الشروط القانونية للتظاهر في الولايات المتحدة الأمريكية

قانون التظاهر في الولايات المتحدة الأمريكية

اعادة نشر بواسطة محاماة نت

تؤكد وثيقة الحقوق الأمريكية على حق التظاهر كحق أصيل – لكافة المواطنيين والمقيمين وكل متواجد على الأراضى الأمريكية – وهذا الحق يكفله الدستور الأمريكى، وتضمن القيام بإستعمال هذا الحق كافة القوانين المحلية بكل الولايات الـ 50، وتلتزم الولايات كلها بمنح هذا الحق لكاقة المواطنيين دون إعاقة، وبغض النظر عن أية مؤثرات خارجية أو تمييز على أساس العرق أوالدين أواللون أوالجنس. ويستعمل هذا الحق فى أى وقت ومكان عدا الأماكن والاوقات المحددة بالقانون.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

كما إن الوثيقة قد أوردت حماية قانونية ناجزة على كافة الأغراض التى يمكن أن يقوم بها المتظاهرون لتبرير تظاهراتهم، فلا يمكن لآى ولاية أن تمنع أية مظاهرة مهما كان الغرض منها حتى لو كان ضد قوانين الولاية ذاتها، ومع هذا فقد نظم القانون إستعمال هذا الحق، وحدده فى نطاق معين ساوردها فى إيجاز كالآتى:-

1. يتعين ان تكون أماكن المظاهرات فى الأماكن العامة، فلا يجوز أن يحتل المتظاهرين الأماكن الخاصة بحجة حرية التظاهر دون إذن كتابى من صاحبها. و كذلك يتعين إبلاغ الجهات ذات النفع العام التى تعمل فى الأماكن القريبة من المكان المزمع التظاهر فيه مثل مكاتب البريد و البنوك.

2. يمنع منعاً باتاً التظاهر بالقرب من المدارس والمستشقيات والجامعات وأماكن الخدمة العامة للمواطنيين كالوزارات والمطارات وأماكن تجمع وسائل النقل و مداخل محطات السكك الحديدية والمترو، ويمنع منعاً باتاً إغلاق الشوارع إثناء أو بعد أو قبل المظاهرات.

3. يتعين أن يحدد طالب التظاهرة الحد الأقصى المتوقع للتظاهرة حتى تتمكن السلطات الأمنية من تدبير العدد الكافى من الضباط للحماية والتأمين، ونقل العدد الكافى من الحواجز المتحركة لحماية المتظاهرين من الغير.

4. يجب أن يتم إبلاغ الجهات الآمنية بمكان التظاهر حتى يتم تأمين المكان من الخارج، ولا يجوز للجهات الأمنية أن تتدخل فى توجيه المظاهرات سواء بالقول أو العمل، ولا يجوز أن يدخل أى من رجال الأمن داخل الحرم التظاهرى إلا بناء على إستدعاء قانونى لأى سبب كان.

5. يتم إخطار السلطات الصحية بمكان التظاهر كى تتعرف على طبيعته المكان الصحية للمتظاهرين وتقوم بهذا الإجراء السلطات الأمنية تليفونياً مع الجهة المختصة. قبل موعد المظاهرة بفترة 24 ساعة حتى يمكن تغيير المكان إذا لم توافق السلطات الصحية على ذلك، ويتم نشر خبر المظاهرة بوسائل الإعلام الخاصة بمنطقة التظاهر.

6. يتعين أن لا يتم إستعمال مكبرات الصوت العالية فى التظاهرات أو المهرجانات او الإحتفالات إلا بعد الحصول على تصريح خاص، ويسمح فقط بإستعمال مكبرات الصوت المحمولة، وتمنع منعاً باتاً اية مكبرات للصوت بعد الساعة السادسة مساءً.

7. يحق للمتظاهرين رفع اية لوحات وشعارات عدا الشعارات الممنوعة قانوناً كشعار النازية مثلا، ويسمح للمتظاهرين إستعمال المناطيد الهوائية سعه من 2 إلى 10 رطل فقط، و يجوز ربط المناطيد أثناء التظاهرة، ولا يسمح لأى متظاهر بالكتابة على السيارات أو جدران المنازل ويسمح بالملصقات الورقية فى أماكن محددة.

8. يتعين أن يتم الإخطار بموعد التظاهرة قبل موعدها بثلاثة أيام عن طريق الإتصال تليفونياً بأقرب جهة أمنية للمكان المزمع أو بالإتصال الشخصى المباشر، مع تحديد الموعد بالتحديد من حيث البداية والنهاية بالساعة، ولا يسمح بإستمرار التظاهرة لليوم كامل.

9. لا يسمح بالمبيت فى المكان المحدد للتظاهرة لأى سبب كان، و إذا كانت التظاهرة تحتاج إلى الإستمرار لأيام أخرى فإنه يتعين أن يتم فض التظاهرة بعد السادسة مساءً، والعودة فى اليوم التالى بعد العاشرة صباحاً.

