رقم أشهر محامي من حائل خبير بقضايا التزوير – حائل

The most famous lawyer in forgery cases

تعد جرائم التزوير من جرائم ذوي الياقات البيضاء ، فهي جرائم خطيرة للغاية ، وذلك لأنها متعددة ومتنوعة وتدخل في الكثير من المجالات ، وتندرج تحتها العديد من الجرائم ، فطالما أن لدى المجرم المهارة وفن التزوير والتقليد ، يستطيع أن يزور كل شيء ، من أوراق ومستندات رسمية ووثائق حكومية إلى الأموال والبضائع والعلامات التجارية ، لذا فإن جرائم التزوير شاملة ومن الممكن إذا غابت الرقابة ستجد كل شيء مزور أمامك . ولأن هناك بعض الحالات التي لن يتم فيها توجيه تهم جنائية. من المهم أن نفهم بالضبط ما الذي يشكل جريمة تزوير بحيث يمكنك التأكد من تجنبه .

أحد أكثر أنواع التزوير شيوعًا هو توقيع اسم شخص آخر ، يجب ألا توقع على مستند لشخص آخر ما لم يكن لديك إذن للقيام بذلك ، فكثير منّا يخطئ هذا الخطأ سواء بقصد أو بدون قصد ، ولكن قد لا يكون فعل مجرم ، إلا إذا كان توقيع بسوء نية أو قصد منه الاحتيال .

ولكن هناك أشكال أخرى من التزوير ، ويشمل ذلك تغيير المستندات أو إنشاء مستندات احتيالية ، الشهادات القانونية والعقود وبطاقات الهوية كلها عناصر قد تكون مزورة ، حتى الأعمال الفنية قد يتم نسخها وتزويرها وكذلك تزوير كشوف المرتبات والشيكات ، ويمكن أن تؤدي عمليات التزوير هذه إلى أمور قانونية وخطيرة للغاية .

وبالنسبة للمملكة العربية السعودية فقد أدركت مدى خطورة تلك الجرائم على الفرد والمجتمع وقد أفردت لها نظام جزائي خاص بها ، وذلك بموجب المرسوم الملكي رقم : م / 11 وتاريخ : 18 / 2 / 1435 هـ .

فيمكن أن نعرف التزوير وفقاً لهذا النظام بأنه “ كل تغيير للحقيقة بإحدى الطرق المنصوص عليها في هذا النظام ، حدث بسوء نية ، قصداً للاستعمال فيما يحميه النظام من محررٍ أو خاتمٍ أو علامةٍ أو طابعٍ ، وكان من شأن هذا التغيير أن يتسبب في ضرر مادي أو معنوي أو اجتماعي لأي شخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية . “

ويتم بالتزوير ، في القانون عن طريق الكتابة الخاطئة بقصد الاحتيال .

يجب أن يكون للكتابة ، لأغراض التزوير ، أهمية قانونية أو موثوقة في المعاملات التجارية ، ليس من الضروري أن تكون خط اليد ؛ يغطي قانون التزوير الطباعة والنقش والكتابة على الآلة الكاتبة أيضًا ، ومع ذلك ، في معظم الفقه ، تستبعد “الكتابة” أشياء مثل الأعمال الفنية ، التي تعتبر من الناحية القانونية تشويهًا أو تزويرًا عند تشويهها .

وكذلك ، تعتبر الشيكات والأدوات القابلة للتداول والعقود والوصايا والأفعال ، أمثلة على المستندات التي قد تكون مزورة ، لكن التزوير يتضمن أيضًا بعض المستندات قد تكون غير معاقب عليها من الناحية القانونية ولكنها شائعة الاستخدام في عالم الأعمال ، مثل خطاب توصية زائف للتوظيف .

وتتمثل الطريقة المعتادة في التزوير في إعداد كتابة مزيفة وتوقيع اسم آخر عليها أو إجراء تغيير مادي على خطاب صالح موقّع من شخص آخر ، لكن الكتابة التي تحتوي على بيانات خاطئة ليست بالضرورة “الكتابة الخاطئة” التي يتطلبها التزوير .

أما بالنسبة للشيك المسحوب على بنك ، وهو بدون رصيد ، فهو ليس مزيف ، على الرغم من أنّ الحساب فارغ ، فهو شيك حقيقي ، ولكنه يحتوي على بيانات ومعلومات كاذبة .
وبمعنى آخر ، فالجريمة تكمن في الحصول على عقار ، على سبيل المثال بوثائق مزورة .

وقد فرض نظام الجزائي لجرائم التزوير السعودي عقوبات وجزاءات على الجناة الفاعلين ، ولكن تم فرض عقوبات جديدة على الأفراد المتهمين بالتزوير بموجب قانون العقوبات المعدل الذي أقره مجلس الوزراء السعودي ، حيث من الممكن أن يواجه الجناة أحكامًا بالسجن تتراوح بين سنة واحدة و 10 سنوات وبحد أقصى تعويضات قدرها مليون ريال سعودي .
وأهم هذه العقوبات المنصوص عليها في النظام الجزائي لجرائم التزوير السعودي الآتي :
أولا : تنص المادة 10 على أن أي شخص يدان بتزوير وثيقة تتعلق بالملك أو وريثه ، أو رئيس مجلس الوزراء أو نوابه ، سيخضع للسجن لمدة ثلاث سنوات وعقوبة تصل إلى مليون ريال سعودي .

