إجراءات استخراج بطاقة الهوية لأول مرة في الإمارات

ما هي بطاقة الهوية الإماراتية؟

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

يعتبر الحصول على بطاقة الهوية الإماراتية إلزامياً لكافة سكان دولة الإمارات بما في ذلك المواطنين الإماراتيين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، والوافدين المقيمين في الدولة. ويُطلب من أي شخص مشمول في نطاق إحدى هذه الفئات التقدم بطلب للحصول على بطاقة الهوية من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، وتجديدها عند انتهاء صلاحيتها.

ووفقاً للهيئة، فإن من واجبات حامل بطاقة الهوية مراعاة حملها في جميع الأوقات، وأن يبرزها في حال طلبت منه طبقاً للقانون.

لبطاقة الهوية استخدامات متعددة تشمل إثبات هوية الفرد وتوفيـر بيـانات شخصيـة دقيقـة عنه، بالإضافة إلى ضرورة إبرازها للحصول على الخدمات الحكومية في دولة الإمارات، والمشاركة في التصويت في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي. يمكن استخدامها أيضاً كوثيقة سفر للمواطنين الإماراتيين المسافرين إلى دول مجلس التعاون الخليجي، وكتصريح للعبور عبر البوابات الإلكترونية (eGates) في مطارات الدولة ، أو كبطاقة دفع في عدد معين من البنوك و/أو الخدمات. اقرأ المزيد عن خصائص بطاقة الهوية و فوائدها.

تنويه: لا يجوز للمؤسسات أو الشركات حجز بطاقات الهوية الإماراتية الخاصة بموظفيها أو متعامليها أو زوارها، كما لا يحق لها الاحتفاظ بها أو عدم تسليمها لهم، ولا يجوز رهن بطاقة الهوية أو حجزها لدى أي جهة كانت إلا بناء على قرار أو حكم قضائي صادر عن محكمة مختصة. وفي حال حجز بطاقة الهوية بطرق مخالفة للقانون، على المتضرر الرجوع للجهات القضائية.

استخراج بطاقة الهوية لأول مرة
للحصول على بطاقة الهوية من دولة الإمارات يقوم مقدم الطلب بتعبئة الاستمارة الإلكترونية في إحدى مراكز الطباعة المعتمدة أو من خلال الاستمارة الموجودة على الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

يعقب عملية تقديم الطلب رسالة نصية تدعو المتعامل لاستكمال الإجراءات، وتحديد الزمان والمكان.

يرجى الرجوع إلى موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية لمعرفة إجراءات التقديم، والمستندات المطلوبة ،ورسوم استخراج الهوية لكل من :

• مواطنو دولة الإمارات
• مواطنو دول مجلس التعاون المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة
• الوافدين المقيمين من الدول الأخرى العربية وغيرها.

الاستعلام عن طلب بطاقة الهوية
يمكن للمتعاملين متابعة حالة الطلب الخاص ببطاقة الهوية من خلال هذه الخدمة سواء كانت معاملة للتجديد أو الاستبدال أو إصدار بطاقة جديدة لأول مرة.
احصل على بطاقة الهوية خلال 24 ساعة
توفرالهيئة الاتحاديّة للهويّة والجنسيّة خدمة عاجلة لإصدار بطاقة الهوية، وتسليمها للعملاء خلال 24 ساعة كحد أقصى، وذلك مقابل تحصيل رسم الخدمة المطلوبة، بالإضافة إلى رسم الخدمة الفورية.

تتوفر هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين من دولة مجلس التعاون من كافة الفئات العمرية وذلك:

عند التسجيل لأول مرة
تجديد البطاقات المنتهية
إصدار بدل فاقد أو تالف.
بالنسبة للمقيمين في دولة الإمارات-عدا عن أبناء دول مجلس التعاون الخليجي- فتقتصر الخدمة العاجلة “فوري” على حالة استخراج بدل فاقد أو تالف عن بطاقة الهويّة فقط، ويتطلّب الحصول عليها إحضار جواز السفر الأصلي ساري المفعول، وأن تكون الإقامة سارية المفعول أيضاً، حيث تتضمن إجراءاتها إعادة التقاط البصمات والصورة الشخصية.

وتتطلب إجراءات إصدار بطاقة الهوية من المواطنين إبراز خلاصة قيد أصليّة، وجواز سفر أصلي ساري المفعول، وبطاقة الهوية القديمة في حال التجديد.

