الرعاية الصحية للفئات الضعيفة

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

صحة الأطفال
السمنة

تواجه دولة الإمارات العربية المتحدة مشكلة ارتفاع نسبة البدانة بين الأطفال. وتشير إحصاءات دائرة الصحة في أبو ظبي لعام 2014 إلى أن 14% من طلاب المدارس في أبو ظبي يعانون زيادة في الوزن، بينما يعتبر 15% منهم من البدناء.

وللتعامل مع هذا التحدي، أطلق البرنامج الوطني للاتصال الحكومي مبادرة أطفالنا أصحاء 2021 والتي تهدف إلى خفض مستوى الإصابة بالسمنة بين الأطفال إلى 12% بحلول عام 2021. وتتوافق هذه المبادرة مع الهدف الذي حددته الأجندة الوطنية لدولة الإمارات التي تهدف لتخفيض نسبة السمنة لدى الأطفال ل 12% مقارنة ب 13.17% في العام 2014.

التغذية الصحية

تلتزم جميع المدارس والقائمين على توريد الأغذية المدرسية بإرشادات التغذية الصحية الصادرة عن السلطات المعنية في دولة الإمارات. وذلك لضمان توفير غذاء صحي لأطفال المدارس. وقد أطلقت دائرة الصحة في أبوظبي مبادرة صحتي برعاية مدرستي لتعزيز صحة ورفاهية طلبة المدارس في إمارة أبوظبي.

الفحص الطبي لحديثي الولادة

علاوة على ذلك، استحدثت دائرة الصحة في أبو ظبي برنامج عناية بهدف رفع مستوى الوعي بالأمور المتعلقة بصحة المرأة الحامل والأطفال حديثي الولادة. ويقوم البرنامج على مجموعة من الفحوصات الوقائية لهؤلاء الأطفال للكشف عن بعض الحالات الخطيرة رغم ندرة حدوثها. وتشمل الفحوصات:

الفحص العام
فحص السمع
فحص أمراض القلب الخلقية
وخز الكعب / اختبار بقعة الدم
جدول التطعيمات

تقوم دائرة الصحة في أبوظبي بإعداد ونشر جداول للقاحات والتطعيمات للرضع والأطفال، لوقايتهم من أي أمراض وتعزيز صحتهم.

منع التدخين

اقرأ عن جهود دولة الإمارات لوقاية الأطفال من التدخين الإيجابي والسلبي.

صحة المرأة
صحة المرأة اثناء الحمل

يجب أن يكون لدى الأم التي تنتظر مولودا ملف في مستشفى ولادة، وذلك قبل الشهر السابع من الحمل، لضمان سهولة الوصول للخدمات والفحوصات الطبية اللازمة.

الوثائق المطلوبة لفتح الملف:

جوازات سفر، وتأشيرات الإقامة للوالدين (للمقيمين)

وثيقة الزواج

بطاقة الهوية الصادرة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية

بطاقة التأمين الصحي (إن وجدت)

خلاصة القيد (خاص بالمواطنين الإماراتيين)

أماكن الخدمة الطبية للحمل والولادة

يمكن اتمام عملية الولادة في المستشفيات الحكومية أو الخاصة، وسيحمل المولود جنسية الوالد. وتحدد الرسوم تبعا لعدد من الاعتبارات ومنها:

مدى التغطية التأمينية (إن وجدت)

فئة الباقة التأمينية المختارة (الاقتصادية، الممتازة، إلخ)

الخدمات المختارة في الباقة التأمينية (نوع الغرفة، إلخ)

نوع عملية الولادة (عادية أو قيصرية؛ تجري العملية الثانية بضعف التكلفة تقريبا)

إجراءات طبية أساسية أخرى وفقا للحالة

يمكنكم إيجاد خدمات طبية مخصصة للحمل والولادة من خلال الروابط التالية:

المرافق الصحية – وزارة الصحة ووقاية المجتمع

البحث عن منشأة صحية – شركة أبو ظبي للخدمات الصحية (صحة)

البحث عن المرافق الطبية – بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية

المنشآت الصحية لهيئة الصحة بدبي

المستشفيات الحكومية – حكومة الشارقة

دليل قطاع الصحة في رأس الخيمة – بوابة حكومة رأس الخيمة

الصحة – حكومة الفجيرة

الإجهاض

يعد إجهاض طفل عملية غير قانونية في دولة الإمارات، باستثناء وجود مضاعفات طبية تستدعي ذلك منها:

التأكد من أن استمرار الحمل يشكّل خطراً على حياة الأم

وجود دليل طبي معتمد من الجهات المعنية على أن الجنين سيعاني تشوهات متعددة تؤثر سلباً في حياته خلال وجوده في الرحم، ومستقبلاً.

