_ أولاً : تعريف ميثاق انشاء المنظمة الدولية :

ميثاق انشاء المنظمة الدولية يعد عنصراً رئيسياً من بين عناصر انشاء المنظمة الدولية ” الاتفاق بين الدول ” . ويمكن تعريف ميثاق انشاء المنظمة الدولية بأنه القانون الأساسي لها و الذي يتضمن مجموعة القواعد القانونية التي تحدد مبادئها و أهدافها و هياكلها التنظيمية و اختصاصاتها و السلطات الممنوحة لها لتحقيق أهدافها ….. وغير ذلك من المسائل اللازمة لسير العمل بها .

_ ثانياً : مراحل اعداد الميثاق المنشئ للمنظمة الدولية : 

_ لما كان ميثاق انشاء المنظمة الدولية معاهدة دولية ، فانه يخضع للقواعد القانونية الدولية التي تحكم ابرام المعاهدات الدولية :

1- يجب كقاعدة عامة أن تكون الدولة الطرف في هذا الاتفاق متمتعة بأهلية ابرامه ، وذلك لا يمثل اشكالية بالنسبة للدولة كاملة السيادة ، أما الدولة ناقصة السيادة فيمكن القول كقاعدة عامة أنها تتمتع بأهلية قانونية ناقصة ، فلا يجوز لها أن تكون عضواً في منظمة ما الا اذا كانت أهليتها الناقصة تسمح لها في الاشتراك في ابرام المعاهدة المنشئة لتلك المنظمة . 

2- كما يجب أن يكون رضاء أطراف المعاهدة المنشئة للمنظمة الدولية سليماً غير مشوب بأي عيب من عيوب الرضاء .

3- كما يجب أن يكون محل وسبب المعاهدة المنشئة للمنظمة الدولية مشروعاً ، بأن لا يوجد تعارض بين مضمون المعاهدة وقواعد القانون الدولي الآمرة .

_ واذا اكتملت الشروط السابقة يتم مناقشة المعاهدة في مؤتمر دولي يعقد لهذا الغرض ، فيتم دراسة المشروعات التحضيرية المقترحة وتتم الدعوة عادة الى هذا المؤتمر من قبل دولة أو الدول التي طرحت فكرة المنظمة المقترحة . مثال : الدعوة الى مؤتمر سان فرانسيسكو الذي أنشأ منظمة الأمم المتحدة 1945 من قبل الدول الكبرى ” الولايات المتحدة – الاتحاد السوفيتي – بريطانيا – فرنسا – الصين ” . وقد تتم الدعوة من قبل منظمة دولية وذلك بهدف انشاء منظمة دولية جديدة . مثال : قيام المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة بالدعوة الى المؤتمر الذي تم فيه انشاء منظمة الصحة العالمية . وينتهي المؤتمر بابرام الميثاق المنشئ للمنظمة وذلك بالتوقيع عليه ، ويبقى بعد ذلك التصديق عليه من قبل الدول وفقاً للأوضاع الدستورية الداخلية في كل دولة .  

 

تكلم هذا المقال عن : مراحل اعداد الميثاق المنشئ للمنظمة الدولية