أما بالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون فيطلب منهم:

أصل جواز السفر ساري الصلاحية
أصل بطاقة الهويّة الخليجية للمتعامل الصادرة من بلده الأصلي سارية الصلاحية (19 سنة فما فوق)، أو لأحد الوالدين سارية الصلاحية (18 سنة فما دون)
صورة شخصية حديثة بحجم (4.5×3.5 سم) بخلفية بيضاء (لمن هم دون 15 سنة).
إثبات الإقامة داخل الدولة وهو:

أصل خلاصة القيد لرب الأسرة (جميع الصفحات) لفئة إبناء المواطنين والمواطنات
أصل الوثائق الثبوتية من إثبات صلة القرابة بمواطن من الدرجة الأولى كالأم والأب والأبناء والزوج والزوجة (شهادة ميلاد-عقد زواج-خلاصة قيد..الخ) و أصل الوثائق الثبوتية للمواطن (الجواز- الخلاصة- بطاقة الهوية)
أصل رخصة تجارية سارية الصلاحية
أصل شهادة استمرارية دراسة من أحد مدارس أو كليات أو جامعات الدولة
أصل عقد العمل مصدق من وزارة العمل للعاملين في القطاع الخاص
أصل شهادة عمل صادرة من إحدى المؤسسات الحكومية في الدولة للعاملين في القطاع الحكومي
إثبات إقامة المتعامل 18 سنة فما دون أو أحد الوالدين في الدولة بموجب أحد الوثائق الموضحة أعلاه.
للحصول على هذه الخدمة الفورية، على العميل زيارة أحد مراكز سعادة العملاء التابعة للهيئة، من دون أي إشعار مسبق وتقديم الوثائق المطلوبة.

تتوفر خدمة فوري من خلال زيارة إحدى مراكز سعادة العملاء التابعة للهيئة وهي:

مركزا الجزيرة، ومدينة خليفة في أبوظبي
البرشاء، الراشدية، والكرامة في دبي
مدينة زايد في المنطقة الغربية
مركز العين
مركز الشارقة
مركز عجمان
مركز الفجيرة
مركز رأس الخيمة
مركز أم القيوين

خدمة عاجلة لإصدار بطاقة الهوية خلال 24 ساعة- الهيئة الاتحاديّة للهويّة والجنسيّة
أكثر من 179 ألف بطاقة “عاجلة” خلال 2014- الهيئة الاتحاديّة للهويّة والجنسيّة
تجديد هوية الإمارات
متى يجب تجديد بطاقة الهوية الصادرة من دولة الإمارات؟

يجب تجديد بطاقة الهوية الصادرة من دولة الإمارات خلال ثلاثين يوماً من انتهاء صلاحيتها. وفي حال عدم تجديدها يتم فرض غرامة تأخير بمعدل 20 درهم يومياً، وبحد أعلى 1000 درهم شهرياً.

بعد تاريخ انتهاء صلاحية بطاقة الهوية، على حاملها التوجه لتقديم طلب بالتجديد. تقوم الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بإرسال إشعار عبر رسالة نصية قبل انتهاء صلاحية البطاقة.

يمكنك تقديم الطلب عبر مراكز الطباعة المعتمدة، أو تعبئة استمارة الطلب الإلكترونية على موقع الهيئة الاتحاديّة للهويّة والجنسيّة.

قد تحتاج إلى زيارة مراكز سعادة المتعاملين للهيئة الاتحاديّة للهويّة والجنسيّة لتقديم التفاصيل البيولوجية الخاصة بك.

توضح الروابط التالية أحكام وشروط تجديد بطاقة الهوية لمواطني دولة الإمارات، دول مجلس التعاون الخليجي، والمقيمين في الدولة من الجنسيات الأخرى.

تجديد بطاقات الهوية الإماراتية للمواطنين
تجديد بطاقات الهوية
دليل المتعامل لاستخدام الاستمارة الإلكترونية.

هل يمكن تجديد بطاقة الهوية قبل انتهاء مدتها؟

يحق للمتعامل المواطن التقدم بطلب لتجديد بطاقة الهوية قبل ستة أشهر من تاريخ انتهاء صلاحيتها ولغاية شهر من تاريخ انتهاء الصلاحية تجنّباً للتعرّض لغرامات التأخير.
بالنسبة للوافدين المقيمين في دولة الإمارات، يمكنهم فقط تجديد بطاقة الهوية عند تجديد صلاحية تأشيرة الإقامة القائمة، أو عند إعادة إصدارها.
احصل على بدل فاقد أو تالف لبطاقة الهوية الإماراتية
في حال فقدان، أو سرقة، أو تلف بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك، عليك الرجوع مباشرة إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية وطلب إصدار بدل فاقد/ أو تالف. ما يلي الخطوات التي يجب عليك اتباعها:

