نموذج وصيغة صحيفة دعوى أصلية ببطلان حكم

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
انا …….. محضر محكمة …….. قد انقلت الى محل اقامة :
السيد / …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
و أعلنته بالآتى
بتاريخ ..-..-…. توفى المرحوم …….. مورث الطالب حسبما تضمنته شهادة الوفاة المؤرخة ..-..-…. و المودعة حافظة مستندات الطالب , و بتاريخ ..-..-…. أقام المعلن اليه الدعوى رقم …….. لسنه …….. مدنى …….. ضد مورث الطالب ابتغاء الحكم له بـ …….. و بعد أن تداولت بالجلسات باجراءات تم اتخاذها كلها فى مواجهة المورث المذكور بالرغم من ثبوت و فاته قبل رفع الدعوى , و من ثم يكون اعلان صحيفتها قد تم فى مواجهة شخص متوفى و هو الاجراء الذى لا تنعقد به خصومة , و يكون الحكم الصادر بناء على ذلك باطلا و فقا لما هو مقرر من أن المبنى على الباطل يلحق به فيكون بدوره باطلا .
لما كان ما تقدم , و كانت الدعوى سالفة البيان رفعت بتاريخ ..-..-…. بعد وفاة مورث الطالب , و قد صدر الحكم فيها بتاريخ ..-..-…. استنادا الى اجراءات مشوبة بالبطلان , و من ثم يكون هذا الحكم باطلا منذ صدوره , ذلك أن القاعدة أن الحكم القضائى متى صدر صحيحا يظل منتجا لكافة آثاره فيمتنه بحث أسباب العوار التى تلحقه الا عن طريق التظلم منه بطرق الطعن المناسبة و لا سبيل لاهدار حجية هذه الاحكام بدعوى بطلان أصلية أو الدفع بهذا البطلان فى دعوى أخرى , و من المسلم به استثناء من هذا الاصل العام فى بعض الصور, القول بامكان رفع دعوى بطلان أصلية أو الدفع بذلك , اذا تجرد الحكم من أركانه الاساسية بحيث يشوبه عيب جوهرى جسيم يصيب كيانه و ينال منه و يفقده صفته كحكم و يحول دون اعتباره موجودا منذ صدوره , فلا يستنفذ القاضى سلطته و لا يترتب الحكم حجية الامر المقضى و لا يرد عليه التصحيح , لأن المعدوم لا يمكن رأب صدعه , و من قبيل ذلك صدور الحكم على من ثبت وفاته قبل رفع الدعوى .
و اذ كان ذلك , و كان المعلن اليه و قد استصدر هذا الحكم الباطل يمكنه التنفيذ على التركة تحت يد الطالب فى حين أنه لم يواجه بثمة دفاع من أوجه الدفاع العديدة التى من شأنها دحض الحجج التى استند اليها فى دعواه , و من ثم تكون للطالب باعتباره وارثا مصلحة فى طلب تقرير بطلان هذا الحكم حتى يتمكن من مواجهة المعلن اليه اذا ما عاود الادعاء بما قضى له به .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليه و أعلنته بصورة من هذا و كلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم ببطلان الحكم رقم …….. لسنة …….. مدنى …….. و اعتباره كأن لم يكن منذ صدوره فى ..-..-…. مع الزام المعلن اليه المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , و لاجل العلم ..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

تكلم هذا المقال عن : صيغة و نموذج صحيفة دعوى أصلية ببطلان حكم