ويتم البت بقرار السماح بالإجهاض من قبل لجنة طبية متخصصة بما يتوافق مع قانون الإجهاض في الدولة. ولا يسمح أن تتم عملية الإجهاض بعد مضي 17 أسبوعاً، أي 120 يوماً من بداية الحمل.

الصحة والتأهيل لكبار السن
أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع العديد من المبادرات لدعم الرعاية الصحية للكبار في السن، منها إنشاء قاعدة بيانات لرصد العمر المتوقع لكبار السن في الدولة، وتوسيع برامج الرعاية الصحية والخدمات، وبخاصة خدمات الرعاية المنزلية.

ووفرت الوزارة خدمة العيادات المتنقلة في المناطق البعيدة في إمارتي رأس الخيمة والفجيرة، وهي مجهزة بالمعدات اللازمة والطاقم الطبي لتقديم خدمات علاجية واستشارية وتشمل خدمات علاج الأسنان، وخدمات المختبر الطبي، والعلاج الطبيعي، وعلاج السكري، وغيرها من الخدمات.

وتوفر وزارة تنمية المجتمع خدمات رعاية صحية أولية، واجتماعية، ونفسية، وعلاج طبيعي للمواطنين من كبار السن من خلال دور إيواء المسنين، أو من خلال برنامج الرعاية المنزلية لكبار السن.

ومؤخرا، أطلقت الوزارة بطاقة مسرة حيث تتيح لمواطني دولة الإمارات ممن تجاوزوا الـ 60 عاما الاستفادة من باقة متنوعة من الخدمات والتسهيلات، بالتعاون مع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية وعدد من مؤسسات القطاع الخاص المشاركة في الدولة. وتوفر البطاقة ست مجموعات من الخدمات لكبارالسن منها ثلاث متعلقة بالرعاية الصحية وهي:

خدمات المستشفيات: وتتيح خصومات وأولوية في المواعيد
خدمات الصيدليات: تتيح خصومات على الأجهزة والمستلزمات الطبية الخاصة بكبار السن
خدمات الرعاية المنزلية: تتيح الإعفاء من بعض الاشتراطات الخاصة بكفالة خدم المنازل
للمزيد من المعلومات عن الحصول على بطاقة مسرة، يمكنكم التواصل مع وزارة تنمية المجتمع على الرقم: 800623.

وتقدم هيئة الهلال الأحمر الإماراتي برامج مختلفة لكبار السن، وتنسق مع مراكز رعاية المسنين في الدولة لتنظيم أنشطة وفعاليات للفت الانتباه إلى هذه الفئة العمرية.

وفي مناسبات معينة كاليوم العالمي للمسنين، تنظم الهيئة زيارات ميدانية للكبار في السن في بيوتهم إضافة لمراكز رعاية المسنين للوقوف على احتياجاتهم، وتقديم الهدايا والدعم النفسي لهم. وقامت الهيئة بتدريب عدد من الموظفين على كيفية تقديم الرعاية المناسبة لهذه الفئة لتعزيز دور الهيئة في مجالات العمل الإنساني.

الرعاية الصحية للكبار في السن على المستوى المحلي

في أبو ظبي، توفر كل من مدينة الشيخ خليفة الطبية ، ومستشفى توام في العين خدمات الرعاية المنزلية لجميع مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويعد مركز أبو ظبي للتأهيل الطبي المركز الوحيد الذي يوفر الرعاية المتخصصة لكبار السن في مدينة أبو ظبي. ويستقبل المركز كبار السن الذين لا معيل لهم، ويحتاجون إلى رعاية طبية شاملة ومستمرة لفترات طويلة، والتي لا يمكن توفيرها في المنازل. ويقدم المركز العديد من خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية، مثل التشخيص والإرشاد الطبي، والعلاج الطبيعي، وعلاج النطق، والعلاج النفسي، والعلاج بالتمارين، والعلاج بالماء، والعلاج بالعمل، والإرشاد الأسري، والدمج في المجتمع.

