كيف تستطيع دراسة القانون أو الاقتصاد بدولة فرنسا؟

إن نظام التعليم العالي بفرنسا مثله مثل النظام العربي أي الاعتماد على المخطط الثلاثي (LMD) أي الباكلوريس ثم الماجستر ثم الدكتوراه، فمباشرة بعد حصول الطالب عل الباكلوريا يلج الجامع في سلك الباكلوريس أو الاجازة التي تستغرق فيها الدراسة 6 وحدات دراسية semestre، في ثلاث سنوات بعد ذلك الحصول على الاجازة، تم سلك الماستر التي تستغرق فيه الدراسة على الأقل سنتين M1و M2، ثم الدكتوراه.
ولهذا يمكن للطالب أن يتابع دراسته بفرنسا منذ السنة الأولى من المرحلة الجامعية أي بعد الحصول عل شهادة الباكالوريا في مستوى الاجازة L1، أو استكمال باقي سنوات الاجازة في الحالة التي يستوفي فيها سنة أو أكثر في دراسته بالمغرب إذ يمكن له أن يتسجل في السنة الثانية أو الثالثة للاجازة (L2وL1)
أو بعد دراسة الاجازة بالوطن يتم استكمال باقي المشوار الدراسي الجامعي بفرنسا كالحصول على شهادة الاجازة licence بالمغرب واستكمال الماستر بفرنسا.
ما يتوجب الاشارة اليه فيما يخص استكمال الدراسة بفرنسا أن النظام التعليمي بهذه الدولة على مستوى الماستر يقوم على سنتين M1و M2.
لذلك فالطالب الذي يحصل على الماستر في الجامعة المغربية حتى وإن كان قد درس سنتين فإن هذه الأخيرة تعادل دراسة سنة فقط بفرنسا M1.
لذلك ولاستكمال الدراسة بالدكتوراه بالنسبة للحاصل على الماستر لجامعة مغربية يتوجب دراسة سنة أخرى بالماستر M2.

السنة الجامعية
تبدأ السنة الدراسية في الجامعات الفرنسية في منتصف شتنبر حتى نهاية يونيو، ولأجل التسجيل ينبغي تقديم طلب الى الجامعة في وقت مبكر نظرا للطلبات الكثير من الكثير من الطلبة لمجموعة من الدول، فكلما تم تقديم الطلب في وقت مبكر كلما كانت فرص القبول من الجامعة كبيرة.
من أجل تقديم الطلب باحدى الجامعات الفرنسية لا بد من التسجيل عبر موقع كامبس فرانس campus france الذي يعتبر وسيط بين الطلاب الأجانب والجامعات، حيث يقوم بتسهيل الاجراءات والمساعدة في الالتحاق بالجامعات.
لكن الموقع لا يضمن لك القبول من الجامعة فهو فقط وسيط بينك وبينها ذلك أن كل جامعة تضع مجموعة من الشروط الخاصة بالترشيح وقبول الدراسة بها.
سنحاول عرض أهم الشروط القبول لدراسة القانون بفرنسا.
الحصول على الشهادة الباكالوريا أو نهاية مرحلة الثناوي أو الجامعية
اجادة اللغة الفرنسية
يتوجب على الطالب اجادة اللغة الفرنسية محادثة وكتابة، ويتم اتباث مستواك في اللغة عبر امتحان معرفة اللغة الفرنسية tcf الذي يتم اجتيازه في المراكز الفرنسية، هذا الاختبار يتم اجتيازه في أوقات معينة يقوم بتحديدها المركز، ويمكنك مراجعة الموقع الخاص بالمركز الفرنسي لمعرفة تواريخ الامتحان

المستوى المطلوب في اللغة الفرنسية للجامعة
تتحدد مستويات اللغة الفرنسية من المستوى المبتدأ(A1.A2)، والمستوى المتوسط(B1.B2)، والمستوى المتقدم(C1.C2).
أما فيما يخص المستوى المطلوب لولوج كليات القانون، فذلك راجع الى الشروط المطلوبة من طرف الجامعة، وهذه بعض الأمثلة:

على مستوى سنوات الاجازة
كلية القانون جامعة جان مونيه، سانت اتيان: تشترط الحصول C1.
كلية القانون لجامعة سوربون بباريس: مستوى B2، لولوج السنة الأولى والثانية، ومستوى C1 للسنة الثالثة.
كلية القانون والعلوم السياسية لجامعة نانت: على الأقل مستوى B2، ومن سبق له وأن درس القانون باللغة الفرنسية يتم اعفاؤه من هذا الشرط.

على مستوى الماستر
ماستر القانون الدولي بجامعة سرجي: شرط الحصول على C1 وميزة في الاجازة.
ماستر القانون الجنائي والعلوم الجنائية بجامعة نانت: مستوى C2.

أما على مستوى الدكتوراه أغلب الكليات تشترط مستوى C2 وتكون مسطرة الترشيح مماثلة لتلك المعمول بها في الجامعات المغربية، أي تقديم مشروع الأطروحة، واجتياز مقابلة علمية، لتقييم مستوى المترشح.

كما أنه الى جانب دراسة القانون باللغة الفرنسية يمكن للطالب اختيار دراسة هذا التخصص باللغة الانجليزية، ذلك أن بعض الجامعات الفرنسية تتيح امكانية الدراسة بهذه اللغة، لكن شريطة اجتياز امتحان اللغة الانجليزية والحصول على المستوى المطلوب.
جامعة لومان لدراسة القانون الموحد بالانجليزية
هذه فقط بعض الأمثلة لكليات القانون والمستوى المطلوب للولوج اليها، ذلك أن لكل كلية شروط للتقدم اليها.
الرسوم الدراسية بفرنسا
كما هو معلوم فلقد عمدت الدولة الفرنسية الى الرفع من الرسوم الدراسية بالنسبة للأجانب بعد أن كان هؤلاء الطلبة يدفعون نفس رسوم الدراسة التي يدفعها الفرنسيون وذلك ابتداء من السنة المقبلة 2020.
ولذلك أصبحت الأن الرسوم على الشكل التالي:
2770 يورو، للإجازة.
3770 يورو حولي، الماستر (للماجستير) والدكتوراه.

منح الدراسة بفرنسا
يمكن أن يتحصل الطالب على منح من المعهد الفرنسي إلى جانب منح السفارة الفرنسية بتوزيع عديد من المنح الدراسية، لفائدة الطلاب الراغبين في مواصلة دراستهم في فرنسا.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : كيف تستطيع دراسة القانون أو الاقتصاد بدولة فرنسا؟