ثانياً : بموجب المادة 11 ، فإن التزوير المتعلق بإيصالات الخزينة والخزانة سيؤدي إلى عقوبة بالسجن من سنتين إلى سبع سنوات وغرامة تصل إلى مليون ريال سعودي ، بالإضافة إلى ذلك ، يتعين على الجاني سداد الخسائر التي تكبدتها الخزانة .

ثالثاً : تنص المادة 12 على أن الموظفين الذين قاموا بتزوير المستندات الموكلة إليهم بالإصدار سيتم سجنهم لمدة تتراوح بين سنة وخمس سنوات ويتحملون غرامة تصل إلى 400000 ريال سعودي .

رابعاً : بينما ، تنص المادة 13 على أن تزوير الوثائق المصرفية أو التأمين التجاري سيؤدي إلى عقوبة بالسجن لمدة سنة إلى خمس سنوات وغرامة قدرها 400000 ريال سعودي . بموجب القانون الجديد ، تنقسم الجرائم إلى جرائم عادية وصغرى وشديدة .

خامساً : سيؤدي تزوير ختم تابع لكيان عام أو موظف أو تزوير علامة تابعة لكيان دولي أو أحد موظفيها إلى عقوبة السجن تتراوح بين سنة إلى سبع سنوات وغرامة تصل إلى 700000 ريال سعودي .
و سيتم سجن من يخالف ختم الكيان غير العام لمدة تصل إلى 3 سنوات أو تغريمه 300000 ريال سعودي .

سادساً : في حالة تزوير الطوابع سيؤدي إلى عقوبة السجن لمدة خمس سنوات وغرامة قدرها 500000 ريال سعودي ، بالإضافة إلى سداد خسائر أمين الصندوق . سيؤدي إعادة استخدام الطابع المدفوع مسبقًا إلى عقوبة بالسجن لمدة ثلاثة أشهر أو غرامة قدرها 30،000 ريال سعودي ، بالإضافة إلى الاضطرار إلى سداد الخسائر التي تكبدتها الخزانة .

سابعاً : تنص المادة 15 على كل مختص زوّر في أوراق إجابات الاختبارات الدراسية أو بيانات رصد نتائجها، يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تزيد على ستين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين .

ثامناً : بالنسبة لتقليد وتزوير العلامات التجارية ، فلم ينظمها المشرع السعودي في النظام الجزائي لجرائم التزوير بصورة مباشرة . ولكنه قد عرف العلامة بأنها : الإشارة (أو الرمز) التي تستعملها جهة عامة للدلالة على معنى خاص بها يرتب أثراً نظاميًّا ، بصرف النظر عن نوعها أو شكلها . ويوجد العديد من العلامات التجارية والمنتجات المقلدة والمزوة من علامات تجارية عالمية ، وقد شهدت المحاكم العديد من تلك القضايا ، وقد تم الحكم في المحاكم السعودية ضد مزوري العلامات التجارية .

تاسعاً : وفقاً للمادة 22 ، على المحكمة المختصة – عند الإدانة بأيٍّ من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام – الحكم بمصادرة جميع الأشياء المضبوطة التي استعملت في تلك الجريمة والمتحصلة منها دون الإخلال بحق الغير حسن النية .

وبهذا ، نكون قد أوضحنا بصورة مجملة أحكام التزوير في النظام الجزائي السعودي ، لذا إذا كنت ضحية جريمة تزوير ، أو قد اشتريت منتج واتضح أنه مزور ، أو تم النصب عليك من خلال وثائق مزورة قد تبدو رسمية ، وتجهل حقوقك وكيفية الدفاع عنها ، فأنت بحاجة إلى محامي خبير بكافة قضايا التزوير وأنواعها وحيلها في المملكة العربية السعودية ، لذا تقدم لكم منصة محاماة نت الدولية أفضل محامي خبير بقضايا التزوير ، حيث يقدم مكتب المحامي الخدمات التالية :
– استشارات قانونية حول كل مايخص قضايا التزوير في المملكة العربية السعودية .
– محامي دفاع للترافع عن حقوق ضحايا جرائم التزوير ، أو المتهمين بغير وجه حق أمام المحاكم السعودية .
– كتابة عرائض الدعاوى الخاصة بالتزوير .

فكل ما عليك هو التواصل مع فريق عمل محاماة نت الدولي ، لايصالك بالمحامي المختص ، وذلك للرد على أسئلتكم واستشاراتكم حول كل ما يخص قضايا وجرائم التزوير وكيفية مواجتها ، ونصائح هامة لتجنبها .

 

وسوم : ا محامي سعودي ا أشهر محامي سعودي ا قضايا التزوير ا استشارات قانونية حول قضايا التزوير ا محامي الحائل ا كيفية رفع دعوى تزوير ا العقوبات الجزائية لنظام التزوير ا النظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية ا جرائم التزوير والتقليد ا تزوير مستندات ووثائق رسمية ا كتابة عريضة دعوى تزوير . 

 

للاستشارة القانونية يرجى التواصل مع النافذة الرئيسية لمنصة محاماة نت الدولية ا محامي سعودي خبير بكافة قضايا التزوير في المملكة العربية السعودية .

 

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : رقم أشهر محامي من حائل خبير بقضايا التزوير