نقاط هامة في القانون على كل رجل أعمال معرفتها

غالبية رجال الأعمال لا يملكون محامين خاصين بهم لمساعدتهم في كل قرار، ومثلما يحتاج رجل الأعمال للتعرف على أساسيات المحاسبة والتسويق، فهم بحاجة لفهم أساسيات القانون التجاري لتجنب الفشل المحتمل في الدعاوي القضائية المكلفة.

وكمحامي ورجل أعمال، شهدت عدة نضالات في كلا جانبين، ولكن معظم رجال الأعمال لا يملكون الخبرة القانونية التي أملكها، حتى أنهم يشعرون بالضياع والجهل عند اتخاذ القرارات الكبيرة ذات التشعبات القانونية.

لا تحتاج للذهاب لكلية القانون لتكون رجل اعمال ناجح، عليك تعلم الأساسيات حتى لا تباغت، وفيما يلي ثلاثة مجالات في القانون يجب على كل رجل أعمال العلم بها:

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

المسؤولية بالإنابة
معظم رجال الأعمال على علم بأنه تقع على عاتقهم المسؤولية عندما يتسبب الموظفين بالضرر لأنفسهم أو لآخرين أثناء تواجدهم في الشركة أو أثناء استخادم معدات الشركة، ولكن الحقيقة هي أن أصحاب العمل يكونوا مسؤولين عن الضرر الناجم عن الموظف في أي مكان وفي أي وقت إذا تسبب ذلك الموظف الضرر ضمن سياق ونطاق واجباته الوظيفية.

على سبيل المثال، قد تطلب من موظف لإرسال شيء ما لمكتب البريد في طريق عودتك للمنزل، وإذا حصل مع ذلك الموظف حادث أثناء طريقه حتى لو كان يقود سيارته الشخصية، يمكن لعملك أن يكون مسؤولاً عن الضرر الناجم، وهذا هو حالة شائعة، لكن أحدها يمكن أن تكون لها آثارها الكبيرة على عملك.

ولتجنب وضع نفسك في أمر كهذا يمكن استدعاء المسؤولية الغير مباشرة، وتحديد الوصف الوظيفي لموظفيك بالشكل الواضح وشراء وثيقة تأمين مسؤولية عامة تجارية تغطي الموظفين في العمل إلى جانب مركباتهم الشخصية.

قواعد العمل الإضافي
العمل لساعات طويلة مقابل أجر ضئيل هو جزء من بدء الحياة العملية، ومعظم الأشخاص يعرفون أنهم يضيعون أكثر من 40 ساعة في الأسبوع يعادل زيادة في ساعات العمل، ولكن من المهم أن نتذكر أن بعض الموظفين يتقاضون رواتب وأجر إضافي.

ويحاول بعض أصحاب العمل تفادي العمل الإضافي بشكل كامل عن طريق التعاقد مع املوظفين بعقود منفصلة، وهذا الأمر ليس فقط غير قانوني، لكنه أيضاً فريسة سهلة للمحامين وساعات أخرى للمدعين، وهناك عدد قليل من الشركات الناشئة التي تواجه بالفعل مشاكل قانونية إزاء هذه الممارسة، لذلك تأكد من تصنيف الموظفين بالشكل الصحيح.

وإذا كان لديك موظفين يعملون عمل الإضافي، بما في ذلك ما بعد ساعات الدوام الرسمي، قم بالدفع لهم مقابل ذلك الوقت، وتأكد من الإدريين لديك أنك تقوم بدفع الرواتب ضمن القانون والساعات الحالية، وعلى الرغم من أنه قد يكون الأمر مكلفاً الآن، إلا أنه ستقوم بتوفير تكاليف التقاضي التي يمكن تجنبها من التلاعب بالأجور.

براءة الاختراع، حقوق التأليف والعلامات التجارية
قد يكون لديك المنتج المثالي، الشعار، والصور على الانترنت بالإضافة لاسم الشركة، ولكن إذا كان أي من هذه تشكل ملكية فكرية لشخص آخر، سيكون عليك دفع ثمن استخدامها دون إذن مسبق.

ويشمل قانون الملكية الفكرية وبراءة الاختراع،حماية الاختراعات، حقوق التأليف والنشر، التي تحمي الإبداعات الفنية، والعلامات التجارية، وعقوبات لانتهاك حقوق الملكية الفكرية تتراوح بين غرامات مالية عالية للأحكام التنفيذية، وكلاهما يمكن أن تكون قاضية لرجل أعمال شاب.

معرفة كيف الملكية الفكرية تساعد، ولكن في بعض الأحيان هذا الأمر لا يكفي، “متصيدون براءة الاختراع” الناس اللذين يسجلون العديد من براءات الاختراع في ووسعهم رفع دعاوي قضائية صغيرة، وتوكيل محامي يمكن أن يكون مكلف ولكنه فكرة جيدة لأنه سيوفر الآلاف على الشركة على المدى البيعد من خلال الدفاع ضد الدعاوي القضائية، البحث وبراءة الاختراع والعلامات التجارية والإيداع بمثابة تحذير لكم عن قضايا انتهاك الحقوق المحتملة.

وليس عليك الذهاب للكلية من أجل الوصف الوظيفي الخاص بك، ولكن كصاحب عمل يجب عليك أن تكون على استعداد لحالات قانونية شائعة، المطولة، يمكن لبعض الدعاوي القضائية أن تكون مكلفة الثمن وقد ترجعك للخلف حتى لأكثر الأعمال الواعدة، ثقف نفسك قانونياً حتى لا يحدث لك ذلك.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : نقاط هامة في القانون على كل رجل أعمال معرفتها