مصطلحات ومعان

سقوط الخصومة: وهي الإنتهاء من الخصومة قبل البت فيها من قبل القضاء إما بسبب المصالحة بين المتخاصمين وإما بسبب سحب الدعوى من قبل المدعي.

حجية الأمر المقضي: تعني منع الخصوم من إعادة الأحكام التي قضت بها ، عملاً على استقرار الأوضاع والثقة بأحكام القضاء، وتأكيد احترام الحكم القضائي مستقبلاً إذا أثير في دعوى مستقبله، وعدم المناقشة هذه تسمى الحجية القضائية وتتمثل في أمرين الأول سلبي وهو عدم جواز إعادة النظر فيما قضى به الحكم سواء أمام المحكمة ذاتها أو أمام محكمة أخرى. والثاني إيجابي يتمثل في احترام ما قضى به الحكم القضائي بالنسبة للخصوم والقضاء على حد سواء في كل الدعاوى المستقبلة التي يقدم فيها الحكم كدليل.

والحجية القضائية لا تكون إلا للأحكام القضائية المانحة للحماية القضائية، أي الأحكام القضائية الموضوعية ويشترط فيها أن يكون الحكم القضائي صادراً من جهة قضائية ذات ولاية في إصداره وان يستنفد جميع طرق الطعن فيه ، ويشترط إيضاً في الحق المدعى به إتحاد الخصوم واتحاد الموضوع واتحاد السبب، لأن الاصل في الحجية نسبيتها وقصورها على الدعوى التي صدر فيها الحكم الحائز لهذه الحجية.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

استفتاء شعبي: هو طرح مشكلة على المواطنين مباشرة لأخذ رأيهم بالموضوع وبكيفية معالجته، كأن تجري الحكومة مثلاً استفتاء شعبي حول إمكانية تعديل الدستور أو نشر قانون معين يثير الخلاف، ويعتمد في الاستفتاء طرقاً عديدة، أبرزها الاستناد إلى عينات اجتماعية من مختلف الطبقات والفئات والأحزاب والقوى الفكرية والاقتصادية، وفي مناطق مختلفة ومتنوعة.

الإغراق: مجموعة الإجراءات التي تهدف إلى تحميل المستهلكين الوطنيين أعباء كبيرة تفوق الأعباء المفروضة على الأجانب لتملك الأسواق الأجنبية، وذلك بأن تباع السلع في الخارج باسعار تقل كثيراً عن أسعار السلع نفسها التي تباع في السوق الداخلية، والهدف من هذه الإجراءات المطروحة في السوق الداخلية يمكن في امتلاك الأسواق الأجنبية بغية تصريف الإنتاج. وغالباً ما تسن الدول قوانين لمكافحة الإغراق.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : مصطلحات قانونية هامة في النظام السعودي