اختصاصيون، أو استشاريون، أو أطباء أسنان مقيمون.

والأمر نفسه يسري على الممرضين والممرضات؛ أي الحصول على تراخيص تبعاً للوظائف التي تقدموا لشغلها، ومنها الممرضون المسجلون، والقابلات المسجلات، والممرضون الممارسون والممرضات الممارسات، وممرضو وممرضات الصحة النفسية، وممرضو وممرضات الأطفال، وممرضو وممرضات الصحة المجتمعية، ومساعدو ومساعدات ممرضين وممرضات.

كما تجدر الإشارة إلى أنه يتعين أيضاً على كلٍ من ممارسي الطب التكميلي مثل الأيورفيدا، والمعالجة اليدوية، ومعالجة الداء بالداء، والمعالجة الطبيعية، وتقويم العظام، والطب الصيني التقليدي، والطب اليوناني، الحصول على الترخيص المطلوب من هيئة الصحة بدبي.

واعتباراً من أكتوبر 2014 تم إقرار التراخيص الطبية في مختلف أنحاء الإمارات، مما أتاح المجال لأصحاب المهن الطبية للعمل في أي إمارة.

هذا يعني أن الأطباء والممرضين والمتخصصين في الرعاية الصحية الحاصلين على تراخيص من هيئة الصحة بأبو ظبي، وهيئة الصحة بدبي ووزارة الصحة يمكن أن يزاولوا عملهم الآن في أي إمارة دون أي اختبارات أو امتحانات إضافية.

واعتباراً من شهر أكتوبر 2015 أصبح بإمكان العاملين في مجال الرعاية الصحية نقل تراخيصهم من منشأة إلى أخرى دون الحاجة للانتظار لمدة 6 أشهر كما كان في السابق.

ومن شأن هذا القرار أن يتيح لهؤلاء العاملين قدراً أكبر من المرونة والانتقال إلى منشآت تمنح مزايا إضافية أفضل أو تحتاج إلى خدماتهم بشكل أكبر.

كافة أصحاب المهن الطبية بما في ذلك الأطباء والفنيين وأطباء الأسنان والأطباء الممارسين وخاصة خارج دولة الإمارات يمكنهم حالياً التقدم إلكترونياً للحصول على ترخيص طبي للعمل في الدولة. ويمكنهم أيضاً التقدم لنظام الاختبار والتقييم الإلكتروني في بلدانهم ما من شأنه تخفيف التكاليف والزمن المستغرق وحتى الرسوم المدفوعة إلكترونياً.

خطوات التقدم إلكترونياً للاختبار:
1. قم بزيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة للدخول إلى مؤشر تقييم الأطباء والفنيين تحت بند الخدمات الإلكترونية.
2. قم بتحميل المعلومات والوثائق المطلوبة.
3. لتسديد الدفعة، عليك ترتيب الحصول على بطاقة الدرهم الإلكتروني الإماراتي الذي يمكن شراؤه من وزارتي المالية والداخلية و/أو أي مصرف عضو.
4. بعد إتمام التسجيل على المتقدم حضور الاختبار الذي تجريه بروميتريك العالمية وهي شبكة اختبار عالمية. سوف يتم تسليم النتائج إلكترونياً.

متطلبات الترخيص والرسوم لمزاولي المهن الطبية في دبي- هيئة الصحة بدبي
متطلبات الترخيص والرسوم لأطباء الأسنان في دبي- هيئة الصحة بدبي
متطلبات الترخيص والرسوم للممرضين والممرضات/ القابلات في دبي- هيئة الصحة بدبي
متطلبات الترخيص والرسوم للطب التكميلي في دبي- هيئة الصحة بدبي
التقييمات الحاسوبية والشفهية لممارسي المهن الطبية في دبي- هيئة الصحة بدبي
تجديد التراخيص لممارسي المهن الطبية في دبي- هيئة الصحة بدبي
اتفاقية وطنية لتوحيد إجراءات تراخيص العاملين في القطاع الطبي- صحيفة الخليج
الصحة تلغي شرط المدة لاعتماد تراخيص الأطباء والفنيين- البيان