بواسطة nabilaltayef
أنا مصري أعمل في دولة عربية , أشتريت شقة في مصر يمتلكها فلسطيني زميل لي مقيم معي في البلد العربي الذي أعمل فيه ,وسلمني كل أوراقها وتم عمل لي توكيل في المحكمة بالبيع لي و للغير و التصرف في كل ما يخص هذه الشقة وتم توثيق التوكيل من السفارة المصرية . السؤال هل يمكنني تسجيل الشقة في الشهر العقاري بأسمي مع العلم أن الشقة فيها صحة توقيع فقط , وباقي العمارة نفس الشئ . مفيش حد مسجل ..

أشكركم وأفادكم الله

الإجابة

رأيى الشخصى 

نعم يجوز

إجراءات التسجيل فى الشهر العقارى

أولاً: يقوم البائع والمشترى أو من ينوب عنهما بموجب توكيل رسمى بالتقدم بطلب لمكتب الشهر العقارى الموجود فى نفس مكان العقار يكون الطلب من ثلاث نسخ على نموذج موجود في المكتب أو على ورق عادى ولابد أن يكون معه أوراق المليكة الخاصة بالعقار والتى تكون بحوزة البائع كما ترفق المستندات التي يوجبها القانون مثل إعلام الوراثة أو شهادات الضرائب الخاصة بالعقار كالعوائد او ضريبة الأطيان.

ثانيًا: يوقع على الطلب المقدم طرفى العقد “البائع والمشترى” أو من ينوب عنهم بتوكيل رسمى ويكون التوقيع أمام رئيس مأمورية الشهر العقارى.

بيانات الطلب

البيانات المتعلقة بشخصية طرفي العقد (البائع والمشترى) كالأسم واللقب والسن والمهنة والديانة والجنسية ومحل الإقامة وإذا كان التسجيل (الشهر) يتم بتوكيل أو إقرار أو وصايا فيجب تسجيل بيانات الشخص الذي يقوم بذلك البيانات المتعلقة بالعقار مثل بيان موقعه ومساحته وحدوده واسم القسم والشارع والحارة والرقم وإذا كان العقار أراضــى زراعية وجب ذكر اسم الناحية و الحوض ورقم القطعة.

وتشمل البيانات الخاصة بالتكليف كالإقرار بالملكية أو البيع أو التخارج أو الصلح أو الهبة أو القسمة أو الوصية والبيانات المتعلقة بالحقوق العينية الأصلية أو التبعية وبيان بالحقوق العينية المقررة على العقار كحق الارتفاق إن وجد.

قيد الطلب:
تدون الطلبات على حسب تواريخ وساعات تقديمها بدفتر المكتب ويقوم رئيس المكتب بالتأشير عليها وإحالتها إلى الموظف المختص لتحصيل الرسوم المقررة على طلب التسجيل ويقيد الطلب في دفتر اسبقية الطلب والأسبقية هنا بالساعة وليس باليوم.

فحص الطلبات

ويأتى بعد ذلك فحص طلبات التسجيل والمعاينة من قبل المكاتب الهندسية المتخصصة التى تعينها المأمورية لتأكد من بيانات العقار موضوع العقد ثم مرحلة اتمام فحص الطلبات ويحصل من طالب التسجيل رسم نسبى قدره 1% من قيمة العقار.

مرحلة التسجيل
ثم تأتى المرحلة النهائية بعد كل الخطوات السابقة وهى التأشير على الطلب وتسجيله

تكلم هذا المقال عن : بيع شقة تمليك