أفضل محامي عماني متخصص في تسجيل براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية
وجميع التخصصات القانونية الأخرى
The best Omani lawyer patents and intellectual property rights in Registration

 

يكفل القانون حق الإنسان فيما يملكه من حقوق عينية وتبعية، فلا يجرؤ أحد التعدي على حق غيره كأن يأخذ سيارته مثلاً أو يستعمل منزله الا بإذن منه، كذلك الأمر بالنسبة للأفكار والإبداعات التي يصل إليها العقل، فهي لا تقل أهمية عن الحقوق المدفوع ثمنها بالمال، بل بالعكس تفوق تلك الحقوق العقلية الحقوق العينية الأخرى، فالأفكار التي قد يهتدي إليها العقل البشري لا تقدر بثمن، فهي قادرة على قلب نمط حياة الأفراد بشكل لا يصدق، فإختراع الكهرباء، وبناء الصواريخ، والتوصل لفكرة الانترنت، وغيره من ملايين الأفكار التي لا حصر لها ، هي ما جعلت حياتنا ميسرة للحد الذي نعيشه اليوم،

فحق الإنسان فيما يصل إليه عقله يجب أن يكون محاط بحماية القانون، ليستمر هذا الإبداع ويستمر التقدم والنمو الذي نحياه اليوم، فخوف أصحاب الأفكار المبتكرة من التعدي على حقوقهم وإبداعاتهم ربما يجعلهم يفضلون أن تبقى أفكارهم مدفونىة للأبد ولا تخرج للنور خوفاً من التعدي عليها ونسبها لغير أصحابها، لذا كان يجب على كل القوانين والتشريعات الدولية من أجل استمرار النمو الاقتصادي والتطور التكنولوجي أن تجرم التعدي على حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع ومعاقبة كل من تسول له ننفسه ويتعدى بأي شكل من أشكال التعدي أو السرقة، أو حتى التقليد، على حق غيره، بأشد العقوبات الرادعة، ليس هذا وحسب، بل على الدول كذلك أن تسّهل من إجراءات تسجيل حقوق الملكية الفكرية، والحد من البيروقراطية القميئة والتعقيد الإداري الذي أصبح عائق كبير يعرقل كل تقدم والذي يعجِّز كل من يسعى ليسجل اختراع توصل إليه أو يحفظ حقه الأدبي أو العلمي.، كذلك تخفيض تكلفة التسجيل حتى لا يهرب المبدع من كثرة الأعباء المالية التي لا يستطيع تحملها، فيكون نتاج هذا إيجابي بالنسبة لأصحاب الحقوق وكذلك الدولة التي سيحقق لها هذ النمو المرجو.

فتقدم الأمة ينبني أساساً على شعور مبدعيها بالأمان والحماية لما يحفظ حقوقهم، فمن هنا تكون التنمية ومن هنا يتحقق النمو الاقتصادي

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

مشكلات تسجيل براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية لا زالت معقدة ولا زالت طويلة، رغم كل النداءات بتقنينها وتسهيلها، فمازال التعامل معها ليس بالشيء البسيط، بل يحتاج إلى الخبرة والإدراك الواسع بعقباتها وإلتفافاتها، ما يلزم معه التواصل مع المتخصصين من أهل الخبرة لتولي تلك الإجراءات بشكل قانوني صحيح ومنظم ما يضمن به حق صاحب الحق فيما لديه ويحميه ويحمي فكرته من التعدي أو التقليد.

وهو ما نقدمه لك من خلال منصتنا القانونية الدولية “منصة محاماة نت” بضمنا لأفضل فريق قانوني من المحامين البارعين والخبيرين بكافة إجراءات وشروط تسجيل براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية والمصنفات الأدبية وتسجيل العلامات التجارية، وكل ما يخص العقل البشري من إبداع.

تواصل معنا من خلال النافذة الرئيسية لمنصتنا وسيجيب على تساؤلاتكم واستشاراتكم أحد مختصينا في مدينتك.

 

وقد عرّف القانون العماني “براءة الاختراع” بأنه : الوثيقة التي تمنحها الدائرة لصاحب الاختراع ليتمتع اختراعه بالحماية القانونية طبقاً لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية.

ونعرض لك في نبذة سريعة هنا إجراءات تسجيل براءة الاختراع في عمان:
1-عليك بداية أن تدفع الرسوم المستحقة للتسجيل كما نص عليها القانون، ولا يمكنك استرداد تلك الرسوم في حالة لم تكتمل الإجراءات.

2-ثم تقوم بشرح كيفية عمل وتشغيل الجهاز المطلوب تسجيله، وكيف يستفيد منه المجتمع والناس، ويكون هذا الشرح باللغة العربية والانجليزية والفرنسية.

3-يتم عمل مقارنة بين الجهاز المطلوب تسجيله واشباهه من أجهزة سبق اختراعه، لتجنب فكرة التكرار.

4-يقوم خبير ضمن لجنة فنية بالاطلاع على الجهاز وتجربته من أجل التأكد أن لا شيء ينقصه.