10. تقوم الجهات الأمنية بحماية أماكن المظاهرات بسياج حديدية متنقلة، ويتم ترك فتحات فى هذا السياج للدخول والخروج الحر، ولا يسمح بالتظاهر خارج السياج المعد لذلك، ولا يسمح بدخول أية أسلحة أو مواد ضارة بالإنسان، ولا يحق للجهات الامنية تفتيش الداخلين لمكان المظاهرة.

11. يحق لوسائل الإعلام المختلفة الدخول بين المتظاهرين لمن يحمل رخصة مزاولة مهنة الإعلام فقط، ويسمح بالتصوير عن بعد، وكذلك يسمح بدخول كاميرات التصوير بين المتظاهرين، ولا يسمح بإستخدام ألعاب نارية بين الحشود منعاً لإيذاء اى من المتظاهرين.

12. لا يسمح بإنشاء أماكن ثابته فى أماكن التظاهر، و لكن فى حالة الإحتفالات و المهرجانات يسمح ببناء خيام متنقلة يتم فكها قبل نهاية الفترة المسموح بها، ويتعهد المنظمين للتظاهرة أو الإحتفال أو المهرجان بتنظيف المكان عقب الإنتهاء من فعاليات التظاهرة أو الإحتفال أو المهرجان.

13. يحق للجهات الأمنية فض التظاهرة أو المهرجان أو الإحتفال، إذا ما حدثت أعمال شغب تحول دون إستمرار التظاهرة وذلك حفاظاً على الأرواح، ويحق للجهات الأمنية إلقاء القبض على مثيرى الشغب إذا ما أستعمل العنف اليدوى.

14. بالنسبة للتظاهرة الراجالة أو السيارة (التى تسير فى الشوارع) فإنه يحق للمتظاهرين الإنتقال من جهة إلى اخرى مستعملين الرصيف من الناحية اليمنى من الشارع فقط، ولا يسمح بإستعمال مكبرات صوت عالية إثناء التنقل.

15. لايسمح بالسير بالمركبات طوال فترة التظاهرة السيارة أو الراجلة. وإذا كانت هناك سيارات خاصة بالمتظاهرين فيمكن نقلها قبل أو بعد التظاهرة.

16. يتعين إبلاغ الجهات الأمنية والتى ستبلغ بدورها الجهات الصحية بخط سير التظاهرة من مكان تجمع إلى مكان آخر بحيث تكون مواعيد الإنتقال بالشوارع محددة، ويتعين الإلتزام بإشارات المرور عند الإنتقال وعبور التقاطعات.

17. يجوز للجهات الأمنية تحرير مخالفات للشخص أو الأشخاص المخالفين لإشارات المرور أثناء سير وعبور التظاهرة الراجلة.

18. يحق للجهات الأمنية إغلاق شوارع معينة إذا ما تأكد لها كبر حجم التظاهرة ويكون ذلك بالتنسيق مع إدارات المرور المختلفة.

19. يمنع منعاً باتاً مد اسلاك كهرباء أو إصطحاب قوارير غاز لمكان التظاهر، ويسمح بها فى أماكن الإحتفالات والمهرجانات وذلك تحت إشراف شركة الطاقة الخاصة بالمنطقة.

20. يحق للشرطة أعتقال أى متظاهر يحاول الإعتداء على المنشأت الخاصة أو العامة، وكذلك إتلاف أى شئ مملوك للغير عن قصد اثناء التظاهر.

21. يحق للشرطة منع دخول متظاهرين جدد لمكان التظاهر إذا تبين لها بأن العدد قد زاد عن الحد المسموح به فى هذه المنطقة، وذلك منعا للإزدحام والتدافع الذى قد ينتج عنه حالات إختناق أو وفيات. ويتم فض التظاهرة و التنبيه عليهم بضرورة الإنتقال إلى مكان اوسع.

22. يمنع منعاً باتاً التصريح يتنظبم المظاهرات فى درجات الحرارة أقل من 32 درجات فهرنهايت، وأعلى من 98 درجة فهرنهايت، وكذلك فى الرياح التى تزيد سرعتها عن 65 ميل فى الساعة، وذلك حفاظاً على حياة المتظاهرين.

هذه هى أهم ملاحظات على قوانين التظاهر المعمول بها فى الولايات المتحدة الأمريكية وسبل تنظيمها. وقد حددت السلطات الأمريكية أماكان مخصصة للتظاهر فى كل مدينة حتى لا يحتل المتظاهرون الأماكن العامة و يعيقون حركة المواطنيين. وعلى سبيل المثال لا الحصر، هناك مكان أمام مبنى المم المتحدة عبارة عن حديقة يتم فيها نشر بعض الأعمال الفنية والتماثيل لكافة فنانى العالم. ويتم تنظيم أية تظاهرات هناك وتقوم شرطة نيويورك بتأمين المكان وتسييجه بحواجز متنقلة، وتتم توسعة الحواجز كلما إستدعى الأمر ذلك.

 

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : بنود و شروط التظاهر في امريكا – الولايات المتحدة الأمريكية