1.مراجعة الهيئة والإبلاغ عن الحادثة

قم بزيارة أقرب مركز سعادة المتعاملين التابع للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية للإبلاغ عن الحادثة، وطلب بطاقة جديدة تحمل نفس رقم الهوية الثابت. ستقوم الهيئة بإيقاف فاعلية البطاقة القديمة المفقودة، وإصدار شهادة مختومة لك تحمل رقم الهوية، في حال عدم وجود نسخة منها لديك. وعلى الجميع أيضاً إحضار أصل بطاقة الهوية المراد استبدالها لمعاملات بدل تالف.

عند الإبلاغ عن الحادثة تأكد من إحضار الأوراق الثبوتية اللازمة لإثبات هويتك.

على المواطنين إبراز جواز سفر أصلي، ودفتر العائلة.
على رعايا دول مجلس التعاون الخليجي تقديم ما يثبت إقامتهم في دولة الإمارات.
على الوافدين المقيمين إحضار جواز سفرهم الأصلي، مع أصل تأشيرة الإقامة سارية الصلاحية.
في حال كانت البطاقة المفقودة أو التالفة لطفل تحت سن الـ 15، على ولي الأمر إحضار شهادة ميلاد الطفل، مع صورة شخصية ملونة بخلفية بيضاء.

2. قنوات تقديم طلب

بعد الإبلاغ عن الواقعة، يمكنك التقدم بطلب بدل فاقد/تالف من خلال مراكز سعادة المتعاملين ومكاتب الطباعة المعتمدة، أو من خلال الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، أو من خلال تطبيق الهيئة (ICA UAE ) المتوفر على منصتي iTunes ، و Google Play.

3. دفع الرسوم

على المتعامل دفع300 درهماً عند فقدان البطاقة أو تلفها ، تضاف إليها رسوم تقديم الطلب بواقع 70 درهماً في حال تقديمه عن طريق مكاتب الطباعة، أو 40 درهماً في حال تقديمه أونلاين من خلال الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة.

وفي حال طلب الخدمة الفورية، يضاف مبلغ 150 درهماً، ويتم الحصول على البطاقة من مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية للهيئة.

4.استلام بطاقة الهوية

يتم استبدال البطاقة بنفس مدة سريان الصلاحية المتبقية للبطاقة المستبدلة.

تقوم الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بإبلاغ المتعامل أولاً بأول عن تطورات الطلب من خلال الرسائل النصيّة القصيرة، والتاريخ المتوقع للاستلام. وعادة، يتم إصدار بدل فاقد أو تالف خلال 48 من تقديم الطلب، وخلال 24 ساعة للمتعاملين المتقدمين للخدمة الفورية. وبعد استلام رسالة نصية من الهيئة بجاهزية البطاقة، على المتعامل التواصل مع بريد الإمارات لاستلام البطاقة من مركز البريد.

للمزيد من الاستفسارات عن الخدمة، اتصل بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على الرقم: 6005 30003.

تحديث وتعديل بيانات بطاقة الهوية
وفقاً للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في دولة الإمارات، على حامل بطاقة الهوية أن يخطر الإدارة المختصة بالهيئة بأي تغيير في البيانات التي تتضمنها بطاقة الهوية خلال شهر من تاريخ حدوث التغيير.

ومن أجل إجراء أية تعديلات، أو تحديثات على بطاقة الهوية السارية المفعول، على صاحب العلاقة التوجه إلى أحد مراكز سعادة العملاء التابعة للهيئة، مصطحباً جواز سفره الأصلي وبطاقة هويته وطلب إجراء التعديل اللازم منها.

الرجاء الملاحظة بأن خدمة تعديل البيانات على بطاقة الهوية القائمة غير متوفرة إلكترونياً، ويسري ذلك على بطاقات الهوية الصادرة لموطني الدولة والمقيمين بها.

اقرأ المزيد عن واجبات حامل بطاقة الهوية.

إلغاء بطاقة الهوية
على المقيمين الراغبين في إلغاء تأشيرة إقامتهم في دولة الإمارات لغرض مغادرة البلاد، أو تغيير كفالة العمل، تسليم بطاقات الهوية الخاصة بهم إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المعنية.

تقوم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بتسليم بطاقة الهوية إلى الهيئة الاتحاديّة للهويّة والجنسيّة، التي قامت أساساً بإصدارها.

تكلم هذا المقال عن : إجراءات استخراج بطاقة الهوية لأول مرة في الإمارات

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.