5-في حالة تحقق كل ما سبق يتم إصدار الموافقة على الاختراع من قبل اللجنة ومن ثم تحصل على براءة الاختراع.

6-يكفل لك القانون حماية تصل لـ 20 عام ويتم تجديدها كل خمسة سنوات وتُدفع الرسوم مع كل تجديد أي كل خمسة سنوات، وتزداد تلك الرسوم من سنة لأخرى.

وبالنسبة لحالة تعدد طلبات تسجيل براءة الاختراع في شيء واحد فقد نظمته المادة رقم (3)، كما يلي:
مادة (3): تمنح براءة الاختراع لصاحب الطلب الذي يحمل الأولوية في التاريخ عند وجود أكثر من طلب لتسجيل اختراع واحد محدد.
وإذا كان الاختراع نتيجة عمل مشترك بين عدة أشخاص كان الحق في البراءة لهم جميعاً بالتساوي ما لم يتفقوا على خلاف ذلك ولا يعتبر مشتركاً في الاختراع من لم يساهم في الابتكار وإنما اقتصرت جهوده على تنفيذ الأفكار.

وتكون ملكية الاختراع لصاحب العمل متى كان الاختراع ناتجاً عن تنفيذ عقد أو التزام مضمونه إفراغ الجهد في الابتكار أو إذا أثبت صاحب العمل أن العامل لم يتوصل الى الاختراع إلا نتيجة استخدام الإمكانيات أو الوسائل أو البيانات التي أتاحتها له طبيعة العمل، ولا يخل ذلك بحق العامل في الحصول على مكافأة عادلة، ويعتبر الطلب المقدم من العامل المخترع للحصول على براءة الاختراع خلال سنتين من تاريخ ترك الخدمة كأنه تم أثناء الخدمة.

ولكل ذي مصلحة التظلم من قرار قبول أو رفض الطلب أمام لجنة يصدر بتشكيلها وبيان الإجراءات المتبعة أمامها قرار من الوزير، ولا يكون قرار اللجنة نهائياً إلا بعد اعتماده من الوزير.

وقد سعت سلطنة عمان لحماية حقوق الملكية الفكرية من خلال النص على عقوبات رادعة نذكر من ذلك مثلا

المادة رقم (24) من قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 65/2008م على «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تجاوز ألفي ريال عماني أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من اعتدى على حق من الحقوق الأدبية أو المالية للمؤلف أو لأصحاب الحقوق المجاورة وفقا لأحكام هذا القانون، ويعد اعتداء بوجه خاص قيام المعتدى بعمل أو أكثر مما يلي:

البيع أو الطرح للتداول بأية صورة من الصور لمصنف محمي طبقاً لأحكام هذا القانون.
التقليد في السلطنة لمصنف منشور في الخارج أو طرحه للتداول أو تصديره أو شحنه الى الخارج مع العلم بتقليده.

إتاحة الأداء أو البث الإذاعي أو التسجيل السمعي للجمهور أو وضعه في متناوله عبر شبكة اتصالات تعمل بواسطة الحاسبات لغرض تجاري.

الإزالة أو المسح بدون وجه حق لأية حماية تقنية تنظم أو تقيد إطلاع الجمهور على المصنف أو الأداء أو البث أو التسجيل أو التوزيع أو الاستيراد بغرض التوزيع أو البث أو الإتاحة للجمهور لشيء مما تقدم، ويشترط في ذلك أن يكون مرتكب الفعل عالما أو في إمكانه أن يعلم بالاعتداء الواقع.

في حالة العود تضاعف العقوبة، وفي جميع الأحوال تقضي المحكمة بمصادرة النسخ المقلدة والأدوات المستخدمة في التقليد ويجوز للمحكمة عند الحكم بالإدانة أن تقضي بغلق المنشأة التي استغلها المقلدون.

مسألة تسجيل حقوق الملكية الفكرية ليست بالشيء اليسير وإجراءاتها معقدة وكثيرة في السلطنة ربما لعدم وجود هيئة خبيرة بالفحص الفني بدقة بعد، وهو ما تحتاج معه إلى محامين مختصين بالملكية الفكرية، لمساعدتك في حماية حقوقك واختراعاتك من التقليد أو السرقة، ومن جانبانا نحب أن نقدم لكم خدماتنا وخبراتنا الطويلة في التعامل مع تسجيل براءات الاختراع والحصول على تعويضات كبيرة في حالة التعدي على حق أحد موكلينا فيما له من حقوق فكرية أو براءة اختراع .

تواصل معنا من خلال نافذتنا الرئيسية لمنصة “محاماة نت” وسيرد على كل تساؤلاتكم أحد المختصين لدينا بهذه القضايا.

الوسوم | أفضل محامي | محامي عماني | براءات الاختراع | حقوق الملكية | الملكية الفكرية | المؤلفات الأدبية | العلامات التجارية | استشارات القانونية | مسقط | صلالة | صور | السيب | المراجع | صحار | صحم | نزوى | قلهات | عمان | تسجيل براءة اختراع | تسجيل حقوق ملكية فكرية | إجراءات تسجيل علامات تجارية |

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : أفضل محامي عماني متخصص في تسجيل براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية – عبري