تفاصيل إجراءات رفع الدعاوي القضائية بدولة مصر.

فى الحقيقة أن هناك العديد من الأمور القانونية والإجرائية التي تغيب عن المواطن خاصة فى بداية مراحل رفع الدعاوى القضائية، للحصول على حكما يرد إليه الحق المسلوب أو المغتصب، والتي لابد من أن يسعى للتعرف عليها.

«صوت الأمة» في التقرير التالي ترصد إجراءات رفع الدعاوى القضائية، وطريقة معرفة رقم القضية في رول يوم الجلسة -بحسب الخبير القانوني والمحامي محمد محمود- على النحو التالي:

1- الخطوة الأولى تقدم صحيفة الدعوى بعد تحريرها من محام مقيد أمام المحكمة المختصة بنظرها -بعد توقيعه على أصلها وإلا كانت باطلة- إلى قلم الكتاب ويجب أن تشتمل الصحيفة على ما يلي:ــ إسم المدعي ومحل إقامته ـــ بعض المحاكم بتشترط كتابة الرقم القومي في صحيفة الدعوى مثل القاهرة الجديدة ـــ و موطنه المختار وإسم المدعى عليه وعنوانه بدقة وشرح واف لوقائع الدعوى وسندها، ويجب أن يتم تصويرها بعدد كاف من الصور الضوئية توزع كالتالي: صورتين (للجدول)+ صورتين لكل واحد من المدعى عليهم (يتم ايداعهم قلم المحضرين) وعلى رافع الدعوى أن يرفق بصورة الصحيفة الخاصة قلم الكتاب حافظة بالمستندات المؤيدة لدعواه مع مذكرة شارحة كل ذلك قبل التحرك لرفعها-وفقا لـ«محمود»-.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

بمعنى أخر: «قبل ما تروح المحكمة تكون كاتب صحيفة الدعوى ومعاك حافظ مستندات متعلقة بالدعوى وإذا كن الحافظة فيها عقد هتحط على كل ورقة دمغة، وهتصور صحيفة الدعوى صورتين للجدول وصورتين لكل مدعي عليه ومتنساش صورة بطاقة المدعي وصورة التوكيل وعليه الكارنيه بتاعك ودمغة المحاماة على حسب نوع الدعوى».
2- تقدم صحيفة الدعوى بعد ذلك إلى رئيس القلم المختص بالمحكمة أو للكاتب لتقدير الرسم المستحق عليها «أما صحيفة الإستئناف .. قبل هذه الخطوة .. تقدم صحيفة الإستئناف لأمين سر محكمة أول درجة لتحرير معلومات تلخيص ماتم فيها بالدرجة الأولى حتى منطوق الحكم ثم تعتمد وتختم بمعرفة رئيس قلم أول درجة ثم تقدم الى رئيس قلم كتاب محكمة ثاني درجة لتقدير الرسم المستحق عليها» وممكن تستغنى عن المعلومات بانك تجيب صورة رسمية من الحكم-هكذا يقول «محمود»-.

3-يتم التوجه إلى موظف التحصيل المختص لسداد الرسم بخزينة المحكمة حيث تختم بخاتم نصفي يفيد تمام السداد والذي يستخرج بقيمته إيصالان أحدهما أحمر تحتفظ به والآخر أزرق يلصق بصورة الصحيفة النسخة المعدة للجدول.

4-ثم تسلم الأوراق للموظف المختص بالجدول لتحديد الدائرة ولقيدها برقم ويثبت بالأصل والصور وإيداع صورتين للعريضة مع ما عسى أن يقدم من حوافظ المستندات أو مذكرات شارحة.

5-ثم يقوم الموظف بتحديد جلسة لنظر الدعوى ثم تدون على الصحيفة وعلى جميع الصور لإعتمادها وختمها بخاتم شعار الجمهورية .

6-ثم نتوجه إلى قلم المحضرين للإعلان بالمحكمة الجزئية التي يقع موطن المعلن اليه في دائرتها ونسلمه أصل الصحيفة وصورتين لكل شخص من المعلن إليهم مقابل رقم يفيد الإيداع وتاريخه ويتم الإعلان هيجي يعني في حالة عدم اعلان المدعي عليه لم يتم اعلانه، بهذه الخطوات تكون الصحيفة جاهزة للتقديم للقاضي يوم الجلسة.

ثانيا: كيفية التعرف على قضيتك يوم الجلسة

1-في اليوم المحدد لنظر الدعوى يمكنك معرفة مقر قاعة الجلسة، وفي محيط القاعة أو بداخلها ستجد «الرول» وهذا كشف فيه أسماء الخصوم ورقم الدعوى الترتيب التي ستنظر به أمام القاضى هتشوف رقمك في «الرول» وتسنتى الحاحب ينادي عليه.

2-في أول جلسة في الدعوى لازم يكون معاك التوكيل يقدم للقاضي للإطلاع عليه وإثبات رقمه بمحضر الجلسة ورده لمقدمه أو بتوكيل خاص بذات الدعوى المنظورة فقط ويرفق بالأوراق بعد إطلاع القاضي عليه وإثباته بمحضر الجلسة.

3-يمكنك الإستعلام عما تم في الدعوى بالإطلاع على دفتر يومية الجلسة «الاجندة» لدى أمين سر الجلسة في ميعاد خال من الجلسات.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : تفاصيل إجراءات رفع الدعاوي القضائية بدولة مصر