وفي مدينة العين، توفر البلدية خدمة السيارة المتنقلة، والتي تمكن ذوي الإعاقة وكبار السن من إنجاز معاملاتهم بمنازلهم بكل سهولة ويسر.

وفي دبي، تعمل هيئة تنمية المجتمع على تعزيز مستوى انسجام الكبار بالسن ضمن المنظومة المجتمعية في أجواء وظروف تتناسب مع احتياجاتهم الصحية وتراعي رغباتهم ومتطلباتهم. وتدير الهيئة عددا من البرامج والأنشطة الخاصة بكبار السن ومنها برنامج وليف والذي يوفر رعاية مجانية للمسنين في منازلهم، ونادي ذخر الاجتماعي والذي يقدم مجموعة من الأنشطة والفعاليات والبرامج اليومية التي تعنى بالجوانب المختلفة من حياة كبار السن.

وتوفر هيئة الصحة في دبي خدمات الرعاية المنزلية لكل من المواطنين والمقيمين. وتقدم العديد من الخدمات منها تقييم الشيخوخة، والرعاية التمريضية، وتقييم مستوى السلامة المنزلية، وإعادة التأهيل، وتقييم احتياجات التغذية، وغيرها.

وأصدرت هيئة تنمية المجتمع بدبي بالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة بطاقة “ذخر” لكبار السن من مواطني إمارة دبي لمن تجاوزوا الستين عاماً في الدولة، كمبادرة نوعية ترمي إلى توفير حزمة من الخدمات والتسهيلات لفئة كبار السن.

وفي الشارقة، تتوفر خدمات الرعاية المنزلية لكبار السن لمساعدتهم على الاندماج في المجتمع ورفع المستوى الصحي والمعيشي لهم.

الرعاية الصحية لأصحاب الهمم
أصدرت دولة الإمارات القانون الاتحادي رقم (29) لسنة 2006 لحماية حقوق أصحاب الهمم ( المعروفين مسبقاً بذوي الإعاقة). وينص القانون على الحقوق، والرعاية، والفرص المتساوية لذوي الإعاقة في مجالات التعليم والرعاية الصحية والتدريب والتأهيل.

وتنص المادة الثانية من القانون بأنه لا يجوز أن تكون الاحتياجات الخاصة سبباً لحرمان صاحب الاحتياجات الخاصة من الحصول على الحقوق والخدمات لا سيما في مجال الرعاية، والخدمات الاجتماعية، والاقتصادية، والصحية، والتعليمية، والمهنية، والثقافية، والترفيهية.

وتصدر وزارة الصحة ووقاية المجتمع تقارير تقدير نسبة العجز الطبي لتقدير حجم الرعاية الطبية المطلوبة لذوي الإعاقة، وتعتمد التقارير الطبية للحصول على تصريح مواقف ذوي الإعاقة.

وفي حال ملاحظتكم لحالة صحية طارئة لذوي الإعاقة في إمارة أبو ظبي، يمكنكم التواصل مع غرفة عمليات شرطة أبو ظبي من خلال إرسال رسائل نصية SMS على الرقم 5999؛ مع توضيح نوع البلاغ، ومكان ونوع الإصابة، مع معلومات الاتصال الخاصة بكم.

الصحة العقلية
يعتبر الرضا عن مستوى الرعاية للصحة العقلية واحداً من مؤشرات الأداء الرئيسية لتحقيق نظام صحي بمعاييرعالمية وفق الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي أبو ظبي، يوفر مركز الدعم الاجتماعي الدعم النفسي لضحايا الكوارث البليغة، والجرائم، والمشاكل الاجتماعية.

تكلم هذا المقال عن : الرعاية الصحية لأصحاب الفئات الضعيفة في الإمارات