نموذج وصيغة صحيفة دعوى مالك بطرد المشترى في بيع ملك الغير

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة كل من :
1- السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
2- السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
واعلنتهما بالاتى
يمتلك الطالب والمعلن اليه الأول شيوعا فيما بينهما كل بحق النصف أطيانا زراعية مساحتها …….. كائنة بزمام …….. حوض …….. يحدها من الناحيه البحرية …….. والقبلية …….. والشرقية …….. والغربية …….. بالمكلفه برقم …….. باسم …….. وكانت مؤجرة للمعلن اليه الثانى الذى كان يدفع له ما يخصه من الاجرة ثم توقف عن السداد لمدة …….. اعتبارا من ..-..-…. بعد أن أنذر الطالب بانتهاء عقد الايجار استنادا الى شرائه هذه المساحة من المعلن اليه بموجب عقد بيع عرفى مؤرخ ..-..-…. .
ولما كان حق المعلن اليه الاول قاصر على نصف المساحة المبيعة فقط والتى كانت قد آلت اليه عن طريق الميراث الشرعى عن والده المرحوم …….. وأن ملكية الطالب للنصف الآخر منها ترجع الى ذات السبب فأن البيع الوارد على ما يخص الطالب من المساحة المشار اليها يكون واردا على ملك الغير .
وإذ كان المقرر قانونا أن عقد بيع ملك الغير أن لم يكن قد سجل جاز للمالك أن يطلب طرد المشترى من غيره لأن يده تكون غير مستنده الى تصرف نافذ فى مواجهته وأن يطلب الريع عن المدة التى وضع المشترى فيها يده على ملك غير البائع له .
ولما كان ما تقدم , وكان أساس الدعوى هو توافر أركان المسئولية التقصيرية فى حق المعلن اليهما إذ اخطأ كل منهما للتعامل على حق الطالب دون موافقته مما أدى الى حرمانه من الانتفاع به ومن ثم كان التزامهما تضامنيا .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت الى محل اقامة المعلن اليهما وأعلنتهما بصورة من هذا وكلفتهما بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمعا الحكم عليهما بطرد المعلن اليه الثانى من عين النزاع وتسليمها للطالب بما عليها من زراعة وقت التسليم مع الزامهما بالتضامن بأن يدفعا له مبلغ …….. جنيه ريعا عن المدة من تاريخ وضع اليد فى ..-..-…. وحتى تاريخ رفع الدعوى والمصاريف ومقابل أتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق ولاجل العلم ..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

تكلم هذا المقال عن : صيغة و نموذج صحيفة دعوى مالك بطرد المشترى في بيع ملك الغير